Saturday 2nd October,200411692العددالسبت 18 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

ولدوا في مثل هذا اليوم ولدوا في مثل هذا اليوم

1452- ريتشارد الثالث ملك إنجلترا. تولى حكم إنجلترا عقب وفاة شقيقه إدوارد السابع كوصي على ابن شقيقه إدوارد ثم انقلب على الملك الصغير وسجنه هو وشقيقه ريتشارد واستولى على العرش لنفسه في السادس من يوليو عام 1483، ثار الأمراء ضده حيث اضطر إلى خوض معركة بوسورث فيلد ضد إيرل أمير ريتشموند الذي أصبح فيما بعد هنري الثامن. سقط ريتشارد الثالث في هذه المعركة. وقد خلد الشاعر الإنجليزي الشهير وليم شكسبير سيرته من خلال مسرحية ريتشارد الثالث.
1715- بطرس الثاني قيصر روسيا. كان جده هو بطرس الأول أو بطرس العظيم أقوى حكام روسيا على مدى تاريخها. تولى العرش عقب وفاة الإمبراطورة كاترين عام 1727 ولم يكن عمره يتجاوز الثانية عشرة. وكان صغيراً على القيام بأعباء الحكم فسيطرت عائلتا كالتزين ودولجوركي على مقاليد السلطة بموافقة منه مما أدى إلى تقليص نفوذ الوزير القوي ديمتري منشيكوف. وقد مات عام 1730 بعد إصابته بالجدري في يوم زفافه. وخلفته على عرش الإمبراطورية الروسية آن إيفانوفنا.
1869- الزعيم الهندي المهاتما غاندي قائد ثورة الاستقلال الهندية. اسمه الحقيقي موهانداس كارمنشاد غاندي أما لقب المهاتما فيعني الروح العظيم باللغة السنسكرتية في الهند. درس القانون وعمل لفترة بالمحاماة في جنوب إفريقيا حيث واجه التفرقة العنصرية في أبشع صورها قبل انتقاله إلى الهند. تبنى المقاومة السلمية كوسيلة وحيدة للنضال ضد الاحتلال البريطاني للهند. وبالفعل توجت جهود الرجل استقلال شبه القارة الهندية كدولتين واحدة للهندوس وهي الهند والأخرى للمسلمين وهي باكستان. ومات في الثلاثين من يناير عام 1948، ولم يتولَّ غاندي أية مناصب سياسية في حياته سواء قبل الاستقلال أو بعده.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved