Saturday 2nd October,200411692العددالسبت 18 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

غرفة الرياض تحصر المعدات والآليات المعدة للبيع والتأجير غرفة الرياض تحصر المعدات والآليات المعدة للبيع والتأجير

يبحث مركز المعدات بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض مع شركات تأجير وبيع المعدات لإقامة معرض متخصص للمعدات والآليات حيث يبلغ عدد المعدات المعروضه للبيع حاليا نحو 3988 معدة، فيما يبلغ عدد المعدات المعروضه للتأجير 1327 معدة، كما بلغ عدد المعدات المعروضه للبيع أو التأجير نحو 1215 معدة.
وكان المركز قد أصدر نشرة المعدات والأجهزة مؤخراً متضمناً خمسة آلاف نسخة توزع على المهتمين بالقطاعات الانتاجية والخدمية والغرف التجارية وبعض الجهات ذات العلاقة التي تشمل أنواع المعدات والآلات والأجهزة متدرجة تحت تصنيفاتها الرئيسية.
ويعد مركز المعدات بغرفة الرياض أحد أهم المراكز المتخصصة لتسويق المعدات والأجهزة المتوفرة لدى القطاع الخاص والتي يمكن الاستغناء عنها جزئياً بتأجيرها لفترة محدده أو كلياً ببيعها.
ويهدف المركز إلى دفع منشآت القطاع الخاص إلى العمل المشترك وذلك من خلال الاستغلال الأمثل لموارد وطاقات القطاعات المختلفة والعمل كمحفز ومنسق بين منشآت القطاع الواحد للتعاون فيما بينهم مما يسهم في تقليل التكلفة على تلك المنشآت وزيادة قدرتها على التوسع في نشاطها وزيادة حجم المشاريع التي تنافس عليها.
كما يلعب مركز المعدات دور المنسق بين المنشآت المختلفة لتسويق المعدات والأجهزة الفائضة عن الحاجة مما يسهم في خفض تكاليف هذه الموجودات ورفع درجة الانتفاع بها والحد من شراء موجودات جديدة مماثلة والعمل على عدم اندثارها مما ينعكس إيجاباً على القطاع الخاص والاقتصاد الوطني.
وتتركز مهام مركز المعدات بغرفة الرياض في حصر وتصنيف المعدات والأجهزة المتوفرة لدى القطاع الخاص وإعداد الدراسات المتعلقة بالمعدات والأجهزة إلى جانب إعداد وتوزيع نموذجي العقدين الاسترشاديين لبيع وتأجير المعدات والآلآت والتحديث الدوري لقاعدتي بيانات المعدات وقطاع الغيار الخاصة بالمركز.
وقد قام المركز مؤخراً بإنشاء قاعدة بيانات خاصة بالمعدات والأجهزة المتوفرة لدى القطاع الخاص حيث يتم الحصول على هذه البيانات من المنشآت الراغبة في تأجير أو بيع المعدات والأجهزة وفقاً لنموذج معد لذلك ثم يتم تصنيفها وإدراجها في قاعدة البيانات.
كما أنشأ المركز قاعدة بيانات قطع الغيار للمعدات والآلات الثقيلة حيث يتوفر مخزون كبير لدى بعض المنشآت من قطع الغيار التي قد لا تحتاج إليها بينما هناك منشآت في أمس الحاجة لهذه القطع فضلاً عن أن هناك بعض المعدات القديمة التي لا يمكن الاستفاده منها بوصفها الحالي فيما يمكن الاستفاده من بعض أجزائها وبيعها كقطع غيار بأسعار مناسبة.
وقد قام مركز المعدات بغرفة الرياض بإنشاء صفحة خاصة به ضمن موقع الغرفة على شبكة الإنترنت بحيث يمكن الاطلاع والبحث في قاعدة بيانات المعدات والآلات وطلبها من خلال الموقع وكذلك إدراج المعدات والأجهزة المتوفره لدى المنشآت الراغبة في تسويق معداتها سواء ببيعها أو تأجيرها وذلك من خلال تعبئة النموذج المعد لذلك والمدرج ضمن موقع الغرفة.
وفي إطار مساهمة المركز في توفير المعلومات والخدمات التي تهم رجال الأعمال وتساعدهم على تطوير وتنظيم أساليب العمل لديهم ونظراً لتطور الأعمال والاعتماد على نماذج العقود المعده سلفاً في إبرام العقود قام المركز مؤخراً بإعداد نموذجي العقدين الاسترشاديين لتأجير و بيع المعدات والآلآت لاستخدامها من قبل القطاع الخاص بدلاً من الصيغ الأخرى بما يتضمن الحقوق والالتزامات بين الأطراف المتعاقده وهي خطوة أولى نحو الوصول إلى عقد موحد لبيع وتأجير المعدات والآلات يتسم بالشمولية والإحكام في نصوصه.
ويستفيد من خدمات المركز قطاع المقاولين والقطاع الصناعي والزراعي والطبي والقطاع التجاري للمنشآت العامة في نشاط بيع وتأجير المعدات والأجهزة.
كما يمثل المركز منشآت القطاع الخاص لتسويق المعدات والاجهزه المتوفرة لديهم خلال معرضي البناء السعودى والمعرض الزراعي المزمع إقامتهما بأرض معارض الرياض خلال شهرى سبتمبر الحالي وشهر أكتوبر المقبل.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved