Saturday 2nd October,200411692العددالسبت 18 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

نبض الحرف نبض الحرف
القمة المخجلة..!!
عبدالواحد المشيقح

لا أعتقد أنه مر في تاريخ الفريق الأهلاوي لكرة القدم حالة (فوضى) وارتباك وعدم إحساس بالمسؤولية.. وروح غائبة.. مثلما كان عليها الفريق ليلة مباراته أمام غريمه التقليدي الاتحاد..!!
في ذلك اللقاء كان لاعبو الأهلي يؤدون المباراة بطريقة غريبة.. تعامل أغلبهم بطريقة (السيد) يلعب الكرة متى أراد ولمن يريد.. أغلبهم أراد أن يلعب بمساحة واسعة دون مضايقة من أحد.. كل يريد عدم لومه من قبل زميله الآخر.. كل لاعب يعتقد ويتصور أنه الأفضل في كل شيء.. وأن أخطاءه إن حدثت فهي ليست كأخطاء الآخرين..!!
مشكلة لاعبي الأهلي أيضاً في ذلك اللقاء تمثلت في التركيز على الحكم ومحاولة إعطاء انطباع للمتفرج بأنه غير (عادل) في قراراته والغريب أن بعض لاعبي الأهلي يرتكبون أخطاء واضحة ثم يحتجون عليها.. إن عدد البطاقات التي نالها لاعبو الفريق وكثرة الأخطاء التي احتسبت ضدهم هذا فضلاً عن الأخطاء الفنية التي ارتكبوها وأشعلت (فتيل) الخسارة مبكراً.. تؤكد التوتر والعشوائية التي كان عليها لاعبو الفريق..!!
المسؤولون عن الأهلي منذ سنوات طويلة وهم يستخدمون (البنج) كمسكن موضعي لآلام فريقهم وحالته الفنية المتواضعة وروح لاعبيه الغائبة.. وعبر إداراتهم المتعاقبة لم تأت إدارة تستغني عن هذا المخدر بصورة نهائية وتستبدله (بالمشرط) للوصول إلى مكان الداء وعلاجه علاجاً شافياً وبتره نهائياً من جسد الفريق..!!
الأهلي في الموسم الفائت.. غاب عنه من غاب وحضر من حضر من النجوم الذين يسمون بالكبار.. ومع هذا قدم الفريق أفضل المستويات وأرقاها والسبب يعود إلى أن روح الأهلي كانت حاضرة.. لكن مع الأسف أن الأهلاويين كلما بدؤوا في خطوات تصحيح نحو تعديل مسار الفريق إلا وأحبط البعض تلك الخطوة.. وأقول للأهلاويين دعوكم من التبريرات الساذجة وغير المنطقية.. فأبو زندة لم تكن له يد في خسارتكم ولا روحكم الضائعة.. عودوا إلى شريط المباراة واحكموا بأنفسكم.. والتبريرات غير المنطقية هي السبب المباشر في تأخر الفريق وهي (البنج) الذي يغيب حقيقة فريقكم وأدت إلى ابتعاده كل هذه المدة الطويلة عن البطولات.. رغم أن مكانة الأهلي وجماهيره واسمه وإمكاناته عوامل كفيلة بأن تجعل من هذا الفريق عملاقاً في كل شيء.. وتجعله صاحب ريادة ورصيد كبير من البطولات والإنجازات..!!
ختاماً.. يجب على الأهلاويين إن أرادوا ألا تطول فترة غيابهم عن البطولات.. وألا يصبح فريقهم قضية يتندر بها المتندرون.. أن يعيدوا النظر في الفريق.. في الأمزجة التي تفرض من تشاء من الأسماء وتغيب من تشاء.. إلى من يدلل بعض اللاعبين ويجاملهم على حساب الأهلي وتاريخه.. ويخلق لهم الأعذار الواهية.. أيها الأهلاويون.. فريقكم كبير بجماهيره ولاعبيه المخلصين فقط.. أما الاستمرار واللجوء إلى الأسماء التي تؤخر مسيرة الفريق فهي لن (تفيده) بشيء حتى في الوصول إلى النتائج الوقتية..!!
الفرصة الأخيرة..!!
كنت ولا زلت أرى أن عبدالله الجمعان أخطر مهاجم في الدوري السعودي.. الجمعان ليس بلاعب صاحب مهارات عالية.. وليس من النوعية التي يطربك أداؤها كما يطربها الثنيان أو سامي مثلاً.. بيد أنه لاعب (حسم) وهذا هو المهم في لاعب الكرة.. بل هو بيت القصيد الذي يبحث عنه كل المدربين.. فالجمعان يملك قدرة تهديفية عالية يساعده في ذلك تكوينه الجسماني وقوة قدمه.. وباستطاعته أن يحسم نتيجة أية مباراة بعد توفيق الله بكل تأكيد..!!
لكن مشكلة الهلاليين فقط مع عبدالله.. أنهم كانوا يريدوه لاعباً متكاملاً في كل شيء.. فلا يخطئ.. ولا يتأخر.. ولا.. ولا.. ولست هنا بصدد الدفاع عنه أو تبرئة ساحته.. فهو لاعب كانت له جملة من الأخطاء.. وأدى غيابه إلى خسارة فريقه في بعض مبارياته.. واستبعد أيضاً والفريق كان بأشد الحاجة إلى خدماته.. وهنا أيضاً لن نبحث عن هوية المسؤول عن عدم استفادة الهلال من إمكانات اللاعب العالية كل تلك الفترة الطويلة.. ولن نوجه اللوم لإدارات ناديه المتلاحقة.. ولن نحمله أي اللاعب جزءاً كبيراً من عدم تقديره لموهبته واحترام مشاعر جماهير ناديه.. لكن كل ما نطلبه هو أن يستفيد اللاعب من كل ما حدث له في الفترة الماضية.. وأن يعي الدرس جيداً.. وأن يصحح الأخطاء كل الأخطاء التي كان يقع بها ليحافظ على نجوميته.. وأن لا يخذل كل من دافع عنه ووقف بجانبه.. وأن يكون حريصاً على إسعاد جماهير ناديه الكثيرة.. فما كان يتعلل به الجمعان في وقت سابق بعدم توقيع عقد احترافي معه ساهم بدرجة كبيرة في اختفائه عن الساحة.. كل هذه الأمور حلت الآن وبقي فقط أن يثبت الجمعان لجماهير ناديه أنه قادر على الإبداع والتفوق.. فهي فرصتك الأخيرة يا عبدالله التي ربما لن تتكرر مرة ثانية وستكون فرصتك الأخيرة..!!
بقايا..
* زيارة الأمير محمد بن فيصل رئيس الهلال للنادي المنافس كانت محل تقدير كافة العقلاء في الناديين الكبيرين..!!
* كل التحركات الهلالية الأخيرة لن (تفيد) الفريق بشيء ما لم يكن هناك توجه هلالي سريع لإحضار لاعبين غير سعوديين بمستوى عالٍ..!!
* ما.. إن قام الشبابيون بإعارة لاعبهم عبداللطيف الغنام للهلال إلا وسارعوا إلى التعاقد مع العراقي نشأت أكرم لسد ثغرته..!!
* الشباب بتلك الخطوة يؤكد (وعي) إدارته فكثير من الأندية تستفيد مادياً من انتقال لاعبيها لكنها لا تفكر في دعم فريقها..!!
* هل.. مطلوب من الجماهير النصراوية أن تصدق لاعبها بدر الحقباني وهو يقول وقعت للنصر على بياض..؟!
* اصطدمت الكرة بمدافع التعاون وولجت مرماه في لقاء التعاون والرائد الأخير ليخرج بعدها المطافيق ليقولوا إن العريفي سجل هدفاً بالتخصص..!!
* ما تعرض له علي يزيد من قبل جماهير النصر بعد لقاء الفريق الأخير أمام الرياض شيء غريب فعلاً..!
* أستغرب من البعض استكثارهم على المدرب الوطني خالد القروني فرحته بتسجيل فريقه الهدف الثالث في مرمى النصر..!!
* ما أعرفه أن التعاونيين قد عرضوا على الإدارة الهلالية انتقال عبدالله الباهلي لفريق طائرة الهلال.. والهلاليون هم من رفض انتقال الباهلي، معلومة أعتقد أنها كانت غائبة عن زميلنا علي الصحن..!!
* الجماهير الوحداوية وهي تقرأ تصاريح لاعبيها في يوم مباراتهم أمام النصر.. قالوا: ليتنا من تصاريحكم سالمين..!!
* في حواره التلفزيوني اعترف من حيث لا يدري بجماهيرية النادي المنافس..!!
* بعد رحيل النجوم من القادسية انكشفت قدرات العجلاني التدريبية..!!
* محاضرة الشيخ عائض القرني في نادي النصر مطلوب تكرارها في كافة الأندية ومن عدد من المشايخ الأفاضل!!
* في الوقت الذي كان فيه نائب رئيس الاتفاق خليل الزياني يمتدح فيه قدرات مدرب الفريق هيبكر إلا وسارعت إدارة ناديه بإلغاء عقده..!!
* الشيء المرجح أن الزياني أفضل من يعرف الأمور الفنية والطرق التدريبية ومع هذا لم يكن لرأيه نصيب..!!
* في تصريح للحكم ممدوح المرداس لقناة أوربت قبيل قيادته مباراة النصر والوحدة قال فيه بعد تكليفي لإحدى المباريات أستعد لرفع لياقتي..!!
* في ظرف يوم أو يومين يرفع الحكم لياقته البدنية.. إذاً لا تستغربوا سقوط بعض الحكام..!!
لقطة..
قد نتفق أن مباراة الأهلي والاتحاد الدورية كانت من أفضل المباريات (فنياً) لكن أظننا أننا (لا نختلف) أنها قمة مخجلة في انفلات الأعصاب والروح الرياضية..!!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved