Thursday 7th October,200411697العددالخميس 23 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

المدرب اليوغسلافي الخبير زوران لـ« الجزيرة »: المدرب اليوغسلافي الخبير زوران لـ« الجزيرة »:
سأعيد مدرسة الوسطى للتألق وسعادتي وجدتها في الرياض
برنابوك يقوم بكل الأدوار ووجوده سيعيد الهلال 100 سنة للوراء

* حاوره - سلطان الجلمود:
المدرب اليوغسلافي زوران الذي يشرف حالياً على ناشئي وشباب نادي الرياض أكد أن إبعاده عن تدريب الفريق الأول للرياض جاء برغبته نظراً لخبرته الكبيرة في هذا المجال وقال سأعيد مدرسة الوسطة إلى سابق أمجادها وتحدث عن أسباب تدهور الكرة السعودية والأندية وتهجم على إخصائي العلاج الطبيعي بنادي الهلال البرازيلي برنبوك وقال إن استمراره سيعيد الهلال مائة سنة إلى الوراء كل ذلك في هذاالحوار فإليك التفصيل:
****
* في البداية نود أن نعرف السبب الحقيقي وراء إبعادك عن الجهاز الفني للفريق الأول وتحويلك إلى درجة الناشئين والشباب؟
- لا يوجد سبب في ذلك فأنا مدرب محترف وسبق لي الإشراف على العديد من الأندية يأتي في مقدمتها نادي الهلال والرياض والقادسية الكويتي وأنا على استعداد للعمل سواء في الفريق الأول أو الناشئين أو الشباب. وقد رأت الإدارة أن من الأفضل أن أقوم بالإشراف على درجة الناشئين والشباب وبالنسبة لي ليس المال هو كل شيء فالاحترام الذي وجدته من المسؤولين في نادي الرياض هو الأهم.
* ولكن قبولك يؤكد تواضع إمكانياتك الفنية بدليل عرض نفسك على إدارة الرياض؟
- هذا غير صحيح إطلاقاً فأنا أحمل تاريخ رياضي وتدريبي يصل إلى سبعة وعشرين عاماً ولدي خبرة كبيرة في الدول العربية وسبق أن أشرفت على العديد من المنتخبات في مقدمتها منتخب اليمن ومنتخب السودان وقد وضعت قاعدة لهذه البلدان وأما الأندية فأشرفت على العديد من الأندية العربية في مقدمتها نادي الاتحاد القطري ونادي القادسية الكويتي ونادي الهلال وهذا من أبرز الأندية ولكن للأسف فهم ذلك بشكل خاطئ فأنا أثق في إمكانيتي وأتعامل بشكل مباشر ولا أعتمد على السماسرة وقدومي إليهم لرغبتي للعمل في المملكة وبشكل مباشر مع الإدارة.
* ولكن كيف يتم توقيع عقد معك بدون مقدم عقد؟
- هذا شيء يخصني شخصياً وحين يقدم الشخص تنازلات مقابل البحث عن الأفضل فليس هذا عيباً وللمعلومية فأنا أجد السعادة في نادي الرياض أكثر من أي نادٍ آخر حتى ولو كان الاتحاد أو الهلال لأني لا أبحث عن المال بل أبحث عن السعادة وهذا ما وجدته في الرياض.
* بعد إشرافك على ناشئي الرياض ماذا ستقدم لمدرسة الوسطى؟
- سأقدم الكثير وقد بدأ الاستعداد وقمنا قبل شهر بخوض لقاء ودي مع فريق الهلال للناشئين الذي شارك في بطولة الخليج الأخيرة التي أقيمت في دبي واستطاع فريق الرياض الفوز بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين.
وتؤكد المؤشرات بأن مدرسة الرياض ستبدأ جني ثمارها في وقت قريب نظراً لارتياحي في الرياض وسأبذل الكثير من أجل ذلك.
* سبق أن أشرفت على مدرسة الهلال في السنوات الماضية ولم تقدم شيئاً بدليل تواضع الفريق الأول في الهلال حالياً؟
- نعم قمت بالإشراف على الجهاز الفني للناشئين والشباب لفريق الهلال خلال الفترة من 92م إلى 94م وقمت بعمل مدرسة مثل مدرسة بدوشتش وعملت ثلاث مجموعات ناشئين وشباب وبراعم وظهر العديد من اللاعبين كان أبرزهم محمد النزهان ومحمد الشلهوب وبندر المطيري وفهد المفرج وناصر حلوي الذي يلعب حالياً مع النصر وعبدالله الدوسري مع فريق الشباب وبدر أبانمي.
وكان حضوري إلى النادي عن طريق محمد مفتي وعبدالله الجربوع وفهد المصيبيح.
* جميع هؤلاء اللاعبين أو غالبيتهم لم يقدموا مستويات كبيرة بل إن البعض منهم شكل عبئاً على فريقه؟
- بالعكس جميع هؤلاء اللاعبين عملوا شيئاً كثير ولكن هنالك نقطة خطيرة وراء انخفاض العديد من اللاعبين وهي التدخلات الإدارية إضافة إلى تغيير المدربين بشكل مستمر في الفرق السعودية بدليل أن المنتخب السعودي لم يقدم المنتظر منه في مشاركته الأخيرة.
ومدارس الناشئين لم تعد تنتج مثل السابق واللاعبون لا يوجد من يطورهم في المستقبل وأعتقد أن الأندية السعودية لا توجد لديها استراتيجية في إنشاء مدارس للبراعم والناشئين بسبب نقص خبرة الإداريين الذين يعملون في الأندية.
* جميع الأسباب التي ذكرتها لا تؤكد نجاحك أثناء عملك مع الهلال بدليل المستويات المتواضعة وعدم الاعتماد على الأسماء التي قمت بتدريبها؟
- كما قلت لك إن اللاعبين الذين كانوا في المدرسة لم يتم تطويرهم وانخفاض مستوى الفريق الهلالي في هذا الموسم بسبب تواجد إخصائي العلاج برنبوك فما أدري ماهو عمله هل هو مدلك أو إخصائي علاج طبيعي أو طبيب أو سمسار أو إداري أو رئيس نادٍ فكيف تُعطَى الصلاحيات لبرنبوك لإحضار مدربين من البرازيل ولاعبين لم يقدموا 10% من المبالغ التي يتقاضونها وإذا استمر برنبوك في هذا الشيء فسيعيد النادي مائة سنة إلى الوراء.
فهو من أحضر اللاعبين البرازيلين..!!
* هجومك العنيف على برنبوك ما تفسيره وهل هو تصفية حسابات قديمة أثناء تواجدكما عام 92م في الهلال؟
- لا توجد أي خلافات بيني وبينه وعند تواجدي في الهلال حاول التدخل في عملي ولم أعطيه الفرصة وأنا شخص صريح وكنت اعرف ما يقوم به برنبوك من سمرة وتدخل في العمل الفني وترك عمله الرئيسي..
* ولماذا لم تتكلم في ذلك الوقت وفضلت الحديث الآن؟
- كيف أتكلم ولم يقوم أحد بسؤالي حتى أعطيه الإجابة وإذا أحد طلب مني شيئاً فليأتِ إلي فأنا لا أذهب إلى أحد..
* ولكن في العام الماضي أشرف على الهلال مدرب هولندي في البداية ثم تونسي ثم برازيلي ولم يتواجد أجانب برازيليون وكان المستوى للفريق مقارباً لهذا الموسم كيف تفسر ذلك؟
- كما قلت لك فإن تغيير المدربين يؤثر على الفريق وعلى اللاعبين ويجب إعطاء المدربين فرصة ووقتاً وعلى سبيل المثال نادي مانشتر الذي ابتعد عن البطولة ثلاث سنوات وقام المدرب فيرجون بصناعة الفريق وإحضار أجانب بنفسه وليس عن طريق مدلك كما يحصل في بعض الأندية هنا.
- ولكن برنبوك عمل في نادي الشباب واستطاع الفريق الفوز ببطولة الدوري إضافة إلى ظهور العديد من المواهب؟
- إدارة الشباب تعرف ما يقوم به برنبوك جيداً ولم تسمح له بالتدخل في أي شيء وأجبرته على القيام بعمله الرئيسي فقط في العيادة وهذا هو سبب تفوق الإدارة ومعرفتها بجميع الأشخاص الذين يعملون لديها ولا تسمح بالتدخل في عمل أي شخص وأما بروز العديد من المواهب فهذا يعود إلى الاستراتيجية التي عملتها الإدارة في مدرسة البراعم والناشئين وهي الآن تقطف ثمار ذلك إضافة إلى وجود مدربين في الشباب جميعهم سعوديون يتقدمهم هاني أنور وهذا شيء رائع.
* كلمة أخيرة في نهاية هذا الحوار؟
- أشكر جريدة الجزيرة على إتاحة هذه الفرصة لي وأشكر المسؤولين في نادي الرياض على دعمهم المستمر لي وأعدهم بإنشاء مدرسة توازي طموحاتهم في القريب العاجل.
لقطات
* تم إجراء الحوار في مقر نادي الرياض بعد انتهاء التمارين.
* قال إن أوضاع نادي الرياض المادية جيدة وأنه يتسلم راتبه أولاً بأول!
* استغرب أن تتوقف مدرسة البراعم في الهلال لأنه من أعرق الأندية العربية.
* وصف تجربته في نادي القادسية الكويتي بأنها من أفضل التجارب


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved