Saturday 2nd October,200411692العددالسبت 18 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

الحكومة العراقية تدين الأعمال (البربرية والوحشية) الحكومة العراقية تدين الأعمال (البربرية والوحشية)
سبتمبر من بين أكثر الشهور دموية للقوات الأمريكية في العراق

  * واشنطن - بغداد - الوكالات:
كان سبتمبر أيلول واحداً من أكثر الشهور التي شهدت سقوط جنود أمريكيين قتلى في الحرب الدائرة في العراق منذ 18 شهراً وارتفع عدد القتلى خلال أربعة شهور متتالية لأول مرة.
وأشار إحصاء أعلنته وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) لعدد القتلى الأمريكيين إلى أن ما لا يقل عن 76 جندياً أمريكياً قتلوا هذا الشهر مما يعكس زيادة مطردة في عدد القتلى الأمريكيين منذ أن نقلت الولايات المتحدة السيادة إلى الحكومة العراقية المؤقتة برئاسة اياد علاوي رئيس الوزراء في 28 يونيو حزيران منهية بشكل رسمي الاحتلال.
وقتل 42 جندياً أمريكياً في يونيو حزيران و54 في يوليو تموز و66 في أغسطس آب. ولم تشهد سوى ثلاثة اشهر أخرى فقط غير سبتمبر ايلول عدداً أعلى من القتلى في صفوف الأمريكيين منذ أن غزت القوات التي قادتها الولايات المتحدة العراق في مارس آذار عام 2003 لإسقاط الرئيس صدام حسين.
وجاءت أعلى محصلة للقتلى في شهر أبريل نيسان الماضي بسقوط 135 أمريكياً قتلى مع تفجر فيما يسمى بالمثلث السني وفي الجنوب الشيعي في آن واحد. وقتل 80 في مايو أيار أيضاً.
وفي نوفمبر تشرين الثاني عام 2003 قتل 82 جندياً في أعمال عنف تزامنت مع شهر رمضان.
واعترف دونالد رامسفيلد وزير الدفاع الأمريكي بتزايد أعمال العنف من جانب المقاومين وقال: (من المرجح جداً أن تتزايد) قبل الانتخابات الوطنية المقرر أن تجري في يناير كانون الثاني.
وقال في مقابلة إذاعية هذا الأسبوع اعتقد أنها ستزداد سوءاً لأن الناس الذين يعارضون الحكومة العراقية والمصممين على عدم وجود نظام ديمقراطي هناك ويريدون إعادة تأسيس حزب البعث ودولة إرهابية مصممون على وقفها (الانتخابات).
إذا استطاعوا تعطيل الأمور فإنهم سيشعرون بأنهم نجحوا. ولكنهم يقتلون أساساً العراقيين. إنهم يقتلون عراقيين كثيرين من المواطنين الأبرياء. إنهم يقتلون أيضا كثيرين من قوات الأمن العراقية 600 أو 700 منهم. وبالفعل فإنهم يقتلون أفراد التحالف أيضاً.
وللولايات المتحدة نحو 138 ألف جندي في العراق مع وجود نحو 22 ألف جندي بريطاني وبولندي وقوات أخرى أيضاً.
وقال محللون للشؤون الدفاعية: إن البنتاجون يناضل من أجل رسم استراتيجية ناجحة ضد تمرد آخذ في الازدياد والانتشار.
وقال لورين طومسون من معهد أبحاث ليكسنجتون: (اعتقد بصفة شخصية أن إدارة بوش تنتظر اجتياز الانتخابات الأمريكية قبل أن تستخدم قواتها العسكري بأسلوب أكثر حسماً بكثير لإخماد نشاط التمرد).
وأشار تيد كاربنتر من معهد كاتو للأبحاث إلى أن عدد الهجمات اليومية التي يشنّها المقاتلون على القوات الأمريكية والقوات الأخرى وقوات الأمن العراقية تتزايد مما يشير إلى مزيد من تدهور الوضع الأمني.
وأضاف (اعتقد أننا نخسر ببطء ولكن بشكل مطرد). اعتقد أننا نغوص في الرمال المتحركة بشكل أعمق وتجاوز عدد قتلى الجنود الأمريكيين في العراق حد الألف في السابع من سبتمبر أيلول وبلغ 1052 وفقاً لأحدث إحصاءات نشرتها وزارة الدفاع الأمريكية مساء الخميس.
وكانت هناك ثمانية أيام في سبتمبر قتل خلالها أربعة جنود أمريكيين على الأقل من بينها يومان قتل فيها عشرة أو أكثر.
وفي السادس من سبتمبر قتل 12 جندياً أمريكياً من بينهم سبعة من مشاة البحرية قتلوا في تفجير واحد لسيارة ملغومة في الفلوجة وهي إحدى عدة مدن أصبحت مناطق محظورة بالفعل على الأمريكيين ومأوى للمقاتلين.
وفي 13 سبتمبر قتل عشرة جنود من بينهم ستة في محافظة الأنبار.
ودانت الحكومة العراقية المؤقتة أمس الجمعة سلسلة الاعتداءات التي هزت حي العامل في بغداد الخميس مؤكدة مقتل 34 طفلاً (يتعدى بأقصى صوره حدود البربرية والوحشية).
وجاء في بيان أصدره وزير الدولة للأمن القومي قاسم داود (نيابة) عن الحكومة أن (الشعب العراقي المحب للسلام في حالة حداد على كل حالات الموت بفعل الإرهاب إلا أن القتل الوحشي تجاه 34 طفلاً وبهذه الطريقة يتعدى بأقصى صوره حدود البربرية والوحشية).
وأكد البيان أن (الحكومة العراقية تقف متحدة في استنكارها وإدانتها للأعمال الخسيسة الإرهابية التي ارتكبت ضد شعب حي العامل).
وتابع أن (الحكومة تؤكد تصميمها على الوقوف بثبات وعزم وقوة ضد أعداء العراق المتحضر والمسالم والأمن والديموقراطي).
وقد أكدت وزارة الصحة العراقية مقتل 42 شخصاً بينهم 34 طفل إصابة حوالي 200 شخص منهم بجروح في الاعتداءات.
وقد أعلن موقع على شبكة الإنترنت مسؤولية جماعة أبو مصعب الزرقاوي عن ثلاث عمليات انتحارية في العراق.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved