Saturday 2nd October,200411692العددالسبت 18 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

اتصالات مكثفة لعقد المؤتمر الدولي بشأن العراق اتصالات مكثفة لعقد المؤتمر الدولي بشأن العراق
وزير الخارجية المصري: المؤتمر لا يناقش إعمار العراق

* القاهرة - مكتب الجزيرة - محمد الرماح:
استعدادا لعقد المؤتمر الدولي بشأن العراق والمزمع عقده في شرم الشيخ بدأت القاهرة مشاورات مع كافة الاطراف المعنية واعلن احمد ابو الغيط وزير الخارجية المصري في مؤتمر صحفي أمس الخميس انه تم توجيه رسائل وتكليفات الى السفراء المصريين بالخارج للتشاور مع كافة القوى والدول المنتظر دعوتها والتي تتمثل في دول الجوار للعراق والدول الصناعية الثماني الكبرى والدول الدائمة العضوية بمجلس الامن والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي والامم المتحدة.
واضاف ان المشاورات تشمل حاليا التفاهم حول موعد انعقاد المؤتمر والمقترح عقده في النصف الثاني من نوفمبر القادم ومكان الانعقاد والاطراف المدعوة اليه.
واوضح ابو الغيط ان العمل سوف ينتقل في المرحلة التالية خلال فترة قصيرة جدا للاتفاق على الهدف وجدول الاعمال وما يمكن ان يصدر في ختام اعماله، واشار الى ان اقتراح عقد المؤتمر واختيار مصر مكانا لعقده جاء بناء على اقتراح قدمه وزير خارجية العراق هوشيبار زيباري اثناء زيارته الاخيرة للقاهرة للمشاركة في مؤتمر وزراء الخارجية العرب بالجامعة العربية وقال: اننا اوضحنا اليه استعداد مصر لاستضافة هذا المؤتمر اذا ما توفرت عناصر معينة وفي مقدمتها توافق كافة الاطراف المشاركة والمدعوة على اهداف المؤتمر وجدول اعماله وما يمكن ان يصدر عنه من نتائج وان يكون الحضور عالي المستوى، وقال ان الموعد المقترح للمؤتمر الاسبوع الاخير من نوفمبر القادم. واضاف اذا وجدنا توافق خلال هذه المشاورات فان ذلك سيفتح الطريق لانعقاد المؤتمر لمساعدة الشعب العراقي على تجاوز هذه الظروف الصعبة.
كما اشار الى ان فكرة المؤتمر كان قد اشار اليها كذلك الاخضر الابراهيم المستشار السياسي للامين العام للامم المتحدة خلال اجتماع دول الجوار بالقاهرة في يوليو الماضي.
وذكر ابوالغيط ان هذا المؤتمر لن يتعرض لمناقشة قضية تعمير العراق مشيرا الى ان لهذا الموضوع مسارا آخر وهناك اجتماع قادم سيعقد في هذا الشأن باليابان.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved