Sunday 10th October,200411700العددالأحد 26 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

حزب العمال يعود إلى الحكم في بريطانيا حزب العمال يعود إلى الحكم في بريطانيا

في مثل هذا اليوم من عام 1974 فاز حزب العمال البريطاني بالانتخابات العامة وعاد إلى الحكم بعد أربع سنوات عديدة في مقاعد المعارضة في مجلس العموم البريطاني.
وعندما وصل العمال إلى الحكم تولى زعيم الحزب هارولد نيلسون رئاسة الوزراء.
وكان حزب العمال قد فاز في الانتخابات العامة سنة 1964 تحت قيادة هارولد ويلسون أيضا الذي أصبح رئيسا للوزراء لكن الحكومة العمالية فشلت في الحفاظ على ثقة الشعب البريطاني بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية وارتفاع معدل البطالة فأطاح بها الشعب في الانتخابات التي أجريت عام 1970 وأتى بالمحافظين الذين استمروا في الحكم حتى عام 1974.
ولم يستمر هارولد ويلسون في رئاسة الوزراء خلال الفترة الثانية من حكمه سوى عامين اضطر بعدهما للاستقالة عام 1976 بسبب الخلافات الحادة مع أعضاء حزبه بشأن الأوضاع الاقتصادية والتقدم بطلب انضمام بريطانيا إلى السوق الأوروبية المشتركة.
كانت فرنسا وألمانيا قد تزعمتا تحركا أوروبيا غربيا لإقامة سوق أوروبية مشتركة في الخمسينيات ولكن بريطانيا رفضت الانضمام إلى المحاولات الأولى لقيام هذا التكتل الأوروبي.
ولكن الألمان والفرنسيين نجحوا بالفعل في تثبيت دعائمه مما أصاب البريطانيين بالانقسام بشأن ضرورة اللحاق بقطار الوحدة الأوروبية.
وفي ظل الانقسامات التي أصابت حزب العمال الحاكم في بريطانيا في ذلك الوقت تمكن المحافظون من حشد قوتهم تحت قيادة السيدة مارجريت تاتشر أو المرأة الحديدية التي تمكنت من الإطاحة بحزب العمال من السلطة في الانتخابات التالية عام 1979 حيث استمر المحافظون في السلطة حتى عام 1997 عندما عاد العمال إلى الحكم بزعامة رئيس الوزراء الحالي توني بلير.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved