Sunday 10th October,200411700العددالأحد 26 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

الأردن يصدر بطاقة إقامة لأبناء غزة الأردن يصدر بطاقة إقامة لأبناء غزة

* عمان - خاص:
أوعز رئيس الوزراء الأردني فيصل الفايز إلى وزير الداخلية إجراء الترتيبات اللازمة لإصدار بطاقة إقامة لأبناء قطاع غزة في الأردن بهدف التسهيل عليهم ويجري اعتمادها في المعاملات.
وسيتم إصدار البطاقة من دائرة الأحوال المدنية برسم رمزي ودون رقم وطني وفق الشروط التي يمنح بموجبها جواز السفر المؤقت.
ويأتي ذلك استجابة من رئيس الوزراء للمطالبات المتكررة من أبناء غزة بضرورة تسهيل أمورهم وآخرها أثناء لقاء رئيس الوزراء بلجان تحسين خدمات المخيمات الذي عقد يوم الخميس الماضي في وزارة الخارجية.
ومن جهة أخرى أكَّد وزير الداخلية الأردني المهندس سمير الحباشنة أن القرار الذي اتخذه رئيس الوزراء أمس بإصدار بطاقة إقامة لأبناء قطاع غزة المقيمين في الأردن يأتي في إطار سلسلة الإجراءات التي اتخذت سابقاً والتي من شأنها التسهيل على أشقائنا الفلسطينيين.
وبيَّن أن دائرة الأحوال المدنية التي ستصدر هذه البطاقات لأبناء القطاع في الأردن دون رقم وطني هي الآن بصدد إعداد النموذج وسيتم في القريب العاجل إصدارها لمن يرغب، حيث إنها اختيارية وبسعر رمزي.
وأوضح الحباشنة في تصريحات صحفية أن هذه البطاقة ستكون وثيقة للتعريف بهذا الشخص لدى المؤسسات العامة والخاصة داخل المملكة الأردنية، في حين سيبقى جواز السفر المؤقت هو الوثيقة الرسمية لمن يرغب في السفر إلى الخارج.
وأشار إلى أن هذا القرار جاء استجابة من رئيس الوزراء للمطالبات المتكررة من أبناء قطاع غزة بضرورة تسهيل أمورهم وآخرها أثناء لقاء رئيس الوزراء بلجان تحسين المخيمات الخميس الماضي، وخاصة الرسوم المتعلقة بجوازات السفر المؤقتة.
وأوضح في معرض رده على الملاحظات التي أثيرت مؤخراً من أن هذه الرسوم ضد شريحة معينة.. أن الحكومة رفعت جميع الرسوم المتحصلة لدائرة الأحوال المدنية لأنها قديمة من جهة ولأن لدى الحكومة برامج وطموحات تحتاج إلى تمويل.. وبالتالي فإن القرار لم يستهدف أي أحد.. وهو قرار فني وإداري وجاءت البطاقة لتخفف من أي وقع غير مناسب على أشقائنا أبناء قطاع غزة.وقال: إن البطاقة تأتي وثيقة أخرى للتعامل معها داخل المملكة الأردنية، مشيراً إلى أنه سيكون لها لون مميز وغالباً اللون الأبيض وتتضمن معلومات كاملة عن حاملها.
وبيَّن أن هذه البطاقة التي سيكون لها فترة صلاحية وتجدد حين انتهائها ستصرف بنفس الشروط التي تصرف بها جوازات السفر المؤقتة.
وقال إن الوزارة ستقوم بتسهيل المهمة ليتم إصدارها في كل مواقع وجود أشقائنا أبناء قطاع غزة.وأعرب وزير الداخلية عن الأمل بأن هذا القرار سينهي النقاش الذي تناولته الصحافة خلال الأسبوعين الماضيين.. وكأن الحكومة اتخذت خطوة غير مناسبة بحق أشقائنا.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved