Saturday 2nd October,200411692العددالسبت 18 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

أسئلة وأجوبة................... أسئلة وأجوبة...................

* أنا فتاة عمري 28سنة، أشكو من تساقط الشعر منذ نحو سنة، أرجو الإفادة؟
- إن أسباب تساقط الشعر عند النساء متعددة ومختلفة، وفي البدء يجب إجراء تقييم للحالة التي لديك من قبل طبيب الأمراض الجلدية، وتحديد إذا كان تساقط الشعر لديك طبيعياً أو مرضياً.
وقد يضطر الطبيب إلى إجراء بعض الفحوصات الدموية مثل الهموغلابين في الدم، ونسبة الحديد في الدم ووظائف الغدة الدرقية. ومن ثم إعطاء العلاج المناسب بعد تحديد نوع تساقط الشعر.
* والدتي عمرها 48 عاما، وتشكو من وشم على منطقة الوجه، أخبرني أحد الزملاء بأن الليزر هو العلاج الأمثل، وهل لليزر مخاطر وهل يسبب سرطان الجلد؟
- لايزال الوشم شائعاً لدى بعض المجتمعات ومنها مجتمعنا العربي. وهناك علاجات متنوعة مختلفة لإزالة الوشم مثل إزالة الوشم الجراحي أو عن طريق تطبيق بعض الأحماض والمحاليل الملحية. ويعد الليزر العلاج الأمثل والأفضل لإزالة الوشم. ويحتاج الأمر إلى إجراء عدة جلسات ولا يؤدي العلاج بالليزر إلى الإصابة بسرطان الجلد كما يتناقله بعض الناس.
الجدير بالذكر أن بعض الأشخاص يتطلب العلاج جلسة واحدة فقط والبعض الآخر يتطلب عدة جلسات وذلك بالاعتماد على مكان الوشم ولون ونوع المواد المستخدمة في الوشم.
وعادة ما تكون الآثار التالية لإزالة الوشم بالليزر قليلة جدا أو معدومة وهي نقص أو زيادة في لون الجلد وهذه عادة ما تزول بعد فترة.
* ما أسباب شيخوخة الجلد؟ وما هي أفضل الأوقات لإزالة التجاعيد بالليزر؟
- شيخوخة الجلد تأتي نتيجة عدة عوامل:
1 - قابلية عائلية وراثية حيث إن هناك بعض العائلات تلاحظ بهم هذه الشيخوخة بسرعة.
2 - نتيجة تعرض الجلد المستمر للشمس.
3 - نتيجة التقدم بالعمر. وشيخوخة الجلد تأتي نتيجة تبدلات تطرأ على تركيبة الجلد ووظائفه فتقل مادة الكولاجين والايلاستين وبالتالي تقل المرونة بالإضافة إلى تطور داخل الأوعية الدموية وتضاؤل نشاط غدد العرق وتناقص عدد الخلايا الصبغية والشعر والغدد الدهنية. وتبدأ هذه التغيرات في سن الثلاثين.ويستعمل الليزر لعلاج الشيخوخة لإزالة هذه الآثار ومنها:
1) التجاعيد.
2) إزالة الأوعية الدموية المتجمعة.
3) إزالة البقع البنية المتفرقة.
وهناك ليزر معين لإزالة ما سبق كل على حدة.. ولكن يمكن للإنسان الوقاية من تغيرات الشيخوخة بالابتعاد عن الشمس وعدم استعمال مستحضرات تجميلية بكثرة وقبل البدء باستعمال الليزر هناك اتباع نظام التقشير بواسطة أحماض وممكن استعمالها عدة مرات دون أي آثار جانبية وإذا ما دعى الأمر لاستعمال الليزر فيجب معالجة الجلد قبل عملية الليزر لتحضيره بطريقة سليمة حيث من الممكن حدوث مضاعفات إذا ما تمت عملية الليزر دون الإدراك بطبيعة الجلد. فعليه يجب مراجعة طبيب جلدية متخصص لتحضير العملية وعملها.
* عمري 22 سنة وأشكو من تساقط الشعر (صلع الذكورة) فهل هذا صحيح وماذا أفعل؟
- نعم، ممكن أن يصاب الإنسان بصلع الذكورة أو كما يسمى التساقط الوراثي أو التساقط الاندروجيني وهو يصيب الذكور في الأغلب وبعض الأحيان يصيب النساء ولكن من حسن الحظ أن النساء المصابات لا يمكن أن يؤدي إلى تساقط كامل ولكنه يبقي الشعرخفيفاً في المقدمة. ويتوارث هذا النوع من الصلع من الوالدين سواء الأب أو الأم أو جيل الأجداد. وفي الأغلب يكون هذا الصلع نتيجة فرط تحسس بصيلات الشعر بهذا الهرمون. وعليه ننصح السائل أو السائلة بمراجعة الطبيب وتحديد شكل هذا التساقط وما إذا كان هناك أي عوامل أخرى لتساقط الشعر ومن ثم العلاج اللازم أولاً للأسباب.
أما إذا كان وراثياً فيجب استعمال مادة المينوكسيديل للرجال والإناث وحبوب البروبيشيا للرجال.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved