Monday 4th October,200411694العددالأثنين 20 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

تنظمه وزارة البلديات ومدينة الملك عبدالعزيز تنظمه وزارة البلديات ومدينة الملك عبدالعزيز
الأمير متعب يرعى افتتاح الملتقى الخليجي الأول حول الزلازل بالرياض اليوم ويختتم غداً

* الرياض - بسام أحمد :
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية اليوم (الاثنين 20 شعبان) فعاليات الملتقى الخليجي الأول حول الزلازل (دور العمل البلدي في الحد من أخطار الزلازل) ، الذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية والهيئة السعودية للمهندسين ، وذلك في مقر وزارة الشؤون البلدية في شارع المعذر بالرياض.
ويهدف الملتقى الذي يستمر يومين إلى تقييم الوضع الراهن لمخاطر الزلازل في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، ومعرفة الجهود البحثية وأساليب التعامل مع مخاطر الزلازل ، والاستفادة من تجارب الدول المختلفة ولإيجاد آليات وقنوات عمل مشتركة في مجال الزلازل وتخفيف مخاطرها.
ويتم خلال الملتقى مناقشة خمسة محاور تتعلق بشبكات الرصد الزلزالي في دول مجلس التعاون ، دراسات الزلازل وتخفيف آثارها ، إدارة مخاطر الزلازل ، التعاون الخليجي والدولي ، تقييم كفاءة المباني ، بالإضافة إلى استعراض دروس وتجارب مستفادة في مجال الزلازل.
وتعقد في الملتقى ورشتا عمل الأولى بعنوان (النمذجة الزلزالية وتطبيقاتها في تحديد المصادر السيزمية والتراكيب القشرية الأرضية) للدكتور عبد الله بن محمد العمري من جامعة الملك سعود وتناقش موضوعات : تطور قاعدة المعلومات والحوائط ، تحليل التركيب الحركي للمناطق النشطة زلزالياً ، تحليل وتحديد خواص المصادر الزلزالية والتحليل الكمي للأقدار الزلزالية ، استنتاج الطاقة وميكانيكية البؤر الزلزالية ونمذجة الشكل الموجي لتحديد التراكيب والسرع السيزمية.
أما الورشة الثانية بعنوان (دليل مراجعة وتدقيق المخططات الإنشائية للمباني في المناطق المعرضة للزلازل) للدكتور محمد بن شاذلي الحديد من جامعة الملك سعود ، وتناقش موضوعات : مبادى إعداد خارطة عجلة الحركة الأرضية وعلاقتها وكود البناء ، المبادئ الأساسية للتصميم المقاوم للزلازل ، الأخطاء الهندسية الشائعة التي تشكل خطر زلزالي على المباني ومحتويات الدليل. ويعقد ضمن فعاليات الملتقى الخليجي الأول عن الزلازل ، جلسة خاصة تنظمها اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ، تتعلق بأعمال ومسؤوليات (اللجنة الفنية الخاصة بمتطلبات مقاومة الزلازل) ، وذلك ابتداء من الساعة العاشرة إلى الثانية عشرة صباحاً من اليوم الثاني للملتقى.
وأوضح الدكتور طارق بن علي الخليفة المشرف على معهد بحوث الفلك والجيوفيزياء بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ورئيس اللجنة الخاصة بمتطلبات مقاومة الزلازل أن الجلسة تناقش ثلاث أوراق : عمل تتحدث الأولى عن المعايير الأولية للتصميم المقاوم للزلازل التي تعتمد على كود البناء الأمريكي 97- UBC كمرجع أساسي في الأعداد ، والورقة الثانية عن تطوير وخرائط التقسيم الزلزالي في المملكة ، حيث سيتم مناقشة إعداد الخرائط للمناطق المختلفة للمملكة على ضوء متطلبات IBC CODE .. أما الورقة الثالثة فهي عن دليل تقويم الكفاءة الزلزالية للمباني القائمة ، حيث إن التوجه العام لأعضاء اللجنة يندرج نحو اعتماد كود المباني القائمة 2003م IEBC والمعتمد على 356 FEMA و 310 FEMA و2003 IBC جزئياً من خلال طرح بعض الأفكار والقضايا التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند دراسة تقويم الكفاءة الزلزالية للمباني.
ويرأس الجلسة الدكتور طارق خليفة ، ويتحدث فيها كل من الدكتور عبد الرحيم عرفه ، والدكتور محمد شاذلي ، والدكتور علاء ملائكة من جامعة الملك سعود.
ويشارك في الملتقى عدد من المهتمين والمتخصصين من الجامعات وقطاعات البلديات والتشييد في دول مجلس التعاون والهيئات ومراكز البحوث العلمية ومراكز الرصد الزلزالي ولجان كود البناء في دول مجلس التعاون والمكاتب الاستشارية الهندسية ، كما يشارك العنصر النسائي في فعاليات الملتقى ما عدا ورش العمل حيث تتابع خلال دائرة تلفزيونية مغلقة.
واشترطت اللجنة المنظمة للمشاركين في ورش الملتقى ، الحصول على درجة البكالوريوس في الجيولوجيا ، الجيوفيزياء ، الهندسة المدنية ، والهندسة المعمارية.
يذكر أن الملتقى يأتي استجابة لقرار أصحاب السمو والمعالي الوزراء المعنيين بشؤون البلديات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، في اجتماعهم الذي عقد بدولة قطر ، في شهر ذي القعدة 1424هـ تلبية لدعوة المملكة العربية السعودية إلى عقد ورشة عمل حرة حول الحد من مخاطر الزلازل.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved