Tuesday 5th October,200411695العددالثلاثاء 21 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "القصيم في عهد الفهد"

مدير عام التربية والتعليم للبنات بالقصيم د. العمر لـ « الجزيرة »: مدير عام التربية والتعليم للبنات بالقصيم د. العمر لـ « الجزيرة »:
منجزات عظيمة وشاملة تحققت في عهد قائد مسيرة البناء والتنمية

* بريدة - عبد الرحمن التويجري:
تحدث سعادة مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة القصيم الدكتور عمر بن عبد الله العمر بمناسبة مرور (23) عاماً على تولي خادم الحرمين الشريفين (حفظه الله) مقاليد الحكم لهذه البلاد حيث قال بهذه المناسبة ل(الجزيرة): تشهد المملكة العربية السعودية نمواً وتطوراً هائلين لا مثيل لهما في التاريخ يفوقان في كمهما ونوعهما وشمولهما كل التوقعات، فقد تحقق ومن خلال خطط وبرامج التنمية المكثفة بقيادة رائد التعليم الأول لهذا الوطن الغالي قائد مسيرة البناء والتنمية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله منجزات عظيمة شاملة لكل مناحي الحياة ويحتل التعليم رأس قائمة أولويات الدولة أيدها الله حيث وفرت كافة الإمكانات المادية والبشرية للتعليم بمختلف المراحل وقطاعاته وتم افتتاح عدد كبير من المدارس في المناطق والمحافظات والمراكز وقد نال تعليم البنات من معطيات هذه الخطط والبرامج نصيباً وافراً تمثل في إنشاء كليات التربية ومعاهد المعلمات والمدارس في مختلف مراحلها وتخصصاتها والعناية بإعداد الكوادر الوطنية المؤهلة من الإداريات والموجهات والمعلمات ومواكبة التطوير التربوي وطرق التدريس في تنمية قدرات ومهارات هؤلاء الموظفات من خلال برامج الدورات التي تعتمد لهن بين الحين والآخر وصولاً إلى أداء أمثل وتحصيل أفضل لأن التشجيع المادي والمعنوي الذي يلقاه التعليم من رائد التعليم الأول رعاه الله كان دافعاً قوياً وعاملاً مؤثراً في نمو معدلات التطور التعليمي والتربوي.
وأضاف الدكتور العمر: ولم يقف اهتمام الدولة عند افتتاح المدارس فحسب، بل زامن ذلك ايجاد المشروعات التي تخدم هذه المدارس كالمباني المدرسية الحكومية الحديثة.. ومرفقاتها وخدماتها المختلفة وتوفير الوسائل المعينة بأصنافها المختلفة ويسرني في هذا المقام أن اشير إلى بعض المؤشرات الإحصائية التي توضح المستوى التطوري التعليمي للبنات في منطقة القصيم المرتبطة بالإدارة العامة لتعليم البنات بهذه المنطقة وذلك على النحو التالي.
التعليم العام
لقد عمَّ التعليم العام بكافة مراحله الدراسية وبجميع المدن والمحافظات والمراكز والقرى والهجر بالمنطقة وقد بلغ مجموع طالبات المدارس المتوسطة 28286 ومجموع طالبات المدارس 13274 طالبة ومجموع طالبات المدارس الثانوية 9918 طالبة كما تم اعتماد ست مدارس بمختلف المراحل التعليمية لهذا العام الدراسي الجديد وقد جرى توزيعها على الأحياء والقرى في مدينة بريدة حسب الأشد حاجة.
المشاريع المدرسية
وقال: لقد اهتمت الدولة - أيدها الله - بإقامة العديد من المباني المدرسية النموذجية وذلك لتهيئة الجو المريح والمناسب لمنسوبات التربية والتعليم وما يتفق والنهضة الحضارية التي تعيشها بلادنا العزيزة والاستغناء عن المباني المدرسية المستأجرة التي لا تتوفر فيها تلك الأمور ومن هذا المنطلق فقد أقيم العديد من المشاريع المدرسية بالمنطقة على النحو التالي:
1- مشاريع ميزانية تم ترسيتها لهذا العام وجار توقيع عقودها وتسليمها للمقاولين على عدد من الشركات الوطنية بتكلفة إجمالية بلغت 81.517.916 ريال وتم توزيع هذه المشروعات المدرسية على أحياء مدينة بريدة وبعض القرى المحيطة بها.
2- مشاريع ميزانية من العام الماضي وما زالت تحت التنفيذ ونسبة الإنجاز فيها تقارب 50% موزعة على أحياء مدينة بريدة بمبلغ قدره 18.735.309 ريال.
واختتم مدير عام التربية والتعليم للبنات بالقصيم حديثه قائلاً: ومن يلقي نظرة فاحصة إلى تلك الإحصائيات يدرك المستوى الرفيع الذي بلغه تعليم البنات في القصيم الذي يسير في ضوء رعاية وتوجيهات ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم وسمو نائبه الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز حفظهم الله جميعاً الذي جسد بحق اهتمام ورعاية الدولة أيدها الله لهذا المرفق الحيوي المهم.
كما أن لتوجيهات ومتابعة صاحب المعالي وزير التربية والتعليم ومعالي نائبه لشئون تعليم البنات أثراً بالغاً وايجابياً في تحقيق هذه المنجزات لخطواتها التنفيذية.
حفظ الله لهذه البلاد رائد نهضتها وقائد مسيرتها التنموية خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وسمو أمير منطقة القصيم وسمو نائبه وحفظ لبلادنا في ظل القيادة الأمينة أمنها ورخاءها واستقرارها.. ولله الحمد من قبل ومن بعد..


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved