Saturday 2nd October,200411692العددالسبت 18 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

هولندا تدعو أوروبا إلى مقاطعة اجتماع منظمة المؤتمر الإسلامي هولندا تدعو أوروبا إلى مقاطعة اجتماع منظمة المؤتمر الإسلامي

* شيفيننجن - (رويترز):
دعت الرئاسة الهولندية للاتحاد الأوروبي أعضاء الاتحاد إلى مقاطعة اجتماع مع أكبر منظمة إسلامية في العالم بعد ان أصرت الدولة المضيفة تركيا على دعوة قبرص الشمالية كدولة رغم عدم اعتراف الاتحاد الأوروبي بها.
وقال المتحدث باسم وزير الخارجية الهولندي برنارد بوت انه بعد مفاوضات مطولة مع الحكومة التركية قرر بوت ان يلغي حضوره للاجتماع الوزاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي وان يدعو الدول الأوروبية الأخرى إلى ان تحذو حذوه.
وقال المتحدث بارت جوكيمز لرويترز (نصحت الرئاسة الهولندية دول الاتحاد الاوروبي بعدم الذهاب إلى الاجتماع، وأضاف الرئاسة تعبر عن أسفها اننا لا نستطيع ان نحضر الاجتماع لأننا نعتقد انه هام للغاية، ويأتي الخلاف الدبلوماسي في وقت تسعى فيه تركيا جاهدة إلى ان يبدأ الاتحاد الأوروبي مفاوضات العضوية معها.
وفي السادس من أكتوبر - تشرين الأول ستقدم المفوضية الأوربية تقريراً عما إذا كانت تركيا أوفت بمعايير مشددة من قبل الاتحاد لبدء المحادثات.
ويتفاوض الاتحاد الأوروبي مع تركيا منذ يوليو - تموز عندما قررت أنقرة دعوة (الدولة القبرصية التركية) إلى الاجتماع الذي يستمر يومين ومن المقرر ان يعقد في اسطنبول يومي الاثنين والثلاثاء، واعترضت هولندا لان الاتحاد الأوروبي لا يعترف بشمال قبرص كدولة مستقلة.
وكان فرانز فيشلر مفوض الزراعة في الاتحاد الأوروبي والذي يعد من كبار منتقدي عضوية تركيا داخل المفوضية قال انه يعتقد ان انقرة يتعين عليها ان تسحب قواتها من شمال قبرص قبل بدء الاتحاد الأوروبي محادثات العضوية معها.
وقبرص مقسمة إلى قطاعين قبرصي يوناني وقبرصي تركي منذ غزت تركيا الجزيرة في عام 1974 رداً على انقلاب قصير في نيقوسيا حرضت عليه اليونان.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved