Thursday 7th October,200411697العددالخميس 23 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "لقاءات"

وزير النقل في حديث لـ( الجزيرة ): وزير النقل في حديث لـ( الجزيرة ):
طريق حائل-الجوف-القريات رافد تنموي مهم وله دور كبير في تنمية المنطقة

* لقاء -سليم الحريص/تصوير- حمدان حسين:
قال معالي د. جبارة الصريصري وزير النقل: إن الوزارة عاكفة على وضع توجيهات سمو ولي العهد الأمين والمتعلقة بتخصيص جزء من فائض الميزانية للصرف على البنى التحتية وتنفيذها على الوجه الأكمل. وأشار معاليه في حديث خاص ل(الجزيرة) عقب زيارته التفقدية للقريات نهاية الأسبوع الماضي إلى أن المحور الثاني من طريق (حائل- الجوف- القريات) وهو الجزء الواصل من مركز أبو عجرم إلى منفذ الحديثة تأخر ترسية عطاء تنفيذه بسبب أن المخصص للمشروع كان أقل بكثير من أقل العروض المقدمة للتنفيذ لكن المسؤولين في الوزارة عاقدو العزم على معالجة هذه الإشكالية خاصة وأن الطريق محوري وهام ورافد اقتصادي كبير يدفع بعجلة التنمية في المنطقة وشريان يربط بين شرق المملكة ووسطها وشمالها. فيما أشار معاليه إلى أن المحور الأول من هذا الطريق (حائل-الجوف) يسير العمل فيه بشكل جيد.
وتحدث معاليه عن عدد من المواضيع والجوانب المتعلقة بشؤون النقل والطرق.
وإليكم ما دار في هذا اللقاء.
***
* معالي الوزير. نلمس مدى حرصكم واهتمامكم على احتياجات كافة المناطق ووقوفكم ميدانياً في زيارات مابين كافة مناطق المملكة.
- لاشك أن توجيهات خادم الحرمين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني والهادفة تقتضي الوقوف على أرض الواقع والشخوص ميدانياً على احتياجات هذه المناطق وبحث احتياجاتها مع المسؤولين فيها بهدف بلورة تلك الاحتياجات وصولا إلى تحقيق تطلعات المواطن وولاة الأمر وزيارتي للمنطقة اليوم تأتي وفق هذا السياق.
* معالي الوزير.. على ضوء توجيهات سمو ولي العهد حفظه الله والقاضية بتوجيه جزء من فائض الإيرادات في الميزانية إلى مشروعات تنموية وبنى تحتية في المناطق الأقل حظا من بينها بالتأكيد مشروعات الطرق، بودنا معالي الوزير أن يضعنا في صورة ما اتخذته الوزارة لتنفيذ هذا التوجيه؟
- أولا أود أن أقول بأن توجيه سمو سيدي ولي العهد هو توجيه يحمل الخير لكل الوطن وهي بالتأكيد بشرى كبيرة للمواطنين. ثم أود أن أضيف بأن زيارتي للمنطقة اليوم برفقة عدد من الزملاء في الوزارة من وكلاء ومسؤولين عن الطرق والميزانية والصيانة بهدف الوقوف ميدانيا على الاحتياجات الفعلية للمنطقة من مشاريع الطرق التي تربط المنطقة بالمناطق الأخرى وهي بالتأكيد مهمة جداً وأيضاً الطرق الزراعية والطرق التي تربط القرى والهجر بالمدن وكما يعلم الجميع فإن الطريق أهميته معروفة وتعتبر الطرق شرايين من شرايين التنمية ووزارة النقل ليست فقط وزارة خدمات وإنما هي أيضا من الوزارات التي لها علاقة مباشرة بالاقتصاد وتنمية المناطق التي توجد بها إمكانات زراعية وغيرها وذلك عن طريق إيصال الطرق لها وربطها بالمدن والمناطق إسهاماً في تنميتها في كافة الحقول.
أما ما يتعلق بتوجيه سمو ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني فإننا نعكف على وضع هذا التوجيه موضع التنفيذ وسينفذ على أحسن وجه وكما ينبغي أن يكون بمشيئة الله.
* التقيتم خلال الزيارة بصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر أمير منطقة الجوف فما الذي تم خلال اللقاء؟
- المنطقة بدون شك تحتاج إلى العديد من المشاريع وأعني مشاريع الطرق وناقشت مع سموه تلك الاحتياجات وهناك بالطبع مشاريع للمنطقة والتي سبق وأن تم مناقشتها مع مجلس المنطقة وتم رفعها ضمن ميزانية الوزارة وسيجري مناقشتها في الميزانية القادمة وإن شاء الله سنبذل كل جهد ممكن لتحقيق رغبة المواطنين واحتياجات المنطقة من الطرق عملا بتوجيهات ولاة الأمر.
* كما نعلم أن العمل يجري في تنفيذ طريق هام وحيوي وهو طريق حائل الجوف وأن طريق أبو عجرم القريات قد اعتمد وطرح في مناقصة عامة فهل هذا المحور ضمن مشروع الطريق الرئيسي أم أن هناك مشروعاً آخراً يكمل طريق حائل الجوف إلى القريات؟
- هناك محور حقيقة مهم جدا يربط حائل بالجوف وهذا الطريق تحت التنفيذ حاليا ومتى ما اكتمل إن شاء الله سوف يكون له دور كبير في تنمية المنطقة وربطها ليس فقط مع حائل وإنما مع القصيم والرياض والمنطقة الشرقية وهذا سيسهم في ربط المنطقة الشرقية مرورا بالرياض والقصيم وحائل والجوف والقريات ومن ثم الحدود. الطريق بين القصيم وحائل العمل فيه متقدم ومتسارع ومابين حائل والجوف يسير العمل فيه بشكل جيد. هناك الطريق المكمل لطريق حائل الجوف والذي ينطلق من أبو عجرم إلى القريات وحتى الحديثة على الحدود وهو محور مهم جدا وكما تعلمون هذا الجزء اعتمد في الميزانية للسنة الحالية وطرح في مناقصة عامة إلا أنه اتضح حين فضت العروض المقدمة لعطاء تنفيذ الطريق اتضح بأن أقل العروض المقدمة كان أكثر بكثير مما هو معتمد للمشروع وكما تعرف طبعاً الأنظمة لا تمكننا من ترسية مشروع طالما المبلغ أعلى من المعتمد في الميزانية. نحن الآن في الوزارة نناقش كيفية زيادة المبلغ المعتمد في الميزانية لكي يصل إلى الحد الذي يمكن للقطاع الخاص أو الشركات المنفذة أن تنفذ الطريق وإن شاء الله أنا متفائل وسوف يتم ذلك بحول الله.
* معالي الوزير طريق الشمال الدولي أو ما يعرف بطريق الموت لازال يحصد يوميا العشرات والدماء لازالت تسيل والوعود كثيرة والوزارة مهتمة كما نعتقد ولكن العمل على ازدواجيته يسير بوتيرة متباطئة والأصوات الشاكية تتعالى.. إلى متى يستمر هذا النزف البشري على هذا الطريق؟
- قمت قبل شهرين بجولة على هذا الطريق وهو طريق حيوي وهام وعليه حركة كبيرة جدا. هناك متابعة من إدارتي الطرق بالمنطقة الشرقية وإدارة الطرق بمنطقة الحدود الشمالية للتأكد من أن العمل يسير بالشكل السليم. أكدت على المقاولين العاملين في تنفيذ ازدواجيته خلال الجولة التي ذكرت بأن ينهوا أعمالهم في الوقت المحدد بالعقد وأوضحت لهم أننا في الوزارة لن نتساهل معهم في التقصير وسيتم محاسبة المقصر، وحسب التقارير التي ترفع لنا فإن التنفيذ يسير وفق الجدول الزمني الموضوع وأنه سيتم انجازه في الوقت المحدد بمشيئة الله. نعم هناك حوادث ولكنني آمل من المواطنين الصبر لأن العمل على هذا الطريق يسير بشكل جيد ونحن نتابعه عن كثب وإن شاء الله ينجز في الزمن المحدد لتنفيذه.
* تقاطع الطرق الدولية غرب القريات أو ما يعرف بجسر (نصف ورقة البرسيم) والذي نشرت عنه (الجزيرة) في وقت سابق سبق وأن ناقشنا وضعه وخطورته مع معالي الدكتور ناصر السلوم قبل ثلاث سنوات يشكل في تصميمه ووضعه مصيدة للشاحنات والحافلات خاصة للسيارات القادمة من الحدود والمتجهة إلى عرعر والرياض في المسرب المؤدي إلى أعلى الجسر وآخر الحوادث حادث انقلاب لشاحنات مواشي الأسبوع الفائت. أتمنى أن يقف معاليكم على الموقع في طريقكم للمطار..
- أشكرك على الملاحظة وسأقف بنفسي على الموقع وأطلع بنفسي على ماذكرت ومعاينة هذا التقاطع.
(وقد قام معاليه بالفعل بالشخوص على الموقع وشاهد وضع الجسر بعيد هذا اللقاء مما يؤكد حرص معاليه واهتمامه).
* معالي الوزير هناك وصلة للطريق بين منفذ الحديثة والحدود الأردنية وضعها سيئ وتحتاج لمعالجة سريعة وتوجيه مباشر.
- نعم الوصلة منذ تنفيذ الطريق لم تعالج والمسافة لهذه الوصلة لاتزيد عن (800 متر فقط).
سأشاهدها ونتخذ بشأن معالجتها ما يلزم.
- ( وقد شخص معاليه على المكان وقد أبلغه مدير عام جمرك الحديثة عبيد الله العطوي بأن هذه الوصلة ستقوم بسفلتتها وزارة المالية ضمن مشروع التطوير والتحسين والتوسع الذي يشهده منفذ الحديثة. وقد التزموا بذلك أمام معاليه).
وأضاف معاليه قائلا: طالما أنك أثرت حادثة شاحنة المواشي التي وقعت على الجسر أنا أتمنى منك ومن زملائك الإعلاميين والصحافة وكمواطنين أيضاً أن تركزوا فيما تكتبون وتغطونه عن الحوادث على الطرقات على أهمية التقيد بأصول القيادة وفحص المركبة لأن مسببات الحوادث (ثلاثة) المركبة أو الطريق أوالسائق وأرجو أن تنبهوا إلى أن السرعة الجنونية أو التجاوز الخاطئ مسبب للحوادث.
- نعم كلامك هذا صحيح ولا نغفله ولكن لماذا أحمل السائق خطأً تصميمياً؟.
فالمدخل إلى الجسر أو المنحنى غير واضح ولا توجد شواخص تحذيرية تنبه السائقين فالسائق يفاجأ بالمنعطف وضيق المسرب!!
ولدينا إحصائية تفيد بأنه عبر طريق القريات الحديثة إلى الداخل وغادر منها إلى الخارج (330000) ثلاثمائة وثلاثون ألف سيارة ركاب و(1000000) مائة ألف شاحنة خلال ثلاثة أشهر وهذه الإحصائية تعطينا مؤشرا هاما على أهمية هذا الطريق إلا أننا نلاحظ بأن الطبقة الأسفلتية سرعان ما تصاب بالتخديد ونفاجأ بتقشر الطبقة الأسفلتية ومن ثم تكشط ليعاد سفلتتها خلال فترة لتعود الحالة كما كانت. هناك من يقول وأنا كذلك فإما أن المواصفات سيئة أو الإشراف أو أن التنفيذ مخالف للمواصفات.
- أنت حكمت.. خلاص ما أقدر أن أعلق على هذا الشيء!
أنا لم أحكم ولكنني نقلت الصورة التي نراها أمامنا.
- أنا كل ما أريد أن أقوله هو أني أعطيتك رسالة أرجو أن تبلغها!!
إن شاء الله سأبلغها وهذا واجب إعلامي لكنني أود أن أقول ما حدثتك عنه هو أمانة يجب أن أقولها لك حتى وإن أغضبتك!!
- يعني هل تريد إجابة مني أم كيف؟؟
* بالتأكيد أريد إجابة.. أود أن أوضح الصورة لمعاليكم أكثر. إن الجزء المتبقي من طريق القريات طريف من مركز الحماد والذي نفذته شركة شاد وأشرفت عليه شركة ساوتي له أكثر من 35 عاماً ولم يضف له طبقة أسفلت واحدة بينما طريق الجوف القريات لم يمض عليه هذه السنوات أجريت له المزيد من أعمال الصيانة وإعادة السفلتة وهذا تأكيد لكلامي!!
- أنا قلت إن المسببات للحوادث ثلاثة ومنها الطريق. ما ننكر أن الطريق له دور ونحاول من خلال التصميم ومن خلال التنفيذ أن يكون الطريق من ناحية السلامة المرورية يعني جيداً ولكن أيضاً العوامل الأخرى لها دور في عملية الطريق وتقادمه وصيانته صحيح.. لكن أنت عندك شبكة طرق تصل إلى (50000) خمسين ألف كم ولابد أن توزع المبالغ المخصصة للصيانة لكل هذه الطرق.. أحياناً تتمنى أن تكون الاستطاعة تغطي أفضل مما هو موجود. أنا اقول لك إنه في بعض الطرق الحقيقة حينما تراها فعلا نرى أنه ظلم.. يعني تقادمت بشكل كبير جدا نتمنى أن تكون أفضل ولكن طبعا نحن نبذل جهدنا كي تكون المبالغ المخصصة للصيانة موزعة حسب الأولوية. الطريق الذي ذكرته يعني هو جزء من المشكلة بدون شك وأنت ذكرت احصائيات يعني عدد الشاحنات التي تمر عليه كبيرة جدا وأيضا معروف أن الشاحنات وزنها يفوق وهذا يؤثر على سلامة الطريق. على كل حال مهما يكن أنت عندك مستوى معين للطريق ومواصفات معينة يعني تحددها بناءً على ماهو معتمد من مبالغ وعلى ما يحتاجه الطريق فعلا. إذا تم التقيد بالأوزان على الشاحنات التي تمر. معروف أن الطرق التي تمر عليها الشاحنات الكبيرة وبأعداد كثيرة تتعرض للتلفيات والأضرار. نحن نبذل جهدنا وإن شاء الله سنعطي المزيد ولكن أود وكما ذكرت أن السائق يعطي الطريق أهمية حتى لو كان فيه بعض المشاكل لأنها مسألة حياة أو موت.
* ولكن أليس من علاج وتعديل في المواصفات؟
- مثلما قلت لك المواصفات وهذا في كل دول العالم قد تجد مواصفة معينة ما تستطيع تجاوزها لأنها تأخذ مبالغ لطرق أخرى يمكن أن تنفذها بها.. المسألة كلما زودت المواصفات كلما زادت قيمة تكاليف الطريق. الشيء الثاني أنه مثل هذاالطريق لاتستطيع إغلاقه لصيانته وحين تضع الصيانة اللازمة سواء أسفلت أو غيره يفترض أن هذا يأخذ وقتا حتى يستقر ويفتح للاستخدام ويصبح قادراً على تحمل الأوزان الثقيلة وهذا بسبب أن الطريق حيوي وشريان هام لو أوقفته ليوم واحد تخيل كيف تكون المشاكل وكيف تصير.
* ألا ترى أنه في فرض رسوم الطرق حل لهذه الإشكالية التي تقول. وفرض الرسوم كما أعتقد لازال محل نقاش؟
- هذا ليس الوقت المناسب للحديث عن هذا الموضوع!.
* سكة حديد الشمال والتي أخذت وقتا طويلا من البحث والنقاش إلى أين وصل بها المشوار وهل ستكون للركاب والبضائع أم للبضائع فقط؟
- مشروع سكة حديد الشمال أخذ وقتا وقد تحدثت عن هذا المشروع لكثير من وسائل الإعلام وأجبت على أسئلة الصحفيين مرات عديدة.. على كل حال هذا المشروع تم التوقيع مع إحدى الشركات لتحديد مسار الطريق قبل عدة أشهر وبمشيئة الله بمجرد الانتهاء من تحديد مساره سوف يطرح بالمناقصة للتنفيذ. والمشروع في بدايته كان للبضائع لأنه كما تعلم خصص بالبداية للمعادن في حزم الجلاميد والزبيرة وتصنيعها ولم تكن الفكرة للركاب أيضا ولكن روعي في التصميم للسكة أن يستخدم لنقل الركاب أيضا وروعي في التصميم هذا الجانب.
* معالي الوزير مداخل المدن على الطرق الرئيسية من مهام وزارة النقل وجهود الوزارة واضحة في مجال بناء الطرق إلا أنها تركت تجميل هذه المداخل والتي تجسد مدى جهود وزارة النقل وتبرز مقدار عطائها هل هناك توجه لاستكمال هذا العنصر ضمن مسوغات مشروعات الطرق؟
- نحن نتمنى ذلك والناحية الجمالية مهمة جدا ولكن المسألة مسألة أولويات فكما سمعت قبل قليل الناس تطلب طرق وتوصيل الطرق لقراهم وهجرهم ومزارعهم فهنا تأتي الأولوية أنت يعني تنفق المبالغ المعتمدة لمشروعات على تجميل مداخل هنا تكمن الأولوية ولكن نحن لم نغفل هذا الجانب ولن نغفله طبعا كلما توفرت المبالغ ولكن شريطة أن لا تتأثر المشروعات وبدون ما تؤثر على سير المشاريع الأخرى وهذا طبعا شيء مهم في نظري.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved