Friday 8th October,200411698العددالجمعة 24 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

الإفراج عن 74 معتقلاً في أبو غريب الإفراج عن 74 معتقلاً في أبو غريب
مقتل أمريكي واغتيال مسؤول في شبكة تلفزيونية عراقية

* بغداد - الموصل -كربلاء - الوكالات:
أفرج الجيش الأمريكي أمس الخميس عن 74 عراقياً معتقلاً في سجن أبو غريب غرب بغداد - حسبما أعلن وجيه عشيرة يتولى رئاسة إحدى جمعيات الدفاع عن حقوق الأسرى.
وقال الشيخ هشام الدليمي: إن المعتقلين الذين أمضوا في السجن مدداً تتراوح بين سنة ونصف وسنتين هم من بغداد وضواحيها.
ووصل المعتقلون على متن حافلتي ركاب وسط مرافقة عسكرية أمريكية إلى أحد مواقع الحرس الوطني في العامرية غرب بغداد حيث كان في استقبالهم وجهاء عشائر قدموا أنفسهم كضامنين لهم.
وأعلن الجيش الأمريكي في 30 أيلول - سبتمبر إطلاق سراح 180 معتقلاً في سجن أبو غريب في إطار عملية الإفراج التي قررتها لجنة أمريكية - عراقية مشتركة.
ومنذ تشكيلها في آب - أغسطس الماضي من ستة عراقيين وثلاثة من مسؤولي الائتلاف، نظرت اللجنة في ملفات 1800 موقوف أمرت بالإفراج عن ثلثهم، وفق البيان.
وأضاف البيان ان (زهاء 1700 موقوف أمني ما زالوا معتقلين في أبو غريب و3500 في معسكر بوكا قرب أم قصر) في الجنوب.
وأفرج عن 108 من الموقوفين في 16 أيلول - سبتمبر الماضي. وقد أفرج عن المئات منذ الربيع الماضي بعد الكشف عن فضيحة التجاوزات التي ارتكبها حراس سجن أبو غريب بحق موقوفين عراقيين.
من جهة أخرى أعلن الجيش الأمريكي في بيان أمس أن جندياً أمريكياً قتل وجرح اثنان آخران ليل الأربعاء - الخميس في هجوم على قافلتهم قرب مدينة الفلوجة.
وقال البيان إن (عبوة ناسفة من نوع غير معروف) أصابت القافلة حوالي الساعة 21.45 بالتوقيت المحلي (18.45 تغ).
ونقل الجنود الثلاثة إلى المستشفى حيث توفي أحدهم متأثرا بجروحه بعد ساعة. وقال المصدر نفسه إن أحد الجريحين إصابته خطيرة وحالة الثاني مستقرة.
وتفيد أرقام وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن عدد العسكريين الأمريكيين الذين قتلوا في العراق بلغ 1061 منذ غزو هذا البلد، بمن فيهم الجندي الذي قتل ليل الاربعاء - الخميس.
وفي الموصل أعلنت الشرطة العراقية أن مجهولين أطلقوا النار على أحد المسؤولين في إحدى شبكات التلفزيون العراقي في المدينة وأردوه قتيلا أمس.
وقال المقدم عبد الكريم إحسان إن (المهندس أحمد جاسم مدير التقارير في تلفزيون نينوي قتل لدى توجهه إلى مقر عمله).
وأضاف أن (مسلحين أطلقوا عليه النار بينما كان في سيارته في حي البكر وسط الموصل فأردوه).
وأوضح الطبيب الشرعي أحمد عبد الله رجب أن جاسم أصيب برصاصات عدة في رأسه. ويبث تلفزيون نينوي التابع للشبكة العراقية برامج محلية لمدة ثلاث ساعات يوميا قبل أن يتابع بث برامج الشبكة الرئيسية التي أسسها الائتلاف.
وعملية الاغتيال هي الأولى لأحد مسؤولي الشبكة. وقد نجا مدير إذاعة وتلفزيون كركوك من محاولة اغتيال تعرض لها في الموصل قبل ثلاثة أشهر قتل خلالها اثنان من مرافقيه.
وفي كربلاء أقدم مجهولون في وقت متأخر من مساء الأربعاء على تفجير محل يبيع الأقراص المدمجة في وسط كربلاء (جنوب بغداد) ما أدى إلى تدميره وإصابة محلات أخرى مجاورة بأضرار كبيرة، وفقا للشرطة.
وأضاف مصدر في الشرطة أن التفجير وقع على مسافة 200 متر من مرقد الإمام العباس، في حين أوضح صاحب مرآب للسيارات في مكان مجاور أنه شاهد شخصين أثناء رميهما رزمة أمام المحل المذكور قبل أن يلوذا بالفرار.
وأكد المصدر رافضا ذكر اسمه وجود (تيارات دينية متشددة تراقب المحلات التي تبيع الأقراص المدمجة الإباحية وسواها لتفجيرها كما حصل قبل حوالي شهر عندما تعرضت بعض المحلات للتفجير في منطقة العامل التي تبعد مسافة 10 كم جنوب كربلاء).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved