Monday 4th October,200411694العددالأثنين 20 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

انتخاب هيلموت كول مستشاراً لألمانيا الاتحادية انتخاب هيلموت كول مستشاراً لألمانيا الاتحادية

في مثل هذا اليوم من عام 1982 تم انتخاب زعيم الحزب المسيحي الديموقراطي في ألمانيا الغربية هيلموت كول مستشاراً (رئيس وزراء) للبلاد ونجح خلال فترة حكمه في إعادة توحيد الألمانيتين الشرقية والغربية في دولة ألمانيا الموحدة عام (1990).
ولد كول في مدينة لودفجشافين الألمانية في الثالث من إبريل عام 1930،
شارك في الحرب العالمية الثانية خلال معاركها الأخيرة عندما التحق بالخدمة العسكرية في مطلع شبابه.وبعد انتهاء الحرب وتقسيم ألمانيا كان يعيش في الشطر الغربي فالتحق بالحزب المسيحي الديموقراطي عام 1947، وفي عام 1969 تولى رئاسة وزراء ولاية راينلاند بالاتيناته الألمانية وعمره 39 عاماً.
استمر في هذا المنصب حتى عام 1979، بعدها انضم إلى البرلمان الألماني كزعيم للحزب المسيحي الديموقراطي المعارض في ذلك الوقت.
وفي انتخابات عام 1982 قاد حزبه إلى السلطة عندما حقق انتصاراً كبيراً في الانتخابات العامة ليتولى منصب المستشارية الألمانية خلفاً للمستشار السابق هيلموت شميديت.
واجه كول معارضة قوية لسياسته من جانب اليسار في ألمانيا الغربية خلال الأيام الأولى لحكمه لكنه تمكن من احتواء هذه المعارضة وقام بالعديد من الإجراءات الاقتصادية والاجتماعية التي حققت قفزة كبيرة في الاقتصاد الألماني.
وكانت النتيجة المباشرة لنجاحه في حكم ألمانيا الغربية أن أصبح أول مستشار في تاريخ ألمانيا يظل في منصبه حيث بقى في هذا المنصب حوالي 16 عاماً.وقد دخل كول تاريخ ألمانيا من أوسع أبوابه عندما نجح عام 1990 في إعادة توحيد ألمانيا، حتى إن البعض أطلقوا عليه (بسمارك القرن العشرين) نسبة إلى المستشار الألماني الأسبق بسمارك الذي وحد ألمانيا والنمسا في دول واحدة خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر ووضع أسس بناء ألمانيا الحديثة.ورغم كل الإنجازات التي حققها هيلموت كول إلا أن خروجه من السلطة كان خروجاً مهيناً حيث هزم أمام منافسه الاشتراكي المستشار الحالي جيرهارد شرودر، في الوقت نفسه طاردته اتهامات الفساد والرشوة خلال السنوات التي أعقبت خروجه من المستشارية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved