Saturday 2nd October,200411692العددالسبت 18 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

الحقيقة الحقيقة
لجنة الحكام.. والتضليل الإعلامي
سعود عبدالعزيز

مارست لجنة الحكام من خلال برنامجها (صافرة) أسلوب التضليل الإعلامي والانتقائية في عرض الأخطاء التحكيمية خلال مباريات جولات الخميس الماضية، وأصرت اللجنة على التقليل من أخطاء الحكام التي حدثت وأثرت بالفعل على النتائج النهائية للقاءات السابقة مما ينذر بموسم تحكيمي سيشهد مزيداً من الكوارث الكروية التي ستهدر مجهودات الأندية والملايين التي صرفها أعضاء الشرف. ولم يكتفِ نائب رئيس اللجنة عبدالله الناصر وخبيرها عبدالرحمن الزيد بحجب الأخطاء التي وقعت وألحقت الضرر الجسيم بالفرق، بل إن الثنائي مارسا هجوماً غير مبرر على كل من طالب بالاستعانة بالحكم الأجنبي بدلاً من الاعتراف بالواقع المر الذي مر به التحكيم المحلي، نتيجة السياسة غير المفهومة التي تتبعها اللجنة عند اختيارها للحكام ومعالجة الأخطاء التي يقعون فيها.
وتأكيداً على ما سبق ذكره نطرح أمثلة من الأخطاء التي وقعت من الحكام في المباريات وتجاهل الزيد والناصر عرضها على المشاهد في برنامجهم الانتقائي. ففي مباراة الأهلي والهلال رفض المرشح للدولية عبدالرحمن الجروان، طرد سعود الخيبري واحتسب هدفاً ثالثاً لروجيرو غير سليم.
- وفي مباراة النصر والأهلي حول علي المطلق ضربة الجزاء الواضحة لسعد الحارثي إلى خطأ عليه ومنحه بطاقة صفراء.
- وفي مباراة القاسية والهلال أغفل الدولي، خليل جلال احتساب ضربة جزاء للقادسية.
- وفي مباراة الطائي والشباب، رفض الحكم الكثيري منح الطائي ركلة جزاء مستحقة.
فضلاً عن أخطاء أخرى وقعت في العديد من المباريات غير المنقولة في كأس الدوري ولقاءات أندية دوري الدرجة الأولى والثانية، والتي تذمر منها إداريو ومدربو الأندية المتضررة..!!
.. لقد استغل الزيد والناصر ضعف إمكانيات المعد وتواضع خبرة المقدم وفرضوا عليه أسلوبهم الانتقائي في عرض ما يشاؤون من الأخطاء وحجب الأخرى.
ولتصحيح وضع برنامج صافرة أهم برامج القناة الرياضية، ينبغي أن يتحلى بالحياد والاستقلالية عن لجنة الحكام ليتمكن من عرض الأخطاء بموضوعية ونزاهة عن الأغراض الشخصية التي دائماً تقود إلى الفشل وتغييب الحقيقة.
وينبغي أن يسند البرنامج إلى حكم من خارج اللجنة من أصحاب الخبرة والمعرفة في قانون اللعبة مثل محمد الفودة، غازي كيال لتقييم أخطاء الحكام، بعيداً عن المجاملة التي يتبعها الناصر والزيد حينئذ يتوقع أن يحقق البرنامج نجاحاً كبيراً ويساهم في تطوير أداء الحكام..!!
رئيس الهلال مكسب للرياضة السعودية
قدم الأمير الشاب رئيس نادي الهلال محمد بن فيصل نفسه للوسط الرياضي بصورة باهرة تنم عن عقلية واعية ورقي حضاري في فن التعامل المحبين والمنافسين، وما زيارته لأندية النصر والاتحاد والأهلي إلا دليل على ذلك، فهذه الزيارات التاريخية ستزيل الكثير من التوتر والتعصب والكراهية، التي تبثها بين فترة وأخرى بعض الطروحات الجاهلة والمتخلفة التي تتمتع بروح المنافسة الشريفة، هذا من ناحية، ومن جهة أخرى عمل سمو الأمير الفارس محمد بن فيصل جهداً خارقاً لترميم أوضاع ناديه الهلال الحالية بدعم صفوفه بعدد من اللاعبين المحليين الجيدين والتعاقد مع عناصر أجنبية متحملاً الأعباء المالية المترتبة على تصحيح الأوضاع. هذه الجهود المباركة من الأمير الشاب والطموح تبرهن على ما يكتنزه سموه من فكر احترافي مميز وراقٍ وواسع حتماً سيقود الزعيم إلى منصات التتويج، مثل هذه القدرات الإدارية الواعية مكسب كبير للهلال وللرياضة السعودية. لقد اتسمت تصريحات سمو الأمير محمد بن فيصل بالهدوء والرزانة والحكمة فلم يتهجم أو ينتقد الحكام رغم أخطائهم ضد فريقه وبذل جهده للعناية بالهلال لضمان تجاوز أزمته الحالية.
ولهذا ينبغي على الإعلام الرياضي بكافة ميوله الإشادة بما يقدمه سموه الكريم حتى يبقى في الوسط الرياضي لسنوات أخرى.
فهنيئاً للهلال والهلاليين بهذا الرئيس المميز والخلوق.
وتنفس الصعداء
عندما لحقت الخسارة غير المتوقعة بفريق النصر أمام الرياض بتأثير مباشر من حكم اللقاء تنفس بعض المتعصبين الحاسدين الحاقدين الصعداء للنصر واستبشروا خيراً بالهزيمة وجارهم عدد من النصراويين الذين ساروا على نفس الأسلوب وتهجموا على أفراد الفريق متناسين أن أندية الاتحاد، الهلال، الأهلي، تلقت خسائر مماثلة إن لم تكن أشد ولم تظهر الأقلام الفرحة والشماتة، وليعلم الحاقدون الحاسدون انه لا يوجد الفريق الذي لا يهزم فالاتحاد الذي أنفقت إدارته الملايين نال الخسارة من الطائي والهلال خسر من الصاعد الأنصار والأهلي انهار أمام الوحدة الذي دك نجوم الأصفر البراق بقيادة ابن النصر الباهر الموهوب سعد الحارثي مرمى عساف القرني بنصف درزن من الأهداف، كانت قابلة للزيادة، لكن النصر احترم تاريخ الوحدة العريق الذي قدم أباطرة كرة الفرسان في مقدمتهم حسن دوش، ومحمود كوسة..
لقد أكدت أحداث مباراة الوحدة والتي رد فيها نجوم العالمي الصاع صاعين لخسارتهم السابقة وأعادوا الكبرياء لجمهور فريقهم الأوفياء المخلصين، أن النصر سيكون في وضع مختلف في هذا الموسم حتى ما نال نجومه ومواهبه القادمة والممتازة والمميزة التقدير والاحترام من أعضاء الشرف الذين ما يزالون يرفضون الاقتراب من ناديهم والوقوف معه، ومساندته في مشواره الكروي. لضمان مواصلته لانتصاراته الساحقة والمثالية التي كان آخرها الوحدة.
محطات ساخنة
** نائب رئيس لجنة الحكام عبدالله الناصر قال إن ضربة الجزاء النصراوية أمام الأنصار لم تكن سليمة لكنه لم يعرض اللقطة لإقناع المتابع الرياضي بصحة كلامه!
** سعد الحارثي سجل بحرفنة وصنع بمهارة في مباراة الوحدة وقدم نفسه كأفضل مهاجم في الدوري الحارثي هدية الرمز الراحل الأمير الوالد عبدالرحمن بن سعود للكرة السعودية.
** الأمير منصور بن سعود جماهير النصر تنتظر وقفة كاملة مع فريقها في المرحلة الحالية.
** تعاقد الشباب مع نشأت أكرم ضربة معلم وهو أفضل لاعب يمكنه تعويض غياب الغنام، إدارة الشباب بقيادة طلال آل الشيخ تتعامل مع الاحتراف بأسلوب متقدم.
** وقفات خالد البلطان مع النصر أثمرت عن عودة الروح للفريق لتعوض هزيمة الرياض بفوز كاسح على الوحدة.
** المتعة والفن والإثارة عنوانها النصر بقيادة الموهوب والهداف وصانع الألعاب سعد بن مشعل الحارثي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved