Tuesday 5th October,200411695العددالثلاثاء 21 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "ملحق اعلامي"

مدير المستشفى د. صالح الصالحي: مدير المستشفى د. صالح الصالحي:
خدمات علاجية قياسية يقدمها مستشفى الأطفال تضاهي خدمات أرقى المراكز الطبية العالمية

ولتسليط الضوء على مدينة الملك فهد الطبية وما تضمه من مشروعات طبية عملاقة.. التقت (الجزيرة) بمدراء مستشفياتها..حيث أوضح مدير مستشفى الأطفال د. صالح الصالحي أن مستشفى الأطفال يتسع لـ(246) سريراً، إضافة إلى 47 سريراً للعناية المركزة للمواليد يقدم الخدمة العلاجية للمرضى بأعلى المستويات القياسية التي تماثل وتضاهي أرقى المراكز الطبية العالمية. ووضع الخطط اللازمة ليكون المستشفى مركزاً تحويلياً مرجعياً يقدم الخدمة التخصصية من الدرجة الثالثة وذلك نظراً للحاجة القائمة لذلك. ويتميز المستشفى بخدماته العلاجية في أقسامه التالية:
الجهاز الهضمي والمناظير للأطفال:
يحتوي على وحدة متكاملة من أحدث الأجهزة الطبية لإجراء التدخلات التشخيصية والعلاجية لأمراض الجهاز الهضمي وتشمل: مناظير الجهاز الهضمي العلوي والسفلي، جهاز قياس حموضة المعدة والمريء، جهاز قياس حركة الأمعاء، جهاز قياس اليوريا في التنفس.
وتعد الوحيدة من نوعها في المملكة كوحدة مستقلة للأطفال ويستقبل هذا القسم الحالات المتعلقة بأمراض الجهاز الهضمي والكبد من جميع أنحاء المملكة ويشرف ويعمل في القسم استشاريون سعوديون متخصصون من مراكز طبية من داخل وخارج المملكة.
أمراض القلب:
تم تجهيز الوحدة على أعلى مستوى حيث تحتوي على أجهزة تصوير القلب بالأشعة الصوتية وكذلك أجهزة تخطيط القلب بالجهد وتشمل الخطط المستقبلية عمل تدخلات تشخيصية وعلاجية عن طريق القسطرة بالتنسيق مع قسم القلب بالمدينة وتمثل أمراض القلب نسبة كبيرة من شرائح المرضى الذين هم بحاجة إلى تقييم ومتابعة بواسطة أطباء متخصصين.
ويعمل بهذا القسم استشاريون سعوديون مؤهلون تأهيلاً علمياً وعملياً عالياً.
أمراض الأعصاب والنمو والسلوك:
جهز هذا القسم بأحدث التجهيزات العصبية من تخطيط الأعصاب والعضلات المختلفة وذلك بتطبيق المقاييس العالمية في هذا المجال ويتميز بوجود استشاريين سعوديين متخصصين في هذه المجالات حيث يتم استقبال الحالات من جميع أنحاء المملكة لعمل التقييم الإكلينيكي وكذلك عمل قياسات النمو الذهني والنفسي، بالإضافة لوجود أخصائيات نفسيات لديهن الخبرة في التعامل مع مثل هذه الحالات. وقريباً عمل قسم متخصص لحالات اضطرابات النمو مثل التوحد لتقديم خدمة متكاملة عن طريق فريق طبي متخصص ومؤهل لعلاج هذه الفئة من المرضى.
جراحة الأطفال:
قسم متكامل بطاقمه الطبي متخصص في جراحة الأطفال من عيادات خارجية وأقسام التنويم يحتوي على أحدث الأجهزة الطبية والتشخيصية بالإضافة إلى قسم العمليات الذي يحتوي على 6 غرف عمليات مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية المتطورة سواء من أجهزة التخدير أو العمليات أو المناظير الجراحية وغيرها. وقريباً البدء في إجراء عمليات جراحة العظام وجراحة العيون وجراحة المسالك البولية للأطفال لما تحتويه المدينة الطبية من تميز وتكامل علاجي.
وحدة العناية المركزة:
تحتوى على (30) سريراً مقسمة إلى ثلاثة أقسام، عناية مركزة طبية (15) سريراً وعناية مركزة متوسطة (8) أسرة وعناية مركزة جراحية (7) أسرة. مجهزة بتجهيزات عالية المستوى من أجهزة تنفس صناعي ثابتة ومتنقلة وأجهزة مراقبة المريض وصدمات كهربائية وغيرها من الأجهزة المساندة وتعتبر من أكبر الوحدات في المنطقة. يشرف ويعمل بها طاقم طبي عالي التأهيل.
د. فهد العقل
من جانبه بيّن رئيس قسم العناية المركزة لحديثي الولادة د. فهد العقل أن وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة أكبر وحدة عناية مركزة بمستشفيات وزارة الصحة, وتتميز بتصميم عملي رائع حيث يقع القسم في الدور الأول من مبنى مستشفى النساء والولادة ويشرف القسم على: وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة والمواليد الجدد في أجنحة ما بعد الولادة، وعيادات المواليد في العيادات الخارجية.
وقد تم استقبال الحالات الأولى بالقسم في غرة شهر رمضان المبارك لعام 1424هـ حيث تم تشغيل خمسة عشر (15) سريراً في ذلك الوقت، وكان عدد أطباء القسم سبعة (7) أطباء وعدد الممرضات (36) ممرضة.
وتبلغ الطاقة الكاملة لعدد الأسرة في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة (47) سريراً, حيث تتكون الوحدة من أربعة أقسام: غرف العزل وعددها 3 غرف، ووحدة العناية المكثفة وتتكون من 12 سريراً، ووحدة العناية الفائقة وتتكون من 16 سريراً، ووحدة العناية المستمرة وتتكون من 16 سريراً.
ويتم, عند الحاجة, تنويم الأطفال المواليد في أحد هذه الأقسام حسب حالتهم الصحية وحسب تقرير الفريق الطبي المعالج, كما يوجد في الوحدة قسم للمساندة ويتكون من مستودعات خاصة بالوحدة وغرفة المختبر والصيدلية وغرفة تحضير الحليب وغرفة التعقيم وغسيل الحاضنات ومكاتب الأطباء وجهاز التمريض واستراحة للأمهات وأخرى العاملين.
وقد تم تجهيز قسم العناية المركزة لحديثي الولادة بأحدث الأجهزة الطبية في هذا المجال حيث تم توفير: (45) حاضنة متطورة وحديثة, وتعتبر هذه الحاضنات تميزاً آخر لمدينة الملك فهد الطبية حيث إنها أحدث ما توصل إليه العلم في هذا المجال, يتم فيها توفير الجو المناسب للأطفال الخدج حيث يمكن التحكم أتوماتيكياً بدرجة حرارة الحاضنة ودرجة حرارة الطفل ودرجة الرطوبة ونسبة الأكسجين داخل الحاضنة، كما يمكن أخذ وزن الطفل يومياً داخل الحاضنة ويمكن تحويل الحاضنات إلى سرير إنعاش أو سرير عمليات مما يمكن من إجراء العمليات الإسعافية للطفل دون نقله من الحاضنة, كما يمكن جمع ومراجعة المعلومات الطبية عن الطفل في جهاز كمبيوتر بالحاضنة و(47) جهاز مراقبة مريض متطور منها (17) جهازاً للحالات الحادة جداً تم تزويدها بأحدث أنماط المراقبة، حيث يتم من خلالها متابعة التغيرات التي تحدث للمريض على مدار الساعة، حيث يمكن إجراء تخطيط للدماغ وقياس كمية الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الدم وقياس كمية ثاني أكسيد الكربون في أنبوب التنفس الصناعي ومتابعة حرارة الطفل على مدار الساعة و(15) جهاز تنفس صناعي حديثة وذات كفاءة عالية جداً ومزود بأحدث ما توصل إليه العلم من أنماط خاصة بالأطفال الخدج وناقصي الوزن إلى جانب (4) أجهزة تنفس صناعي بتردد عالٍ للحالات الحادة جداً، إضافة إلى (2) جهاز لإعطاء غاز النيترك أوكسيد (NO)، حيث لا يتوفر هذا الجهاز إلا في الوحدات التحويلية المتخصصة ويحتاج تشغيله إلى فريق طبي مدرب و(2) جهاز متطور ومكثف لعلاج الصفراء في الدم عندما تكون نسبته عالية جداً, أسطواني الشكل يحتوي على 16 لمبة زرقاء, وهو أحدث ما توصل إليه العلم في هذا المجال, وقد تم استخدامه وأمكن تفادي عملية تغيير الدم الكامل للعديد من الأطفال بإذن الله بعد استخدام هذا الجهاز، و(20) جهازاً لمعالجة الصفراء. وكذلك (4) أجهزة غطاء مضيء لمعالجة الصفراء بسهوله للأطفال للخدج, وللأطفال المواليد أثناء الرضاعة الطبيعية. وأكثر من (150) جهاز مضخة حاقنة وريدية حديثة بجميع أنواعها، و(20) جهازاً متطوراً وحديثاً لمراقبة نسبة الأكسجين في الدم، و(2) جهاز حديث لشفط الحليب من الأم المرضع مع ثلاجة خاصة لحفظ الحليب و(20) جهازاً حديثاً ومتطوراً لتعقيم الأيدي أتوماتيكياً بالتحسس الضوئي, موزع داخل غرف الوحدة لتقليل انتشار العدوى بين الأطفال، إضافة إلى جهاز ليزر متنقل لعلاج شبكية العين, حيث يقوم فريق من أطباء العيون بفحص الشبكية للأطفال الخدج أسبوعياً داخل وحدة العناية المركزة وإعطاء العلاج المناسب في وقت مبكر بإذن الله عند الحاجة إليه وجهاز اختبار للسمع متنقل وحديث جداً, حيث يتم فحص السمع لجميع الأطفال المنومين بوحدة العناية المركزة قبل خروجهم منها وذلك ليتسنى اكتشاف وعلاج مشاكل السمع في وقت مبكر من عمر الطفل وجهاز حديث لتعقيم الأدوات الجراحية داخل العناية المركزة لحديثي الولادة, وهو بحق تميز آخر للقسم حيث يمكن عن طريق هذا الجهاز اختصار الوقت والجهد وتوفير أدوات جراحية معقمة أو إعادة تعقيم الأدوات الجراحية لاستخدامها مرة أخرى خلال دقائق معدودة.
كما يتوفر بالقسم مختبر للدم ومختبر الأشعة وذلك لتوفير الخدمة التشخيصية الدقيقة والسريعة، كما يتوفر بالقسم التجهيزات الكاملة لإجراء جميع أنواع العمليات داخل الوحدة.
مختبر قسم العناية المركزة
لحديثي الولادة:
يوفر خدمة تشخيصية سريعة للأطفال المنومين بالقسم ويحتوي المختبر على جهاز متطور وحديث لتحليل غازات الدم وتحليل العناصر الأساسية في الدم، كما يمكن في هذا المختبر قياس نسبة الهيموجلوبين في الدم ونسبة الصفراء في الدم وكل هذه التحاليل يمكن الحصول على نتائجها خلال ثوانٍ معدودة، حيث يتسنى للطبيب المعالج اتخاذ القرار المناسب في وقت قياسي.
ويخدم هذا المختبر بالإضافة للأطفال المنومين بالقسم المواليد الجدد في مستشفى النساء والولادة.
وحدة العناية المركزة المتنقلة:
تميز لمدينة الملك فهد الطبية حيث تم توفير وحدتي عناية مركزة متنقلة لنقل الأطفال حديثي الولادة من وإلى مدينة الملك فهد الطبية ونقلهم من وحدة العناية المركزة إلى الأقسام الأخرى داخل مدينة الملك فهد الطبية بطرق طبية آمنة بإذن الله, حيث تحتوي هذه الوحدة على أفضل ما توصل إليه العلم من أنواع الحاضنات المتنقلة مع جهاز تنفس صناعي متنقل وأجهزة مراقبة للمريض خلال النقل مع إمكانية توفير جميع أنواع الأدوية والمغذيات للمريض أثناء النقل, وقد تم استخدام هذه الوحدة بالتنسيق مع فريق الإخلاء الطبي في استقبال العديد من الأطفال المحولين إلى القسم من مدن المملكة المختلفة ونقلهم من طائرة الإخلاء الطبي إلى قسم العناية المركزة لحديثي الولادة بواسطة فريق طبي متكامل مكون من طبيب وممرضة وأخصائي علاج تنفسي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved