Wednesday 6th October,200411696العددالاربعاء 22 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

جديري الماء (العنكز) ما هو؟ وهل يكون خطيراً أحياناً؟ وكيف تكون الوقاية منه؟ جديري الماء (العنكز) ما هو؟ وهل يكون خطيراً أحياناً؟ وكيف تكون الوقاية منه؟
جديري الماء (الحماق) أو ما يسمى عامياً (بالعنكز) هو مرض شائع خلال الطفولة وسريع الانتشار

*د. هناده عبد الإله الدروبي:
* ماهو مرض العنكز وماسببه؟
- جديري الماء أو ما يسمى بالعنكز هو مرض فيروسي يحدث نتيجة الاصابة بالفيروس المسمى (فيروس الحماق - داء المنطقة) فعند الاصابة الأولى يحدث جديري الماء وقد يبقى الفيروس كامنا في النورونات العصبية لفترة طويلة حيث اعادة التفعيل يسبب داء المنطقة (الزونا) ورغم انه يكون عادة مرضا خفيفا في الطفولة ولكن قد يحدث أمراضيات شديدة وحتى وفيات عند بعض الاطفال السليمين سابقا ويزداد ذلك عند المراهقين والبالغين والمضعفين مناعيا أو المعرضين للانتان بالجراثيم العقدية أوالعنقودية المذهبة.
* كيف ينتشر هذا المرض من شخص لآخر؟
- كان يعتبر قبل ظهور التطعيم عام 1995 مرضا انتانيا وبائيا عالميا في الولايات المتحدة وكان عدد المرضى يصل الى 4 ملايين حالة كل سنة 11000 منها يحتاج استشفاء و100حالة وفاة ولقد نقصت الحالات بشكل كبير بعد ظهور التطعيم.
ينتشر الفيروس من المفرزات التنفسية في المراحل الأولى في فترة الحضانة 10-21 يوما ومن السائل الموجود في الحويصلات الجلدية بعد ظهور الطفح ويحمل بالهواء أو بالتماس المباشر. كما قد يكتسب المرض بالاحتكاك مع المصابين بداء المنطقة وذروة حدوث المرض في الشتاء والربيع ويكون المصاب معديا مدة يوم الى يومين قبل ظهور المرض وحتى تجف كامل الحويصلات وعادة 3-7 أيام بعد ظهوره.
* ماهي الأعراض التي تظهر عند الطفل المصاب بالعنكز؟
- كما ذكرنا ان الحماق مرض انتاني طفحي حاد شائع عند الأطفال غير الممنعين وتختلف شدته بين طفل وآخر، ولكن قد يترافق مع اختلاطات خطيرة تشمل الانتان الثانوي الجرثومي - التهاب الرئة - التهاب الدماغ - اضطراب نزفي - واصابة الحامل فقد تحدث اصابة خلقية أو اصابات عند الوليد قد تكون مهددة للحياة. يبدأ المرض بعد التعرض بـ 14-16 يوما وقد تتراوح فترة الحضانة بين 10 - 21 يوما وقد تبدأ الاصابة بطور نزلي خاصة عند الاطفال الكبار ويتميز بوهن, حرارة متوسطة وقد تصل لأكثر من 41 درجة مئوية وضعف شهية وصداع وقد يحدث ألم في البطن وذلك كله قبل 24 - 48 ساعة من ظهور الطفح وقد تستمر هذه الأعراض 2-4 أيام بعده.
* اين تظهر الاندفاعات وما شكلها؟ - عادة يظهر الطفح أولا على فروة الرأس والوجه أو الجذع وهو عبارة عن اندفاع حمامي حطاطي حاك يتطور الى الشكل الحويصلي الذي يحوي سائلا رائقا ثم يتعكر ثم تجف وتتقشر وذلك خلال 24-48 ساعة وعندها تبدأ مجموعات أخرى بالظهور على الجذع والاطراف فوجود اندفاعات بأعمار مختلفة في نفس الوقت مميز للحماق وقد تحدث اندفاعات تقرحية في الفم والبلعوم والمهبل وقد تظهر الآفات الحويصلية على الأجفان والملتحمة ولكن نادرا ما تصاب القرنية ويحدث مرض عيني خطير ويتراوح عدد الاندفاعات بين 10 اندفاعات وحتى 1500 اندفاع.
* هل تترك الاندفاعات ندبات أو آثارا بعد شفائها؟
- التندب الشديد غير شائع عدا في حالة الاصابة بالانتان الثانوي وتشتد الاندفاعات بوجود أمراض جلدية كالأكزيما أو حروق الشمس الحديثة وقد يحدث زيادة تصبغ مكانها قد يستمر لأيام وحتى أسابيع في بعض الأطفال.
* هل هناك مضاعفات مهمة قد تحدث نتيجة الاصابة بالعنكز؟
- الحماق أو جديري الماء كما قلنا مرض خفيف عادة ولكن قد يحدث انتشار للمرض واختلاطات كاضطراب تخثر ونزف شديد في الأحشاء وألم بطني شديد وهذا قد يحدث في أطفال سليمين أو في البالغين ولكن أكثر ما تحدث في حالة نقص المناعة (الخلوية, او بسبب دوائي) وخاصة اذا كان تعداد كريات الدم اللمفاوية أقل 500 خلية بالملم المربع وقد تصل نسبة الوفيات بينهم حتى 7% وذلك خلال 3 أيام بسبب ذات رئة حماقية كما ذكر حدوث الحماق المنتشر عند المعالجين بالكورتيزون بطريق الانشاق.
* هل يمكن أن يصاب الولدان بالحماق وما خطورة اصابة الحامل به؟
- يمكن أن تصاب الحامل غير المصابة سابقا بالعنكز واصابتها خلال الأشهر الأولى قد تؤدي الى تشوهات خلقية عند الجنين أو ما يسمى بالمتلازمة داخل الرحم أما اصابتها في الفترة حول الولادة اسبوع قبلها أو اسبوع بعدها فكثيرا ما يؤدي لاصابة المولود بالحماق والذي يمكن ان يكون شديدا أو يؤدي لنسبة وفيات عالية. يبدأ الانتان الأولي داخل الرحم وعادة تتطور الاندفاعات بعد الولادة وتعتمد الخطورة على كمية الأضداد الفيروسية الوالدية المارة عبر المشيمة فاصابتها قبل فترة أكثر من اسبوع من الولادة تؤدي لمرور أضداد كافية لوقاية المولود وأما أقل من هذه الفترة فقد يحدث حماق شديد وتحدث اختلاطات تتطور خلال أسابيع مثل ذات الرئة - التهاب الكبد والتهاب الدماغ.

*أخصائية طب الأطفال - مستشفى المركز التخصصي الطبي


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved