Thursday 7th October,200411697العددالخميس 23 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

في لقاء اجتمع فيه بوسائل الإعلام حول حادثة حريق مدرسة البنات بمكة في لقاء اجتمع فيه بوسائل الإعلام حول حادثة حريق مدرسة البنات بمكة
العقلا: لم يتم تبليغنا إلا أخيراً.. وتم تشكيل هيئة للإشراف على المدارس الخيرية

* مكة المكرمة - عبيدالله الحازمي:
عبّر مدير عام تعليم البنات بمكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز العقلا عن ألمه الشديد للحادث الذي وقع في مدرسة ام سلمة لتحفيظ القرآن الكريم الخيرية ولم يتم تبليغنا إلا أخيرا، حيث توجد خمس مدارس افريقية مع 16 مدرسة برماوية.. هذه المدارس علاقتها بتعليم البنات من الناحية التعليمية وهي المقررات الدراسية وتذهب مشرفات لمتابعة تطبيق المقررات الدراسية.
وهنالك مدارس خيرية حتى أننا لا نعلم عنها شيئاً وهي في مناطق نائية.
وقال إنه اهتماما من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بمثل هذه المدارس الخيرية وافق على تشكيل هيئة إشراف على هذه المدارس برئاسة معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ صالح الحصين ويبلغ عدد أعضاء اللجنة عشرين عضوا.
واضاف العقلا بأن هذه المدارس ظروفها غير مناسبة من ناحية المباني ولكن النواحي المادية هي العائق في هذه الامور، والهيئة سوف تجتمع قريباً وتناقش حيث وجهني معالي نائب وزير المعارف لشؤون تعليم البنات د. خضر القرشي بأن أطلب اجتماعا للهيئة المشرفة لمناقشة وضع هذه المدارس.
أما ما يخص الحادث فهو بسيط جداً ولم تحدث أي اصابات بالغة أو وفيات ومعظم الذين اصيبوا بإغماء خرجوا من المستشفيات وهنالك حالة خرجت أمس الأربعاء وهي في مستشفى الشفاء. وقد ساهمت إدارة تعليم البنات بأن تكون مصاريف علاجها على حسابها لدفعها للمستشفى الخاص.
وقال العقلا إنه قام بزيارة للمستشفيات للاطمئنان على حالتهم وكذلك الموجهات التربويات اللاتي تواجدن مع المصابات أثناء الحادث للاطمئنان على حالتهن الصحية.
واشار إلى أنه يوجد فريق نسائي للتدريب على الاخلاء الطبي خلال دورات متوالية لهذا الغرض في المنطقة وخارجها ومعظم المدارس الحكومية اخذت نصيبها على التدريب على الاخلاء وحدثت عدة التماسات كهربائية في بعض المدارس وتم أخلاء المدرسة بطريقة منظمة وفق الخطط التي أعدت لهذا الغرض ولم تحدث أي اصابات ولله الحمد سواء الإداريات أو المعلمات وكذا بعض الطالبات.
ونوه العقلا بأنه بانتهاء المشاريع الحالية بمكة المكرمة وهي 107 مدارس تحت الإنشاء سوف يتحقق نسبة اكثر من 70% من المدارس من مبان حكومية حديثة ومتطورة..
وحول تحويل هذه المدارس الخيرية إلى المدارس الحكومية خلال الفترة المسائية لضمان سلامة الطالبات قال إن هذه الفكرة سوف يتم دراستها من قبل الهيئة المشرفة كما أنه سوف يتم حصر جميع المدارس الخيرية وتطبيق وسائل السلامة فيها من قبل الجهات المختصة حتى يتم التقيد بها.وحول المدارس المستأجرة قال العقلا إنه منذ عامين لم يتم تجديد عقد أي مدرسة منها الا بعد توفر وسائل السلامة او يتم نقل المدرسة لموقع آخر تتوفر فيه شروط السلامة.
واختتم العقلا حديثه بأنه بلغ عدد المدارس الحكومية في مكة المكرمة (147) مدرسة وسوف يتضاعف العدد خلال العامين القادمين لتحقيق نسبة 80% .


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved