Saturday 2nd October,200411692العددالسبت 18 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "شواطئ"

حماد السالمي يروي بالكلمة والصورة ذكرياته في (شرم الشيخ) رابع مدينة سياحية في العالم حماد السالمي يروي بالكلمة والصورة ذكرياته في (شرم الشيخ) رابع مدينة سياحية في العالم

مشكلة الصحفي أنه لا ينعم بالإجازة مثل غيره ، بل انه وفي لحظة ما يحولها إلى عمل متى ما وجد الأمر يستحق ذلك ، وهذا ما فعله زميلنا الصحفي والكاتب المعروف حماد السالمي الذي ذهب إلى مدينة (شرم الشيخ) السياحية التي تعتبر رابع مدينة في العالم من حيث السياحة !
حماد لم يسترخِ كغيره من هواة السياحة ، بل حمل معه كاميرته وقلمه ورصد لنا رؤيته عن تلك المدينة الحالمة ، فماذا قال ؟
في كل رحلة أقوم بها إلى بلد من بلدان هذا العالم الواسع ، أحرص كثيراً على توثيق مشاهداتي (فوتوغرافياً) .. لماذا ؟ .. لأن الصور تتكلم بلغات كثيرة وان لم نسمعها ، صور الأشخاص تقول كلاماً كثيراً ، وصور الأمكنة والمعالم تنطق بكثير من الأسرار العلمية والتاريخية لو كنا نعقل ونفهم ، لكنا اقتربنا اكثر من عالم الصور العجيب.
- حتى داخل المملكة ، كنت وما زلت ، أسجل بالكاميرا عالماً آخر يقطن الجبال والأودية والهضاب .. عالم نظنه صامتاً وما هو بصامت ، ولكنا نحن في حالة عجز تام عن التعاطي معه ..!
* ماذا تقول الزهرة والشجرة والصخرة ..؟
وماذا وراء هذا النقش الصخري ، أو الحصن المهجور والبيت المدمور والسد المطمور ..!
في حالات كثيرة ، يلح علي أصدقائي كي اصف لهم ما شاهدت وقابلت في هذا البلد أو ذاك ، ولكني احيلهن الى مئات الصور التي عدت بها ، والتي تنوب عني في الكلام وتصدق في الوصف ، وتريحني من سيل الأسئلة.
* شرم الشيخ .. المدينة المصرية الجميلة ، رابع مدينة سياحية في العالم ، تقدم نموذجاًً رائعاً لكفاءة المصريين في التغلب على الظروف المكانية والمناخية وخلق زمردة سلام على خليج العقبة.
* لو أردت الكلام عن المناظر الجميلة ، والمشاهد البديعة ، والتخطيط الهندسي الفريد ، لعظمت الأسلوب الحضاري في التعامل مع الضيف القادم حقه.
* إن المدهش في المدينة السياحية ، ليس فقط جمالها الطبيعي ، ولا متاحفها وأسواقها وأجوائها ، ولكن حسن الاستقبال ، وكرم الضيافة ، وتقديم الخدمة بأسلوب راق يشعر السائح انه يضع نقوده في المكان والزمان المناسب.
عندما أتكلم على مدينة شرم الشيخ تحديداً ، فلأنها تواجه مدناً سعودية على الجانب الآخر مثل حقل وضباء والجوف ، والأخيرة يمكن ان تكون هي أو واحدة منها مثل شرم الشيخ ، هذا اذا وقفنا على الأسلوب المصري في التعاطي مع البحر ومع الرمال الذهبية المحيطة به.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved