Monday 4th October,200411694العددالأثنين 20 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

الأمريكيون يكبدون البريطانيين خسائر فادحة الأمريكيون يكبدون البريطانيين خسائر فادحة

في مثل هذا اليوم من عام 1777 هاجمت قوات الثورة الأمريكية بقيادة الجنرال جورج واشنطن، قائد الثورة، القوات البريطانية في مدينة جيرمان تاون بولاية بنسلفانيا. وقد كبدت القوات الثورية البريطانيين خسائر كبيرة.
ولم يكن هذا الهجوم سوى واحد من الهجمات العديدة والعنيفة التي شنها الأمريكيون ضد قوات الاحتلال البريطاني منذ انطلاق الثورة الأمريكية.
وكان عام 1777 هو أشد سنوات الثورة الأمريكية عنفاً حيث صعد المقاتلون الأمريكيون هجماتهم ضد البريطانيين بعد نجاحهم في الحصول على المدفعية الثقيلة من الفرنسيين ومن السوق السوداء للسلاح.
وتمكنت القوات الوطنية الأمريكية من الاستيلاء على العديد من المدن الأمريكية عام (1777).
ففي يوليو عام 1777 حاصرت القوات الأمريكية بقيادة جورج واشنطن مدينة بوسطن التي كانت القوات البريطانية تحتلها ونجحوا في الاستيلاء عليها.
وفي الشهر نفسه تمكن الأمريكيون من هزيمة البريطانيين في ولاية نيويورك.
وقد استمرت الثورة الأمريكية أكثر من عشر سنوات حيث امتدت المعارك على امتداد البلاد من الشمال إلى الجنوب الأمر الذي ألحق خسائر جسيمة بالبريطانيين.
وقد انتقلت المعارك الأمريكية من الشمال إلى الجنوب مع مطلع ثمانينيات القرن الثامن عشر.
وجدت الثورة تأييداً كبيراً من جانب سكان الجنوب وبخاصة كبار ملاك الأراضي الذين اكتشفوا أن مصلحتهم باتت تحتم الاستقلال عن بريطانيا التي كانت تسيطر على الحياة الاقتصادية وبخاصة زراعة وتجارة القطن في العالم.
وكما هو الحال في كل ثورات الشعوب اضطر البريطانيون في نهاية الأمر إلى الاعتراف بالهزيمة والانسحاب من الولايات المتحدة التي أعلنت استقلالها في الرابع من يوليو عام 1787 حيث جرى وضع دستور للبلاد وأجريت انتخابات رئاسية فاز فيها جورج واشنطن بالرئاسة ليصبح أول رئيس للولايات المتحدة بعد الاستقلال.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved