Sunday 10th October,200411700العددالأحد 26 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

اكتشاف القمر (تريتون) اكتشاف القمر (تريتون)

في مثل هذا اليوم من عام 1846 اكتشف عالم الفلك البريطاني وليم لاسيل (القمر تريتون) الذي يدور حول (الكوكب نبتون) أحد كواكب مجموعتنا الشمسية. كان لاسيل واحدا من أهم علماء الفلك والفضاء في في بريطانيا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. وقد ولد في الثامن عشر من يونيو عام 1799 ومات في الخامس من أكتوبر عام 1880.
استغل العالم البريطاني الثروة التي ورثها عن والده والتي تمثلت في مصنع للبيرة في الانفاق على إشباع هوايته في مجال أبحاث الفلك والفضاء.
أقام مرصدا له في مدينة ليفربول البريطانية ووضع به تليسكوب مقاس 24 بوصة مما ساعده في تتبع الأجرام السماوية.
تمكن من اكتشاف (القمر ترايتون) وهو أكبر الأقمار التي تدور حول كوكب نبتون بعد قليل من اكتشاف الكوكب نبتون نفسه. وفي عام 1848 شارك في اكتشاف القمر هيبريون الذي يدور حول كوكب زحل. وفي عام 1851 اكتشف قمري أريال وأمبريال حول الكوكب أورانوس. وعندما زارت الملكة فيكتوريا ملكة بريطانيا في ذلك الوقت مدينة ليفربول كان وليم لاسيل الشخصية الوحيدة التي طلبت الملك لقاءها بالاسم. وفي عام 1855 أنشأ تليسكوبا قطره 48 بوصة في جزيرة مالطا بالبحر المتوسط حيث تتوافر ظروف أفضل للرؤية مقارنة ببريطانيا بسبب الأحوال الجوية.
حصل على العديد من الأوسمة الرفيعة من حكومة جلالة ملكة بريطانيا تقديرا لجهوده ومساهماته الفعالة في أبحاث الفلك والفضاء حتى رحيله.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved