Monday 4th October,200411694العددالأثنين 20 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الاقتصادية"

في كلمة مؤثرة عطر فيها ليلة تكريم أبناء الوطن لخدمة المجتمع في كلمة مؤثرة عطر فيها ليلة تكريم أبناء الوطن لخدمة المجتمع
الأمير سلمان:العمل الخيري ركيزة المجتمع وأساس يمليه ديننا

*تغطية - محمد العوفي - عبد الرحمن المصيبيح - عبد الله الذيب:
عاشت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ليلة أمس (الأحد) عرس تكريم رواد العمل التطوعي في خدمة المجتمع، وزاد العرس بهجة وبهاء أن يكون الراعي والمكرم هو صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض الذي تفضل بتكريم الفائزين بجائزة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض لخدمة المجتمع في دورتها الأولى لعام 1425هـ - 2004م بمقر الغرفة بحضور صاحب السمو الأمير الوليد بن طلال والأمير سلطان بن محمد ومعالي وزير التجارة د. هاشم يماني والاستاذ عبد الرحمن الجريسي و جمع كبير من رجال الاعمال ومنتسبي الغرفة والمهتمين بميدان خدمة المجتمع والعمل التطوعي بمنطقة الرياض.
وعبر الاستاذ عبد الرحمن بن علي الجريسي رئيس لجنة الجائزة عن سعادته الكبيرة وسعادة قطاع الاعمال بتفضل سموه الكريم برعاية حفل توزيع الجائزة على الفائزين بها وهم من أبرز الشخصيات الداعمة للعمل الخيري والاجتماعي بمنطقة الرياض مؤكداً ان هذه العاية ليست مستغربة من سموه الذي عود الجميع على مشاركتهم مثل هذه المناسبات، كما عرف سموه بتشجيع وتعزيز العمل الاجتماعي والخيري والإنساني.وتوجه الجريسي بهذه المناسبة باسمى آيات التقدير والامتنان لصاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض لدعمه وتشجيعه ورعايته لأعمال ومشاريع الخير في منطقة الرياض وخاصة المشاريع التي تتبناها غرفة الرياض في المجالات الخيرية والإنسانية وخدمة المجتمع ومنها جائزة الغرفة لخدمة المجتمع التي قال انها الاولى من نوعها التي يتم تنظيمها على مستوى الغرف التجارية السعودية بهدف تشجيع العمل التطوعي لخدمة المجتمع.
واوضح ان الفائزين بالجائزة لهذه الدورة والذين حظوا بشرف التكريم من سمو الأمير سلمان هم:
في مجال البيئة ( افراد) صاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير، وعن المنشآت شركة الصافي دانون، في مجال رعاية السجناء (افراد) الاستاذ عبد الله بن سليمان المقيرن، وحمد بن محمد بن سعيدان، وفي المجال الصحي المهندس ناصر بن محمد المطوع ومعالي الدكتور ناصر بن إبراهيم الرشيد وعن المنشآت شركة السيف.
وفي مجال الاسكان ومعالجة الفقر فاز بالجائزة (افراد مادي) الشيخ صالح بن عبد العزيز الراجحي، وشركة المملكة القابضة (منشآت) كما ستكرم شركة الجميح القابضة عرفاناً وتقديراً لما تقدمه من دعم مادي للعديد من انشطة غرفة الرياض الاجتماعية. فيما حجبت الجائزة في فرع السجناء (منشأت) ولمخصصة للدعم المادي، كما تم حجب جائزة فرع البيئة (افراد) المخصصة للعمل التطوعي، وكذلك حجبت جائزة الاعمال التطوعية للافراد في مجال الإسكان ومعالجة الفقر لعدم ارتقاء الترشيحات المقدمة الى المستوى المطلوب.وقال: إن اهتمام غرفة الرياض برعاية قطاع الأعمال باعتبارها مظلة لهذا القطاع تعنى بالمشكلات التي تواجهه وتعمل على تذليلها من خلال نقل وجهات نظر رجال الأعمال ومرئياتهم تجاه القضايا والمشكلات التي تمس العمل الاقتصادي والتجاري والاستثماري الى الجهات الحكومية المختصة، وذلك لم يشغلها عن اهتمامها بأعمال خدمة المجتمع ولذلك فإنها تعمل وبالتوازي مع هذه الجهود على خدمة وتنمية المجتمع والمشاركة في جهود تطويره، مشيرا الى أنها جهود غنية عن التعريف لأنها كثيرة ومتنوعة، ووصف الوجه الاجتماعي والانساني للغرفة بأنه والحمد لله مشرق ويدعو للفخر والاعتزاز.بعد ذلك جاءت كلمة المكرمين ألقاها صاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير وفيما يلي نصها:
صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (خيركم خيركم لأهله) إننا اليوم نجني ثمار هذا الحديث الشريف، الذي يعد دستوراً تربوياً.. يخلق مجتمعاً نموذجياً في التكافل والتراحم والتواد.
ونحمد الله العلى القدير.. أننا في هذا البلد الطيب المبارك.. كنا ولا نزال صورة مثلى لذلك.. تمسكاً بتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف.. وسيراً على نهج قيادتنا الرشيدة.. التي كانت دائماً سنداً وعوناً لكل الأشقاء والاصدقاء في الخارج.. ومظلة خير وارفة لكل الأبناء في الداخل.
صاحب السمو.. الحضور الكريم.
إسمحوا لى يا سمو أمير الرياض المحبوب.. أن أقول إن هذه النخبة من أبناء الوطن.. الذين شُرفوا بالتكريم اليوم.. هم خريجو مدرسة سلمان بن عبدالعزيز الخيرية.. كنتم سموكم دائماً معلمهم وقدوتهم في العمل الخيري والتطوعي.. منكم وبرعايتكم تمكنوا من تحويل المبادرات الفردية.. الى عمل مؤسسي يتميز بالتنظيم والاستمرارية.. وقوة التأثير وسرعة الانتشار.
ونعاهدكم سيدي.. ان يتواصل هذا الدور الإنساني والوطني بمشيئة الله تعالى.. جنباً الى جنب مع جهود الدولة- حفظها الله- بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين.. وسمو ولي عهده الأمين.. وسمو النائب الثاني.
كما أود في الختام بالإنابة عن كافة إخواني المكرمين اليوم.. أن أسجل تحية تقدير وعرفان للغرفة التجارية الصناعية بالرياض.. ومجلس إدارتها.. وكافة العاملين بها.. ومنتسبيها.. ولجنة جائزتها على مبادرة الغرفة بتبني هذه الجائزة الرائدة.. تتويجاً لما نلمسه جميعاً من تميز وتطوير في أداء هذه المؤسسة الوطنية.
ولكم جميعاً كل الامتنان والشكر على تفضلكم بمشاركتنا حفلنا هذا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عقب ذلك ألقى راعي الحفل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز الكلمة التالية:
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على نبيه الكريم واصحابه الغر الميامين.
أيها الاخوة..
سعدت هذه الليلة ان نجتمع واياكم لحضور جائزة خدمة المجتمع والتي تقيمها الغرفة التجارية في الرياض لنحتفل ونكرم من مدوا ايديهم الى خدمة مجتمعهم وهم نخبة يمثلون الكثير من رجال الاعمال.
أيها الاخوة..
لا شك ان العمل الخيري هو من ركائز المجتمع وهو من الاساس ما يمليه علينا ديننا، والتراحم بين افراد المجتمع لن يأتي الا بخير.. لا شك ان الزكاة مطلوبة من كل مسلم ومن كل قادر عليها بأنصبة معروفة لكم جميعا، لكن العمل الخيري اعتقد انا ان فيه راحة للنفس وفيه شعور بالمواطنة والتراحم بين افراد المجتمع.. نحن في مجتمع عرف والحمد لله بالتراحم والتواد والتواصل والمساعدة.. كنا في الماضي كل اهل مدينة او قرية او حارة او سوق مثلا كما يقال في الدارج عندنا هنا او في كل قبيلة يشعر كل افراد هذه المجتمعات بالتواصل بينهم، ويقوم العمل بشكل فردي: الجار لجاره والقريب لقريبه.. كل واحد يتكاتف مع الثاني مع الآخر ويقوم العمل الخيري.. هذه الصفة في هذا الوقت الذي تكثر فيه مشاغل الناس وربما الانسان ما ينتهي من بعض الامور القريبة منه ما بالك بالابعد، هنا تقوم الجمعيات الخيرية والمؤسسات الخيرية بهذا الدور، وتكفي الانسان مؤنة البحث ويقوم عليها والحمد لله رجال ثقات عندما نتكافل ونتعاون ونتراحم.. فيجب ان يعرف الانسان ان الانسان ضعيف.. الانسان بشر.. الانسان مهما بلغ من السلطة أوالنفوذ أو العلم أو المال أو حتى القوة الجسدية يوما من الايام سيواجه ربه..تحت الثرى.. تحت التراب.. كما هو تراب فلنعمل لهذا اليوم.. نحن والحمد لله مسلمون، نعرف ان الانسان لابد له يوم ان ينزل في هذا القبر.. هذا هو بيته الاساسي. اذن ديننا يفرض علينا ان ننظر لما بعد الحياة.. ان ننظر لما بعد القوة.. لما بعد المال.. لما بعد النفوذ.. لما بعد السلطة.. لما بعد العلم.. هل عملنا في دنيانا العمل النافع؟ نرجو من الله عز وجل ان يعفو عنا ويغفر لنا وان يقدر ما عملناه جميعا ويرحمنا عندما لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم.هنا اقول يا اخوان نحن والحمد لله مؤمنون وما دمنا مؤمنين ونعرف هذا فلنذكر بعضا منا نذكر آباء بعض آبائنا او اقاربنا ماذا كانت احوالهم وانعم الله علينا بهذه النعم الكثيرة يجب ان نتعاون وان نتضامن جميعا حتى نكفل بعد توفيق الله قبل كل شيء لافراد مجتمعنا المحتاجين كل في مجاله كل في عمله كلنا جميعا ان نعمل جهدنا وانا قلت سابقا واكرر كما ان في مال الانسان زكاة في جاهه في نفوذه في عمله زكاته يزكي بها نفسه حتى يشعر انه عضو في هذا المجتمع وانه اليوم يساعد من يحتاج.. من يضمن في هذه الحياة ان الانسان يكون غدا محتاجا مثل هذا.هنا اقول يا اخوان بكل صراحة انا لا اشكو ابدا من تضامن المجتمع من رجال الاعمال بل اقول بحكم تشريفي بالاشتراك في عمل كثير من اعمال الخير اقول تشريفي وانا اعني هذا اجد من الجميع كلهم التعاون واجد منهم المبادرة في اعمال الخير ونريد الاكثر والاكثر والاكثر والذي لم يستطع ان يعمل اليوم يستطيع ان يعمل غدا والذي يقصر منا اليوم يعوض غدا.
ايها الاخوة..
الدولة دعمت في كل المجالات بكل اجهزتها في عمل الخير في كل مناطقها في كل مدنها وقراها لكن يجب ان يكون هناك تعاون كامل من المجتمع بمساعدة الدولة بدعم الدولة نحن نقول دائما وانا اقول هذا كرجال الاعمال يجب ان نخصص كثيرا من مرافق الحكومة يجب ان نخصص كثيرا من مرافق الخدمات بمعنى ان القطاع الاهلي يديرها او يشترك في ادارتها كليا اوجزئيا وهذا شيء تسعى فيه الدولة يوميا اذا من الاولى ان العمل الخيري ان يقوم به افراد المجتمع كلهم ولا يعتمد فقط على جهد الدولة وان كان اساسيا لكن كل يعمل جاهدا ما يستطيع الذي يستطيع مثلا أن يتبرع بهذا القلم فليكن ومن يستطع أن يتبرع بهذا المبنى فليكن الانسان وما يستطيع وما تسمح به نفسه.
أيها الإخوة..
مثل هذه الليلة علينا جميعا أن نحرص على حضورها وعلى أن نكون مندوبين كمجتمعنا كل منا في مجتمعه في محيطه في شركائه بزملائه حتى ننثر الخير حتى نسمع الكلمة الطيبة وأقولكم والحمد لله أبشروا بالخير كله ما دام نحن نسعى الى الخير ونعمل في سبيله والحمد لله والحمد لله قبل كل شيء على ما بلغنا ونسأل الله عز وجل أن يزيد من فضله وأن يجعلنا هداة مهتدين أخوة متحابين متعاونين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عقب ذلك سلم سموه الشهادات التقديرية لاعضاء لجنة الجائزة.
ثم تسلم سمو الأمير سلمان بن عبد العزيز هدية تذكارية بهذه المناسبة من رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية بالرياض.
من جانبهم أعرب عدد من رجال الأعمال عن عظيم سعادتهم وامتنانهم لتفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض على تفضله ورعايته لحفل جائزة خدمة المجتمع وقالوا إن هذه الرعاية تبرز توجيهات قيادتنا الشريدة ودعمها وتشجيعها لكل الأعمال الخيرية النبيلة.
وقال سمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير الفائز بجائزة البيئة: لاشك أننا سعداء بوجود صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وقد عودنا سموه رعاية مثل هذه المناسبات ونحن حينما نقوم بهذه الأعمال فهذا واجب يفرضه علينا ديننا الحنيف نحو أمتنا ومجتمعنا ونحن والحمدلله في بلد تميز أبناؤه بحب الخير ومساعدة المحتاجين والوقوف معهم.
كما تحدث ل(الجزيرة) رجل الأعمال الأستاذ فيصل بن مساعد السيف رئيس مجلس إدارة شركة السيف للتنمية فقال: نحن في غاية الامتنان بتواجد الأمير سلمان ورعايته لهذه المناسبة وهذا التقدير لرجال الأعمال هو بلا شك تقدير في محله . لا شك أن خطوة الغرفة التجارية وتنظيمها لهذه الجائزة عمل رائع وجليل، وهو حافز للجميع لأن يبادر لعمل الخير، وهذه الحمد لله سمة بارزة في أبناء هذا الوطن أسأل الله العلي القدير أن يديم علينا نعمة الإسلام والأمن والأمان وأن يديم على هذه البلاد عزها ومجدها إنه سميع مجيب.
من جانبه صرح المهندس ناصر بن محمد المطوع الحائز على جائزة الرعاية الصحية - أفراد (تطوعي) - ل(الجزيرة) قائلاً: بهذه المناسبة أحب أن أشكر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز على تكريمه وهذا ليس بغريب على سموه الكريم وحكومتنا الرشيدة بتشجيعهم وتبنيهم للأعمال الخيرية ومن ضمنها تكريم من يقوم بأعمال الخير من أجل الرقي بمستوى الوطن والمواطن على حد سواء وأشكر كل الشكر لجنة الجائزة وكل الاخوان الذين رشحوني لهذه الجائزة والفوز بهذه الجائزة لا شك أنه مفخرة لأن خدمة المجتمع واجبة على كل انسان قادر والغرفة التجارية الصناعية بالرياض دائما صاحبة مبادرات في الأفكار الجيدة وهذه من أفضل الأمور التي بادرت بها ورعاية سمو الأمير سلمان مكسب كبير لنا جميعاً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved