Thursday 7th October,200411697العددالخميس 23 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "منوعـات"

طرح في الأسواق العالمية عام 1999 طرح في الأسواق العالمية عام 1999
سحب عقار (فيوكس) إثر دراسات بينت تسببه بسكتات قلبية ودماغية

* عمان - الجزيرة - خاص:
سحبت وزارة الصحة الأردنية وشركة ميرك شارب ودوم عقار (فيوكس) الذي يستخدم لعلاج آلام المفاصل المزمنة (داء المفاصل) بعد أن تبين أنه قد يزيد من مضاعفات ومخاطر محتملة تؤثر على عمل القلب والشرايين.
وقال وزير الصحة المهندس سعيد دروزة إن الشركة المنتجة للعقار هي التي طلبت من وزارة الصحة سحب العقار من الأسواق بناء على دراسات قامت بها تؤكد وجود مخاطر من الاستمرار في استخدام العقار المذكور على صحة مستخدميه وإن الوزارة تقدر للشركة تعاونها بهذا الصدد والمباشرة بسحب العقار من الأسواق.
وأكد مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور صلاح مواجدة ل(الجزيرة) أن سحب عقار فيوكس جاء بشكل طوعي وبطلب من منتجي العقار بعد أن أكدوا أن للعقار مضاعفات جانبية حيث بادرت أجهزة المؤسسة بسحبه فوراً من الصيدليات والأسواق مؤكداً أن المؤسسة سوف تقوم بنشر تحذير للمواطنين عن العقار وخاصة مستخدميه.
وذكر بيان صدر عن المكتب الإقليمي للشركة في عمان أن العلاج قد طرح في الأسواق العالمية عام 1999 ويسوق حالياً في أكثر من 80 بلداً قد تم إيقافه بسبب أن الدراسات السريرية بينت بعد تناول العقار بشكل متواصل بعد 18 شهراً أنه يمكن أن يتسبب في زيادة نسبة حدوث السكتات القلبية والدماغية.
وذكر البيان أن الرئيس التنفيذي للشركة قال إن اتخاذ هذا القرار يصب في المصلحة العليا للمرضى وأنه كان بإمكان الشركة مواصلة تسويقه وتضمينه نشرة داخلية تحتوي على هذه البيانات (تحذير) ولكن رأت الشركة أنه مع وجود الأدوية البديلة في الأسواق يمكن للمرضى الاستعاضة عن العقار (فيوكس) بالبدائل الأخرى المتوفرة بالأسواق.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved