Monday 4th October,200411694العددالأثنين 20 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

البرادعي في سول للبحث فيما وراء تجاربها النووية البرادعي في سول للبحث فيما وراء تجاربها النووية
سول تعزز أمن السفارة الأمريكية بعد تهديدات الظواهري

* سول - الوكالات:
عززت كوريا الجنوبية إجراءاتها الأمنية خصوصاً في محيط السفارة الأميركية في سول بعد رسالة نُسبت إلى الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري وهدد فيها مصالح دول عدة منها كوريا الجنوبية.. ووضع نحو خمسة آلاف شرطي في حال تأهب قصوى.
وقالت وحدة مكافحة الإرهاب في شرطة كوريا الجنوبية ان فريق كومندوس نُشر قرب السفارة الاميركية في سيول واستخدمت كلاب للقيام بدوريات في المطار.. وقال مسؤول طلب عدم ذكر اسمه (اننا في حال تأهب قصوى منذ السبت).
وتأتي هذه التدابير بعد تعزيز الاجراءات الامنية في سفارات كوريا الجنوبية في الخارج اثر بث قناة الجزيرة يوم الجمعة رسالة منسوبة الى ايمن الظواهري دعا فيها المسلمين الى مقاومة (الحملة الصليبية) وهدد فيها دولاً غربية وآسيوية عدة.. وكانت الرسالة موجهة أساساً إلى الدول الداعمة للتحالف في العراق.. وينشر نحو 2800 جندي كوري جنوبي في العراق وستنضم اليهم الشهر المقبل قوة قوامها 800 رجل ما يجعل من كوريا الجنوبية ثالث قوة في التحالف في العراق بعد بريطانيا والولايات المتحدة.
وكانت مجموعة متطرفة وجهت تهديدات الى سيول في اب - اغسطس الماضي.. وكان كوري جنوبي احتجز رهينة في حزيران - يونيو في العراق أُعدم بعد رفض سيول سحب قواتها من العراق.
ومن جانب آخر وصل محمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى سول امس الاحد لمناقشة التجارب النووية لكوريا الجنوبية بعد عمليتي تفتيش في الشهر الماضي.. والتقى البرادعي الذي اعرب عن قلقه في الشهر الماضي بشأن النشاط النووي الذي قامت به كوريا الجنوبية في الماضي التقى مع وزير الخارجية بنك كي مون في وقت لاحق امس، كما سيلتقي مع رئيس الوزراء لي هاي تشان اليوم الاثنين .
ودفع هذا الأمر كوريا الشمالية يوم السبت الى تبديد أمل كوريا الجنوبية باستئناف سريع للمحادثات الثنائية بين البلدين.. وقالت إنه لا يوجد أمل في إحراز تقدم ما لم يتم التحقيق بشكل كامل في التجارب النووية الكورية الجنوبية.. وصرح مسؤول بوزارة الخارجية الكورية الجنوبية لرويترز بان مسؤولي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيقومون بعملية تفتيش ثالثة للمختبر النووي الرئيسي في مدينة تايجون بوسط كوريا الجنوبية عند نهاية الشهر الجاري تقريبا.. وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه (نظرا لان زيارة البرادعي كانت مقررة قبل شهر قبل ظهور قضية تجاربنا النووية فانها ليس لها علاقة مباشرة بانشطة التفتيش.. ولكن حكومتنا ستكون فعَّالة في السعي للحصول على تعاونه وستطلب من الوكالة أن تكون عادلة من خلال عدة اجتماعات ستعقد على مستوى عالٍ معه).
وسيبدأ البرادعي (61 عاماً) خلال هذه الزيارة حملته للفوز بفترة جديدة كرئيس للوكالة.. ومن المقرر ان يتوجه الى طوكيو بعد غد الاربعاء.. وقالت كوريا في الآونة الاخيرة ان العلماء خصبوا كمية صغيرة من اليورانيوم في عام 2000 وفصلوا البلوتونيوم في عام 1982 دون علم الحكومة او موافقتها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved