Saturday 2nd October,200411692العددالسبت 18 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الريـاضيـة"

الأزرق يحتضر والأصفر مبهر والأخضر استعاد ثقته الأزرق يحتضر والأصفر مبهر والأخضر استعاد ثقته
الهلال يبحث عن نفسه والرياض يتعادل بعشرة
الأهلي تجاوز أزمته بخماسية والطائي يخطف الاتفاق

واصل فريق الهلال تفريطه بالنقاط والفرص حين تعادل مع الرياض بهدف لمثله وفي جدة واصل الاتحاد انطلاقته وهزم الانصار برباعية مستحقة وفي المدينة المنورة تجاوز الاهلي ازمته وهزم احد بخمسة اهداف وفي حائل خطف الطائي نقاط لقائه بالاتفاق بهدف سجله قبل النهاية.
الهلال * الرياض
* كتب - طارق العبودي:
واصل فريق الهلال الكروي (كرمه السخي) مع الفرق الأخرى وتنازل أمس عن نقطتين مكتيفاً بواحدة فقط ومانحاً الرياض مثلها بعد ان رفض لاعبوه كل الفرص وكل الاغراءات والنقص العددي لدى المنافس لينتهي اللقاء الذي جمع الفريقين البارحة في استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض ضمن الجولة السادسة لكأس الدوري بالتعادل بهدف لمثله ليرفع الفريقان معاً رصيدهما إلى 5 نقاط فقط مقتنعين بمركزيهما بعيداً بل بعيداً جداً عن المراكز الثلاثة الأولى.
والحق يقال ان المدرب الوطني خالد القروني المدير الفني للرياض قد نجح كثيراً في التعامل مع أحداث المباراة بتشكيلة المثالي وطريقته الدفاعية المحكمة وتبديلاته الموفقة حتى وهو يخوض 45 دقيقة كاملة بـ10 لاعبين بعكس البرازيلي باكيتا الذي لم يتعامل جيداً مع الأحداث وخصوصاً في التبديلات أو في استغلال النقص العدد لفريق الرياض ولو استمر الفريق الهلالي بهذا المستوى وهذه الانهزامية فسيضع نفسه في موقف حرج جداً.
الشوط الأول
كانت بدايته توحي بأن الفريقين سيقدمان مباراة قوية ومثيرة عطفاً على الجدية التي صاحبت أداء الفريقين في دقائقه الأولى التي شهدت اندفاعاً هجومياً من الطرفين.. لكن هذه القوة لم تستمر سوى دقائق قليلة بعد أن انكمش لاعبو الرياض دفاعاً عن مرماهم معتمدين على ارسال الكرات الطويلة للمهاجمين تاركين الهلال يسيطر على وسط الملعب دون أي خطورة تذكر سوى بعض المحاولات.
وشكلت الكرات المنطلقة من الخلف نحو المهاجمين العمانيين عماد الحوسني وبدر الميمني خطورة كبيرة على الدفاع الهلالي غير ان هذه الخطورة كانت بعيدة عن المرمى.
وفي المقابل ركز الهلال على الانطلاق من الأطراف مع تغيير اللعب ونجح في ذلك كثيراً وسط الميدان فقط.
وشهدت المباراة في شوطها الأول بعض الهجمات الخطرة للفريقين كانت بدايتها بعد مرور 3 دقائق للرياض الذي تحصل لاعبه العماني عماد الحوسني على خطأ قرب المنطقة نفذه مواطنه بدر الميمني ليبعد الدفاع الهلالي الكرة إلى ضربة زاوية. رد عليه الهلال بانطلاقة من الدوخي من الجهة اليمنى والذي حول الكرة لحسين العلي الذي لم يتمكن منها.. ثم تناقل سامي وسعد وحسين العلي كرة سددها الأخير بجوار القائم.
وبعد هدوء نسبي في اللعب انطلق الدوخي بعد مرور 20 دقيقة بكرة وعكسها باتقان على رأس سامي الذي سدد فوق العارضة بقليل.
ثم احتج لاعبو الهلال على الحكم الدولي علي المطلق (23) مطالبين إياه بضربة جزاء إثر تعرض لاعبهم كماتشو لعملية دفع من دفاع الرياض داخل المنطقة!!.
ضربة جزاء وهدف للرياض
في الدقيقة 36 ومع أول تقدم فعلي للرياض حوَّل أحمد الصحبي برأسه كرة داخل المنطقة الهلالية ارتطمت بيد الخثران (الثابتة) ولم يتردد المطلق في احتسابها ركلة جزاء تقدم لها المدافع العماني خليفة عايل وسددها بعنف في سقف المرمى الأزرق معلنة الهدف الأول والوحيد في هذا الشوط للرياض.
ثم انقذ مدافع الهلال البرازيلي مارسيليو برأسه شباك فريقه من هدف رياضي محقق بعد خروج خاطئ من حسن العتيبي (38).
وباستثناء هذا لم يكن هناك أي خطورة وانحصر اللعب أغلب فترات الشوط وسط الميدان.
الشوط الثاني
مع انطلاقة ثوانيه الأولى أشهر الدولي علي المطلق البطاقة الحمراء أمام قائد الرياض علي زايد الذي تعمد اعتراض كرة خطرة بيده وبحوزته بطاقة صفراء ليكمل الرياض بقية المباراة دون قائدهم.
هدف تعادل برازيلي
ونتيجة لهذه الكرة حصل الهلال على خطأ كماتشو لترتد الكرة من الدفاع الى ضربة ركنية نفذها الدوخي وأرسل كرة عالية داخل المنطقة ارتقى لها البرازيلي تفاريس وأودعها برأسه داخل الشباك هدفاً هلالياً عدل النتيجة.
هذا الهدف رفع معنويات الهلال الذين هاجموا بضراوة ونوعوا طريقة اللعب وقادوا العديد من الهجمات لكنها كانت تنتهي للا شيء فيما تفرغ الرياض للدفاع واضاعة الوقت.
ثم هدأ اللعب واستغل المدربان الوقت لاجراء بعض التبديلات التي فشل فيها باكيتا ونجح القروني بامتياز.
وكاد الحوسني بعد مرور نصف ساعة يسجل هدفا ثانيا حينما انطلق وراء كرة مرتدة وقف دفاع الهلال على اعتبار أنها تسلل لكنه أنهاها بيد العتيبي.
ثم خطأ لمواطنه الميمني سدد كرته في يد الحارس رد عليه كماتشو بكرة رائعة ممراً للصويلح الذي سدد في المدفاعين. ورفض القائم الرياضي هدفاً هلالياً ثانياً حينما حول الصويلح برأسه كرة خطرة ارتدت له ثانية وسددها في أقدام المدافعين. لتمضي بقية الدقائق وسط إماتة للعب من لاعبي الرياض وهجوم هلالي سلبي إلى أن انتهت بالتعادل 1-1 .
من المباراة
* طاقم التحكيم (الدولي) علي المطلق وعلي الطريفي ومحمد الغامدي كان أسوأ ما فيها وخصوصاً العالمي الطريفي.
* الغنام كان أبرز لاعبي الهلال رغم مشاركته الأولى.
* الثلاثي العماني مكسب كبير للرياض.
* جماهير الهلال هتفت كثيراً ضد باكيتا وطالبت الإدارة بالتدخل قبل فوات الأوان.
الاتحاد* الانصار
* جدة - حمود البقمي:
واصل الاتحاد مسلسل نتائجه الكبيرة واكتفى مساء أمس بأربعة اهداف في مرمى الانصار وذلك في اللقاء الذي اقيم على استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة.
وبهذا الفوز رفع الاتحاد رصيده إلى عشر نقاط منفردا بالمركز الثالث خلف الشباب والنصر بينما بقي الانصار على رصيده السابق 7 نقاط.
وسجل اهداف الاتحاد حمزة ادريس في الدقيقتين (4 و64) وإبراهيم السويد في الدقيقة (16) والحسن اليامي في الدقيقة (82) ولم تظهر المباراة بمستواها المعروف نظرا لعدم التكافؤ بين الفريقين حيث لعب الاتحاد بأقل مجهود في حين حاول الانصار فعل شيء ولكن امكاناته لم تسمح له بمجاراة منافسه.
هدفان سريعان
منذ بداية الشوط الأول أظهر الاتحاد نواياه الهجومية ولم يدع الفرصة لمنافسه حيث افتتح اهداف المباراة مبكراً وبواسطة مهاجمه حمزة إدريس الذي استفاد من خطأ مدافع الانصار الذي فشل في ابعاد الكرة ليعالجها مباشرة داخل المرمى (4) ومن خطأ مباشر من حارس مرمى الانصار مصطفى ملائكة الذي لم يتمكن من الإمساك بالكرة خطف إبراهيم السويد الكرة وتلاعب بأحد المدافعين قبل ان يصوبها قوية ارضية في حلق المرمى (16) وكاد رضا تكر ان يضيف هدفا ثالثا إلا أن كرته مرت بجوار الطاقم (19) وجاء الرد الانصاري بواسطة البرازيلي سيسلوكوستا الذي صوب كرة رأسية مرت بجوار القائم الأيمن لحسين الصادق (23) وفوت ابراهيم السويد فرصة مواتية للتسجيل عندما ارتقى عاليا للكرة التي وصلته من تشيكو وسددها برأسه فوق العارضة بقليل (36) وتلاعب تشيكو بالدفاع الانصاري قبل أن يصوب الكرة فوق العارضة (41) وبعدها بدقيقة لعب خميس الزهراني كرة رائعة لمحمد نور الذي تجاوز الحارس مصطفى ملائكة ولكن القائم تصدى لكرته قبل ان تأخذ طريقها خارج المرمى (42) .
الأنصار حاول ولكن!!
وتحسن أداء الانصار مع انطلاقة الشوط الثاني وقاد لاعبوه عدة هجمات على المرمى الاتحادي بغية تقليص النتيجة ولكن جميع المحاولات تكسرت على اقدام ورؤوس مدافعي الاتحاد. وبعد مرور عشر دقائق من هذا الشوط استلم الاتحاد زمام الامور وفرض ايقاعه على منطقة المناورة وتمكن حمزة إدريس من إضافة الهدف الثاني له والثالث لفريقه اثر متابعة جيدة لكرة تشيكو التي ارتدت من القائم الايمن ليعيدها داخل المرمى (64) وألق اسامة المولد وانقذ فريقه من هدف محقق عندما تدخل في الوقت المناسب وابعد الكرة من امام مصطفى هوساوي (70) ومن هجمة اتحادية منسقة اضاف البديل الحسن اليامي الهدف الرابع اثر كرة عرضية وصلته من البديل الآخر مرزوق العتيبي صوبها الاول مباشرة داخل المرمى على يسار مصطفى ملائكة (82) واضاع الحسن اليامي هدفا لا يضيع عندما وصلته كرة من مرزوق العتيبي لعبها بجوار القائم (89).
أحد * الأهلي
* المدينة المنورة - علي الأحمدي
خرج الأهلي من رباعية الاتحاد بفوز كبير ومستحق عندما تفوق على أحد بخمسة أهداف مقابل لا شيء.
انتهى الشوط الأول بتقدم الأهلي بهدفين سجلهما البرازيلي روجيريو في الدقيقتين (6، 25) كان الأول اثر عرضية رائعة من طلال المشعل وجاء الثاني من ضربة جزاء احتسبها النفيسة بعد أن لامست الكرة يد المدافع الأحدي محمود السويلك فيما أضاف الثالث بيتشارا في الدقيقة 22 من تسديدة قوية إثر فاول من خارج المنطقة وأكمل روجيريو (الهاتريك) بالهدف الرابع في الدقيقة 29 واختتمها حسين التركي في الدقيقة 40 بالهدف الخامس مستغلاً خطأ الحارس الأحدي في إبعاد الكرة.
.. ظهر الأهلي بمستوى جيد واستثمر الفرص التي أتيحت له ولم يستثمر الأحديون بعض الفرص التي تهيأت لهم بداية الشوط الثاني ولعل الخطأ الذي وقعوا فيه اعتقادهم بالفوز لذا لعبوا مهاجمين من البداية متخلين عن الحذر والآداء المتوازن.
الشوط الأول
بدا واضحاً تخلي الفريقين عن التحفظ المبالغ فيه فكان الأداء مفتوحاً مع أفضلية نسبية للأهلي في التقدم للهجوم مستغلا اللعب على الأطراف التي شكل المشعل ازعاجاً فيها للظهير الأيمن الأحدي ففي الدقيقة الخامسة كان الحارس الأحدي محمد خوجة في الوقت المناسب للخروج للكرة قبل أن يتسلمها المشعل الذي نجح بعد دقيقة في إرسال عرضية بالمقاس لروجيريو وُفق الأخير في إيداعها المرمى كهدف أول للأهلي... تحرك أحد نوعا ما من خلال كرات طويلة نجح الدفاع الأهلاوي في التعامل معها أولاً بأول وفي الوقت ذاته كان أداء الأهلي متوازناً ومن هجمة أخرى من الجهة اليسرى قادها سعود الخيبري أرسلها عرضية داخل منطقة الجزاء الأحدية وضربة جزاء يحتسبها الحكم الدولي إبراهيم النفيسة في الدقيقة 25 نجح روجيريو في تسجيلها كهدف ثانٍ للأهلي. لم يعد أمام أحد سوى الهجوم وتغيريين مبكرين في الدقيقة 34 بنزول صابر حسين ومعاذ علي بديلين لعبدالرزاق حسين وأيمن السيد وسنحت فرصتان ثمينتان لأحد في نفس الدقيقة لم يوفق أحمد سويد وصالح هوسة في استثمار أي منهما رغم مواجهتهما الحقيقية مع المرمى وباختصار كان أحد هو الأفضل في آخر عشر دقائق بل كاد يسجل لولا تألق النجعي الذي تصدى لكرة السويلك قبل صافرة نهاية الشوط
الشوط الثاني
استهله الأهلي بإشراك بيتشارا بديلاً لصفوان المولد وبداية جيدة من الفريقين لم تسجل خلال الربع الساعة الأولى أي هجمة خطرة للأهلي رغم كثرة محاولاته في أول خمس دقائق وفي المقابل أتيحت لحمزة صالح من أحد ثلاث فرص جيدة تصدى النجعي للأولى وأبعد نايف القاضي الثانية لضربة زاوية فيما مرت رأسية حمزة الثالثة من جوار القائم... واصل أحد ضغطه وفرصه جديدة أمام السويد للتسجيل لكن كرته اعتلت العارضة.. وأمام هذه الفرص الأحدية المهدرة جاء الهدف الأهلاوي الثالث من قدم بيتشارا في الدقيقة 22 والرابع بواسطة روجيريو في الدقيقة (29).
.. اطمأن الأهلي للنتيجة وبدأ أكثر تحكماً في الكرة والأكثر ضغطاً وغاب أحد كثيرا عن منطقة الدفاع الأهلاوية ويضيف الأهلي هدفاً خامساً بواسطة البديل حسين التركي في الدقيقة 40 بعد نزوله بثلاث دقائق بديلاً لروجيريو..
.. حافظ الأهلي على سيطرته واستسلم أحد منذ الهدف الثالث ولا جديد فيما تبقى من وقت سوى إنذار سعود الخيبري وهو على دكة الاحتياط بالكرت الأصفر بعد خروجه مستبدلاً بزميله خالد الجهني.
الطائي* الاتفاق
* حائل - فرحان الجارالله
انتزع الطائي فوزاً متعسراً وصعباً جداً من الاتفاق بهدف دون مقابل سجله عمر المغير في الدقيقة الرابعة والثمانين من مباراتهما التي كانت اتفاقية لأكثر من 75 دقيقة واستفاق الطائي في آخر ربع ساعة من المباراة وخطف الفوز ونقاط المباراة الثلاث في مباراة أدارها عبدالرحمن التويجري بتميز كبير كحكم ناجح، بينما كان حارس الطائي ياسر البخيت نجم المباراة الأول مع حكم المباراة، بينما سجل لاعب الطائي فهد العتيبي موقفاً كبيراً حين أصر على المشاركة في المباراة رغم تنويمه في المستشفى ليلة المباراة بسبب الانفلونزا الحادة.
الشوط الأول
السرعة كانت الملمح الأولي لبدايات هذا الشوط لكن تلك السرعة الإيقاعية افتقدت للتركيز في بناء الهجمات باستثناء عرضية مودي نجاي الهائلة في الدقيقة الخامسة التي تهيأت على رأس كوليبالي الذي أطاح بها بعيداً عن المرمى..!! كما اندفع الباشا بكرة سريعة وتجاوز مدافعي الطائي جميعاً لكن فدائية حارس الطائي ياسر البخيت أنقذت هدفاً اتفاقياً محققاً في الدقيقة السادسة.. وكادت اتكالية مدافعي الطائي ان تهدي الاتفاق هدفاً بعد أن تركوا الكرة تتجه للباشا وأيضاً البخيت حفظ ماء وجه زملائه وارتمى على كرة صعبة جداً وأنقذها.. ولتشهد هذه الدقائق سيطرة اتفاقية ظاهرة في الربكة الدفاعية وسوء التغطية وضعف الفاعلية الوسطية، واتضح التأثير الكبير لغياب شبح الطائي حماد جي عن المباراة بداعي الإصابة، كما أن التعديلات التي أجراها السويح على تشكيلة الفريق والزج بالبحيري والجنيدي بدلاً عن الصادر والقرني كان لها تأثير واضح في غياب الانسجام.. وعلى الجانب الاتفاقي بدأ لاعبوه أكثر نشاطاً وحماساً لاستغلال تلك الوضعية التي كان عليها الطائي.ومع مرور الوقت اتضحت الثغرة الدفاعية في الجهة اليسرى للطائي التي حاول المدرب الاتفاقي استغلالها وبالفعل حولها لاعبو الاتفاق الى مسرح على الرغم من ايعاز مدرب الطائي للجنيدي للتراجع ومساندة البحيري لكن ذلك لم يجد نفعاً بل إنه أثر على ألعاب الطائي الهجومية بصورة واضحة.!! وأبعد حارس الطائي كرة خطرة خارج الثمانية عشر ومنحه الحكم كرتاً أصفر وسط مطالبات اتفاقية بالأحمر..!وكاد محمد السهلي أن يسجل هدفين متتاليين للاتفاق أحدهما في الدقيقة الرابعة والأربعين حين سدد كرة برازيلية ولا أجمل أنقذتها العارضة، والأخرى حين انفرد تماما في الدقيقة الخامسة والأربعين بمرمى الطائي لكنه سدد بأقدام الحارس لتضيع أثمن الفرص الاتفاقية التي أنهت أحداث هذا الشوط وسط سيطرة وضياع تام للطائي بالتعادل السلبي..!!
الشوط الثاني
استهله مدرب الطائي بإجراء تبديلين بإخراج سلمان المتعب وعبدالرحمن البحيري وإدخال عادل الصادر وحسن الصبياني في محاولة لانتشال الفريق من ضياعه في الشوط الأول وسد الثغرات التي كانت موجودة طوال ذلك الشوط..!!
وواصل الاتفاق نشاطه، فتنوعت هجماته من كافة الأطراف وشكل مهاجموه خطورة بالغة على مرمى الطائي، فأحدثت عكسية الدوسري دربكة أمام مرمى الطائي وفشل تراوري استغلال تلك الفرصة وسددها مرة أخرى لكن حارس الطائي ياسر البخيت نجم المباراة بلا منازع وقف لمهاجمي الاتفاق بنجومية مذهلة.ودفع مدرب الاتفاق بلاعبه إبراهيم المغنم بدلاً من عبدالعزيز الدوسري (22).. ولاحت للطائي أثمن الفرص في الدقيقة الخامسة والعشرين حين نفذ فهد العتيبي كرة ثابتة وعلى الطريقة البرازيلية ارتطمت بالعارضة وعادت لأحمد السلامة الذي كان مواجهاً للمرمى فسددها بعشوائية خارجة..!!ودفع مدرب الطائي ببندر القرني وأخرج السلامة ليعيد العتيبي للظهير الأيمن، وأثناءها أنقذ حارس الطائي كرة انفرادية للباشا وبفدائية كبيرة وذلك في الدقيقة الثامنة والعشرين. ووسط تلك التغييرات تحسن أداء الطائي قليلا في ظل تحرك خط وسطه بصورة إيجابية..وفي محاولات لمدرب الاتفاق لإبطال مفعول الفورة الطائية أدخل سعد العبود وأخرج محمد السهلي وذلك في الدقيقة الرابعة والثلاثين.
حسمها المغير للطائي
وفي الدقيقة التاسعة والثلاثين حضر الطائيون للمباراة بأجمل حضور حين قادوا هجمة منسقة وتهيأت الكرة لمودي نجاي الذي سددها عنيفة، ارتدت من مدافعي الاتفاق للمتمركز عمر المغير الذي تعامل معها بفكر اللاعبين الكبار وركنها في الزاوية الأصعب للحارس الاتفاقي مسجلاً هدف الطائي الحاسم الذي أهدى نقاط المباراة الثلاث للطائي بعد مباراة (غريبة.. عجيبة) سيطر على أجوائها الاتفاق وانتزع نقاطها الطائي في اللحظة الحاسمة..وبعد أربع دقائق كوقت بدل ضائع أنهاها المميز عبدالرحمن التويجري بفوز الطائي (1-0).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved