Tuesday 5th October,200411695العددالثلاثاء 21 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الاقتصادية"

حول الملتقى الأول لسيدات الأعمال الخليجي اليوم حول الملتقى الأول لسيدات الأعمال الخليجي اليوم
الشريف لـ «الجزيرة »: الملتقى يوفر الفرص الاستثمارية والوظيفية للخليجيات

* الجزيرة - هيفاء الشلهوب :
حلم داعب الفكر على مقاعد الدراسة الجامعية، ترعرع ونما في ظل تشجيع والد منح كامل الثقة لابنتين أراد أن يحقق حلمهما من منطلق شريعة سمحاء ودين حنيف اقتداء بسيدة نساء الكون رضوان الله عليها، خديجة بنت خويلد، فعالم التجارة يضم السادة والسيدات منذ الخليقة، وبرغم أن ذلك الوالد مهندس إلا أنه أكبر في ابنتيه حب العمل الحر وساندهما بكل ما يستطيع.
وفي لقاء توضيحي أنرنا ظلال المعرفة بكلمات من السيدة - شريفة الشريف مالكة ومديرة مؤسسة الإبداع النسائي للاستثمار بالرياض:
* نترك لك أستاذة شريفة الكلمات لنعرف منها البداية ومجال العمل والنشاطات المتعددة؟
- كانت البداية حلم تحقق في ظل العزيمة والإصرار من إيمان مطلق بخالق الكون واقتداء بسيدة النساء، فنحن كنساء سعوديات لدينا عقول مفكرة ومدبرة ولدينا خبرات ليست هيئة ونحمل في دواخلنا قوة ربانية تدفعنا للعمل من قوانين ونظم دينية وقواعد تقاليد وعادات تحفظ لنا الكرامة والعزة ولا تمنعنا من كسب الرزق الحلال.
- بدأت أمارس عملي في المكتب منذ ثلاث سنوات وبعد حصولي على التصريح المخصص لذلك أصبح العمل في هيئته الرسمية ومنذ البداية ركزت على أهمية مشاركة المرأة في تنمية اقتصاد وطني الحبيب بما تملكه من رأس مال يخولها لتصبح سيدة أعمال وتشارك في نهضة مجتمعها، فرؤوس الأموال النسائية غير المستثمرة كثيرة وتحتاج صاحبتها للتعريف بما يستطعن المشاركة فيه، ولله الحمد قطعنا مشواراً رائعاً في ذلك وهنا أشدد على أهمية توعية المرأة بالمجالات التي تستطيع المشاركة فيها.
* لنتحدث عن لقاء سيدات الأعمال الخليجي الأول والذي سيقام اليوم الثلاثاء الواحد والعشرين من شهر شعبان برعاية مؤسسة الإبداع الفني.. ما هي الفكرة وما هو المنطلق وما هي الأهداف وماذا صادفكم لتحقيق ذلك؟
- جاءت فكرة الملتقى من هدف سامٍ سعيت لتحقيقه من خلال عملي بأهمية استقطاب رؤوس الأموال النسائية كما ذكرت سابقا للمشاركة في نهضة بلادنا، وانطلقت من ضرورة تعريف العالم بما تستطيع فعله المرأة السعودية في مجال الاستثمار فلدينا كم هائل من رؤوس الأموال المجمدة والتي سيكون لحركتها أثر جيد في السوق السعودي، لذلك سعيت لتحقيق هذا الهدف بتنظيم ملتقى أول لسيدات الأعمال على مستوى الخليج لتتعرف المستثمرة الخليجية على الفرص التي يمكنها العمل فيها على مستوى الدول، وهنا يجب أن أوضح أمراً مهماً بأنه لولا دعم ومساعدة القائمين في هذه البلاد الطاهرة لما تمكنا من تحقيق ما نصبو إليه.
فتعاليم سيدي ولي العهد بخصوص عمل المرأة الحر في هذه البلاد كان القاعدة التي بنينا عليها وشيدنا البناء, والملتقى حدث مهم ومناسبة خاصة تجمع بين سيدات الأعمال الخليجيات يقوم بتعريف السيدات بفرص الاستثمار داخل مدن الخليج، وطرح المشاريع الجديدة التي يمكن لهن المشاركة فيها على مستوى الدول، كما أنه سيوفر فرصاً وظيفية للعديد من الفتيات السعوديات والخليجيات، وهدفه تحريك رؤوس الأموال النسائية الخليجية للإفادة والاستفادة.
وسيشارك في الملتقى ما يقارب خمساً وثلاثين شركة خليجية من خلال معرض يضم اللوحات النادرة وستكون هناك لوحتان خاصتان مشغولتان بالذهب لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وزير الدفاع والطيران والنائب الثاني لمجلس الوزراء بمناسبة شفائه وكذلك لوحة لسمو الشيخ زايد بن نهيان رئيس دولة الإمارات أيضاً بمناسبة شفائه وهي لفتة تقول إننا كخليج جسد فرحتنا واحدة وهنا واحد، كما يضم المعرض نسخة نادرة من المصحف الشريف يقارب عمرها الستمائة عام سوف يعود نصف ريع بيعه لأطفال الإرهاب ونقصد الأطفال الذين فقدوا أحد والديهم في حوادث الإرهاب الشنعاء التي تمت بحق مواطني هذا البلد الحبيب في الفترة الفائتة.
كما يضم المعرض الركن التراثي وركن الأزياء والمجوهرات وسيكون هناك تكريم خاص للمرأة الكويتية لأنها امرأة خرجت أكثر صلابة وإصراراً على مواصلة العمل واستثمار مالها بعد المحنة الصعبة التي تعرضت لها بعد حادث الغزو.
والملتقى يضم عدداً ليس بقليل من أميرات سعوديات وسيدات أعمال وكذلك أميرات وشيخات وسيدات أعمال من كافة دول الخليج وبحضور عدد من زوجات السفراء العرب بالمملكة.
* الدعم الذي تلقيتيه على مستوى الدولة من قائمين ومسئولين يوضح لنا مدى أهمية مكانة المرأة في هذا البلد الطاهر وان ليس هناك ما يمنعها من مزاولة أي عمل يساهم في رقي مجتمعها وتحسين أحوالها ما دامت مراعية لحقوق ربها ومحافظة على حدوده.. هلا حدثتينا عن ذلك؟
- دعي كلماتي التالية تكون شكراً خاصاً لشخصيات تلقت منها مؤسسة الإبداع الفني الدعم وذلك في تسهيل الإجراءات الخاصة بإقامة هذا الملتقى وعلى رأس هذه القائمة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز والد الرياض وأميرها، كما اشكر صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز، كما أخص بالشكر الجزيل صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن مشعل مدير الإدارة بالنيابة في إمارة منطقة الرياض ولمدير مكتبه الأستاذ - علوش فارس شكراً جزيلاً على دعمهم المتواصل لنا.
- والشكر الوفير الجزيل لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
- والشكر موفور لسمو الأميرة - حصة الشعلان والتي سيكون الملتقى على شرفها وهي صاحبة المبادرات دائما لدعم وتشجيع المرأة السعودية، وأشكر كلاً من الشيخ - بسام عبد الحي رئيس مجلس إدارة مجد القمم والشيخ خالد القحطاني والشيخ عايض القحطاني، الشيخ خالد الموسى والشيخ إبراهيم المحارب، فهم رجال أعمال لم يفرقوا بين رجل وامرأة في حق العمل وقد ساعدونا كثيرا وفتحوا الأبواب بتشجيعهم ونظرتهم النزيهة وقناعتهم بحق المرأة في العمل العقاري طالما أنها لا تتعدى حدود دينها وعاداتها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved