Tuesday 5th October,200411695العددالثلاثاء 21 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الاقتصادية"

إعلان اكتتاب اتحاد الاتصالات يكبد المساهمين خسائر فادحة إعلان اكتتاب اتحاد الاتصالات يكبد المساهمين خسائر فادحة
مراقبو السوق: الخبر إيجابي والتوقيت غير مناسب

* كتب - عبدالعزيز القراري:
صرح معالي رئيس هيئة السوق المالية الأستاذ جماز السحيمي بأن مجلس الهيئة أقر في جلسته بتاريخ 20-8-1425هـ الموافق 4-10-2004م فيما يخص الاكتتاب بشركة اتحاد اتصالات الآتي:
1- يبدأ الاكتتاب في شركة اتحاد اتصالات يوم السبت 2-9-1425هـ الموافق 16-10-2004م ولمدة عشرة أيام فقط، عن طريق جميع البنوك العاملية في المملكة.2- تبلغ كمية الأسهم المطروحة للاكتتاب عشرين مليون سهم فقط. 3- يكون الحد الأدنى لاكتتاب الشخص الواحد عشرة اسهم فقط (10 أسهم). 4- يكون الحد الأعلى لاكتتاب الشخص الواحد عشرة آلاف سهم فقط (10.000سهم). 5- يقتصر التوكيل على أفراد الأسرة المدونين في بطاقة العائلة فقط. كما أكد معاليه أن الهدف من تحديد السقف الأعلى والأدنى للاكتتاب في شركة اتحاد اتصالات هو تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص لجميع الراغبين في الاكتتاب، وإتاحة الفرصة لاكتتاب صغار المستثمرين.
وخلال تواجد (الجزيرة) في إحدى صالات تداول الأسهم جاء تصريح مؤسسة النقد على المساهمين كالصاعقة إذ بدأ المؤشر بالنزول من 6725 نقطة إلى 6654 نقطة وأبدوا امتعاضهم من هذا الخبر الذي كان من المفترض أن يعلن قبل السوق أو بعد السوق.
فقد أكد الأستاذ راشد الفايز أن خبر اكتتاب اتحاد الاتصالات الإماراتية سيكبد صغار وكبار المساهمين خسائر فادحة خصوصاً إذا بدأ المساهمون بيع أسهمهم بالأسعار الحالية.
من جهة أخرى يرى المراقبون لسوق الأسهم السعودية أن خبر مؤسسة النقد بعتبر خبراً إيجابياً ويصب في صالح صغار المساهمين ومحدودي الدخل إذ يجعل الفرصة متاحة أمامهم للاكتتاب في أسهم اتحاد الاتصالات الإماراتية بكميات تتناسب مع إمكانياتهم المادية بينما لا يخدم القرار كبار وصناع السوق الذين لا يمكن أن يقبلوا بحد أعلى عشرة آلاف سهم كحد أعلى لكل مكتتب وتوقعوا أن تحدث ردة فعل معاكسة ولقدرتهم بالتحكم في السوق والتعويض عن خسائرهم من السوق قبل موعد الاكتتاب.
وقال المراقبون إن السوق مطمئن خصوصاً مع إعلان الشركات أرباح الربع الثالث واعتبروا هذا النزول طبيعي خصوصاً أن المؤشر ينزل إلى حوالي 15 نقطة معزيزين الثقة بنتائج سابك وقدرتها على إعادة تماسك السوق.
وعابوا على مؤسسة النقد السعودي على اختيار التوقيت الحرج في إعلان هذا الخبر وأشار إلى ضرورة دراسة توقيت مثل هذه الأخبار ومدى قدرتها في التأثير بالسوق واتجاهاته.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved