Saturday 2nd October,200411692العددالسبت 18 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

أول قاضٍ زنجي في المحكمة العليا الأمريكية أول قاضٍ زنجي في المحكمة العليا الأمريكية

في مثل هذا اليوم من عام 1967 أدى القاضي الأمريكي الزنجي ثورجود مارشال اليمين الدستورية كأول قاضٍ أسود ينضم إلى المحكمة العليا الأمريكية.
وكان النصف الأول من الستينيات قد شهد حركة الحقوق المدينة للسود في الولايات المتحدة بهدف القضاء على آخر مظاهر التفرقة العنصرية ضدهم.
وقد نجحت هذه الحركة التي قادها الزعيم مارتن لوثر كنج في تحقيق كامل أهدافها. وكان تعيين مارشال قاضياً في المحكمة العليا وهي قمة النظام القضائي في أمريكا بمثابة تتويج لجهود الزنوج في أمريكا.
ولد ثورجوج مارشال في مدينة بالتيمور بولاية ميريلاند الأمريكية في الثاني من يناير عام 1908، وكان جد ثورجود عبداً رقيقاً من العبيد الذين كان الأوروبيون يأتون بهم من القارة الإفريقية للعمل في مزارع القطن بالعالم الجديد. ولكن والده وليم مارشال غرس فيه منذ البداية ضرورة احترام القانون والدستور الأمريكي. وفي عام 1925 التحق بكلية لنكولن بجامعة بنسلفانيا التي كانت تاريخياً جامعة الزنوج في أمريكا. وكان من بين زملائه في الدراسة في هذه الجامعة الزعيم الزنجي لانجستون هيوز والرئيس الغاني كوامي نكروما والموسيقار كاب كلاواي.
وفي عام 1930 تقدم بطلب الالتحاق بكلية الحقوق في جامعة ميريلاند ولكن طلبه رفض لأنه أسود. وكان هذا الموقف نقطة تحول حقيقي في حياته المهنية والسياسية بعد ذلك. وتقدم إلى كلية الحقوق بجامعة هيوارد والتحق بها بالفعل. وعمل في القضاء والمحاماة بعد ذلك حتى توج مسيرته بالانضمام إلى المحكمة العليا الأمريكية. ورحل عن الحياة في الرابع والعشرين من يناير عام (1993).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved