Thursday 7th October,200411697العددالخميس 23 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

من أوروبا من أوروبا
كيف ولماذا وهل ومَنْ؟
عبدالله الخنين

فاجأت قناة دبي الفضائية (قناة المشاهير) الوسط الرياضي، وخصوصاً جمهور الكالتشيو الإيطالي.. الدوري الأقوى والأفضل والأمتع في العالم بنقلها لبعض مباريات الدوري الإيطالي، وتحديداً مباريات ناديي ميسينا (ثاني الترتيب ) ونادي فورنتينا ابن مدينة فلورنسا الوفي، وبالطبع لا أتكلم هنا عن النقل الأرضي، بل عن النقل الفضائي، فقد استمتعت بمتابعة لقاء ميسينا وسيينا والذي أُقيم على ملعب نادي ميسينا والمسمى جيوفاني تشلسي.. وهذه الخطوة والتي أعتبرها رائعة جداً تُثير العديد من التساؤلات وتحتاج لمن يضع النقط على الحروف ليزيل كل الشكوك، لكي لا يصبح المجال خصباً لمروجي الشائعات وهواة الصيد في الماء العكر ولعل من أبرز هذه الأسئلة.
(كيف أخذت دبي حقوق نقل المباريات لهذين الفريقين مع أن قناة أبو ظبي الرياضية هي الناقل الحصري.. لن أقول في المنطقة لأن هناك قناة إيرانية فضائية تنقل غالبية المنافسات الكروية الأوربية وعلى رأسها الدوري الايطالي ودوري أبطال أوربا، وأتمنى ألا يخرج علينا من يقول بأن هناك اتفاقاً بين القناتين.. أعني دبي وأبوظبي لأن من يتابع ما يجري الآن سوف يخلص إلى أنه من المستحيل أن يكون هناك اتفاق.. وأترك لكم مهمة البحث والتقصي).
وقضية قناة دبي تعيد فتح ملف قناة أخرى هي قناة الكويت الرياضية، والتي نقلت العديد من المناسبات الرياضية، مع أن تلك المناسبات تكون بشكل حصري على قنوات أخرى مثل بطولة الأمم الأفريقية والتي أُقيمت في تونس، وكذلك كأس إيطاليا ودوري أبطال أوربا، ولكن الفرق بين القناتين هو أن قناة الكويت تنقل تلك المنافسات أرضياً.. فلماذا تحصل قناة الكويت على أحقية النقل الأرضي بينما قناتنا الرياضية ما زالت تعيش على الفتات الذي تُلقي به بعض القنوات.. وبالمناسبة فقناتنا الرياضية هي أفضل من يعرض المباريات المسجلة بينما بقية القنوات تتنافس على النقل المباشر.
(وهذان التساؤلان يوصلاننا لسؤال مهم، وهو هل المواطن السعودي هو المستهدف من عملية التشفير دون غيره من بقية مواطني الدول العربية فالكل يعلم ان سعر اشتراكات القنوات الفضائية يفوق بمرات كثيرة سعر نفس القنوات في بعض الدول المجاورة).
وفي النهاية نجد أنفسنا أمام سؤال كبير وأمام علامة استفهام تعانق السحاب.. مَنْ المستفيد من حرمان المواطن السعودي من البث الأرضي للعديد من المنافسات الرياضية والتي تنقلها بعض القنوات الأرضية في الدول الشقيقة؟ وللعلم فقط.. فبمقدور قناتنا الرياضية لو شاء القائمون عليها الحصول على البث الأرضي لدوري أبطال أوربا والدوري الايطالي والدوري الانجليزي ولعل قناة الكويت خير برهان على ذلك.
ظلموك يا فيري
ظلموك يا فيري وأي نجم ظلموا.. استغلوا الفترة الحرجة التي تمر بها فتعالت اصوات طيور الظلام مطالبة بابعادك.. هاجموك بكل ما أُوتوا من قوة حتى كان لهم ما أرادوا فبيَّتوا أمرهم بليل.. تهامسوا.. ثم تعالت أصواتهم.. ثم اتفقوا.. ثم صاح كبيرهم لم يعد لك مكان بيننا.. ارحل يا فيري آه عليك.. قدمت كل ما لديك لهم.. تناسوا المائة هدف التي أحرزتها، وانت ترتدي شعارهم.. آه عليك يا فيري عشت، وكأنك لم تولد وسوف تموت وكأنك لم تعش.
إليهم
* وليد عثمان العمري - الرياض
* قضية هبوط فريق نابولي من الدرجة الثانية للدرجة الثالثة مشابهة لحد كبير لقضية هبوط نادي فيورنتينا قبل ثلاثة مواسم، وسوف أتناول موضوع هبوط نابولي بالتفصيل في القريب العاجل إن شاء الله.
* إبراهيم محمد - الرس
* أشكرك جزيل الشكر لسؤالك عني وأتمنى أن تجد لنا العذر في عدم نشر جدول الدوري الانجليزي لان الدوري وصل للمرحلة التاسعة.
* بدر العتيبي - رفحاء
* أتمنى أن تكون رأيت ما طلبت وشكراً لتواصلك مع الصفحة.
* محمد القحطاني - الرياض
* المشكلة في عدم نشر توقيت المباريات في جدولي الدوري الايطالي والاسباني تكمن في توزيع المباريات فإنه لا يتم إلا قبل أسبوع أو أسبوعين من مباريات الجولة.
* علي الناصر - الرياض
* حتى الآن لم أقرأ ما يدل على أن الاتحاد الإيطالي غيَّر مواقيت المباريات وخاصة تلك التي تقام عصر الأحد وإذا أُعلن الأمر بشكل رسمي فسوف نشير إليه، وسوف تجد ما طلبت قريباً إن شاء الله، وتذكَّر دائماً أننا نرحب بكل انتقاد وبكل اقتراح، ونملك الشجاعة في الرد على أي (ايميل) يصل إلينا مهما كان نقده لاذعاً.
* أبو نورة - الجبيل
* المهاجم الأرجنتيني يلعب لنادٍ مكسيكي معاراً من نادي لازيو فما زال في عقده ثلاثة مواسم، وسوف يعود فور انتهاء عقده لنادي لازيو.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved