Friday 1st October,200411691العددالجمعة 17 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

صندوق عبد اللطيف جميل لدعم المشاريع الصغيرة ينظم ورشة عمل للجمعيات الخيرية بالإسكندرية صندوق عبد اللطيف جميل لدعم المشاريع الصغيرة ينظم ورشة عمل للجمعيات الخيرية بالإسكندرية

* جدة - محمد المشنوي:
قام صندوق عبد اللطيف جميل لدعم المشاريع الصغيرة بتنظيم ورشة عمل مع جمعية رجال الأعمال بالاسكندرية حول سبل تطبيق برامج الاقراض المتناهي الصغر لتنمية المجتمعات وتمويل المشاريع الصغيرة. وتأتي هذه المبادرة من قبل الصندوق في إطار سعيه نحو تطوير سبل تقديم العمل الخيري ليتحول من مساعدات خيرية مقطوعة الى قروض صغيرة مرتبطة بمشاريع إنتاجية تساهم في الارتقاء بمستوى الفرد المادي والاجتماعي.
وقد شارك في ورشة العمل 27 مشاركاً من مختلف المؤسسات والجمعيات الخيرية بالمملكة، إضافة الى ممثلين عن صندوق الفقر الخيري. وقد كانت مدة الدورة 3 أيام، حيث تضمن اليوم الأول برنامجاً تعريفياً بنشاط جمعية رجال الأعمال بالاسكندرية، وشمل الاطلاع على بدايات الجمعية وطريقة تأسيسها والبرامج التنموية التي تقدمها، وبرامج الاقراض متناهي الصغر الموجودة لديها إضافة الى نبذة عن برامج ومشاريع الاقراض متناهي الصغر في العالم وكيفية تحويل المساعدات والهبات المقدمة في الجمعيات الخيرية الى قروض منتجة تتجدد وفقاً لحجم العمل والنشاط الذي يتم.
كما تم التركيز خلال اليوم الأول على كيفية استقطاب الفئات المستهدفة واختيار المشتركين في البرنامج وكيفية تكوين لجنة الاقراض والتأهيل للعمل الميداني اضافة الى الدورة المستندية لعملية الاقراض متناهي الصغر ونظام المراقبة الداخلية.
وفي اليوم الثاني للزيارة تم القيام بجولات ميدانية لبعض فروع الجمعية، والتعرف على دورة كل موظف في الفرع كما تمت زيارة بعض المستفيدين والنظر في أثر القروض على حياتهم الاجتماعية والمادية ومدى الفائدة المكتسبة فيها. كما قام المشاركون بالاطلاع على المشاريع التي يقوم بها المستفيدون والتدرج الموجود في الاستفادة من تنمية هذه المشاريع.
وفي اليوم الثالث للزيارة قام المشتركون بعقد ورشة عمل تم من خلالها مناقشة سبل تطبيق هذه البرامج وفكرة الاقراض المتناهي الصغر في الجمعيات الخيرية. وقد تم في ختام ورشة العمل تقديم العديد من التوصيات المتميزة في هذا السياق. كما قام ممثلو صندوق الفقر بزيارة لصندوق التنمية الاجتماعي بالقاهرة للتعرف على أوجه الأنشطة التي يقوم بها وللاطلاع على تجربة الصندوق وبحث أوجه التعاون الممكنة.
وكان المشتركون قد التقوا قبل المغادرة الى الاسكندرية بالمهندس محمد جميل رئيس مجلس إدارة برامج عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع، الذي قدم شكره وتقديره لتجاوب المؤسسات والجمعيات مع دعوته، كما أكد حرصه واهتمامه على تطوير أساليب العمل الخيري، وتقديم بعض النماذج الناجحة التي يمكن من خلالها الانطلاق والتوسع لتعميم هذه التجارب على هذه المؤسسات والجمعيات.
وقد أكد المشاركون في ختام ورشة العمل على عظم الفائدة المكتسبة من هذه الورشة، وأكدوا على أهمية الاستفادة من التجارب الدولية في هذا السياق، وضرورة التدريب عليها والتعرف على كيفية تطبيقها بما يتلاءم مع عادات وتقاليد كل دولة. كما أكد المشاركون على ضرورة صياغة ما تم الاطلاع عليه في خطة عمل متكاملة لتعميم الفائدة على كافة الجمعيات والمؤسسات بالمملكة.
وقد تضمنت التوصيات العديد من الافكار والاقتراحات القيمة التي سيتم تفعيلها من خلال اللقاءات الدورية المتابعة لهذه الورشة. كما صرح مدير عام برامج عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع الأستاذ ابراهيم باداود ان هذه الخطوة تأتي كمرحلة أولى سيتم من خلالها دعم أوجه التعاون بين صندوق عبد اللطيف جميل لدعم المشاريع الصغيرة وبين برامج الجمعيات والمؤسسات الخيرية بهدف تطوير أساليب تقديم المنح والهبات لتصبح قروضاً صغيرة يمكن أن تساهم في توفير فرص عمل ودعم مشاريع صغيرة للأسر الفقيرة.
الجدير بالذكر أن صندوق عبد اللطيف جميل لدعم المشاريع الصغيرة يقوم حالياً ومن خلال برنامج الأسر المنتجة بتقديم قروض متناهية الصغر، وقد شملت التجربة عدد 250 مشتركة تم من خلالهم إيجاد فرص عمل ومشاريع ذاتية للمشتركات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved