Thursday 7th October,200411697العددالخميس 23 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

رفضت الانضمام للمحادثات السداسية رفضت الانضمام للمحادثات السداسية
البرادعي.. صبر العالم مع كوريا الشمالية بدأ في النفاد

* سول - رويترز:
قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي أمس الأربعاء إن الأزمة النووية لكوريا الشمالية استنفدت صبر العالم، مطالباً بيونج يانج الشيوعية بالعودة إلى التزاماتها بموجب معاهدة نزع السلاح.
وقال البرادعي إنه لا وجه للمقارنة بين التجارب النووية التي قيل مؤخراً إن كوريا الجنوبية أجرتها وبين برنامج إعادة المعالجة والتأكيدات بامتلاك جارتها الشمالية أسلحة.
وصرّح البرادعي للصحفيين قائلاً: (المحادثات السداسية تجري منذ فترة ليست بقليلة وصبر المجتمع الدولي على أن يرى كوريا الشمالية تعود إلى نظام عدم الانتشار بدأ في النفاد).
وقالت كوريا الشمالية: إنها لن تنضم مجدداً إلى محادثات نزع السلاح السداسية مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان والصين وروسيا حتى يتم التعامل بشكل تام مع التجارب النووية التي كشفت عنها جارتها الجنوبية مؤخراً.
وكانت كوريا الجنوبية قد كشفت الشهر الماضي عن أن علماءها أجروا تجارب لتخصيب اليورانيوم قبل أربع سنوات وفصل البلوتونيوم عام 1982 دون علم الحكومة أو موافقتها. وقال البرادعي إن (التجارب على مستوى المعامل) التي أجرتها كوريا الجنوبية تختلف تمام الاختلاف عن (مصنع) كوريا الشمالية (لإعادة المعالجة الذي يعمل بكامل طاقته).
وأضاف مدير وكالة الطاقة في مؤتمر صحفي على هامش مؤتمر باجواش للعلوم والشؤون العالمية وهي مجموعة خاصة من الخبراء والمسؤولين الذين يناقشون نزع السلاح (لا وجه للمقارنة بين الوضعين. جمهورية كوريا تخضع بشكل متواصل للتحقق والإجراءات الوقائية بينما انسحبت كوريا الشمالية من نظام منع الانتشار لأكثر من عامين الآن). وكانت كوريا الشمالية قد طردت مراقبي وكالة الطاقة أواخر عام 2002 وانسحبت من معاهدة حظر الانتشار النووي أوائل عام 2003 .


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved