Friday 1st October,200411691العددالجمعة 17 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

العراق يبحث عن علم ونشيد وطني جديدين العراق يبحث عن علم ونشيد وطني جديدين

* بغداد - (رويترز):
أعلن العراق عن مسابقة لعلم ونشيد وطني جديدين للنأي بالبلاد عن تركة صدام حسين. وحُدد آخر موعد للمشاركة في المسابقة يوم 15 يناير - كانون الثاني المقبل، وتختار لجنة تم تشكيلها من وزير الثقافة وفنانين ومفكرين المشاركات الفائزة.
وقال مفيد الجزائري وزير الثقافة العراقي لرويترز: (العلم القديم يرتبط بنظام صدام حسين.. الكثيرون لا يرغبون في الإبقاء عليه).
وتم إدخال بعض التعديلات البسيطة على تصميم العلم العراقي منذ أطاحت قوات تقودها الولايات المتحدة بصدام العام الماضي. فقد تمت كتابة جملة (الله أكبر) التي ظهرت على العلم للمرة الأولى بخط يد صدام عقب غزو العراق للكويت عام 1990 بخط كوفي عراقي تقليدي. لكن مقترحات تغيير العلم بالكامل أثارت جدلاً.
وأثار تصميم مقترح للعلم مكون من اللونين الأزرق والأبيض ظهر في صحف عراقية في وقت سابق من العام الجاري غضباً في وسائل إعلام عربية؛ لأن الألوان التي استخدمت فيه هي نفس تلك المستخدمة في العلم الإسرائيلي.
والألوان الأحمر والأخضر والأسود والأبيض المكونة للعلم العراقي حالياً توجد في معظم أعلام الدول العربية الأخرى.
وقال الجزائري: (يجب أن يتناغم التصميم مع طموحات العراق الديموقراطي الجديد). ويجب أن يعكس العلم وحدة الجماعات العرقية والثقافات والديانات في العراق المكون من شيعة وسنة عرب وشيعة وسنة أكراد ومسيحيين آشوريين وتركمان. ومعظم تلك الجماعات كان يقمعها صدام.
وقال الجزائري: إن النشيد الوطني الجديد يجب أن يكون رمزاً للتسامح والتنوع العرقي والفكري.
وقالت وزارة الثقافة في شروط المسابقة: (يجب أن تكون القصائد بسيطة في قالبها ومقبولة في أفكارها؛ حتى يستطيع جميع العراقيين ترديدها بغض النظر عن انتمائهم العرقي أو السياسي أو العمري أو المهني).
ويجب أن تكون الكلمات باللغة العربية وهي اللغة الأصلية للغالبية في العراق حيث توجد لغات أخرى هي الكردية والسريانية والتركية.
وفي مسابقة ثالثة يتم من خلالها التوصل لشعار وطني جديد ليحل محل الصقر القائم الذي كان يستخدم تحت حكم صدام.
ويقرّ البرلمان العراقي المنتظر انتخابه في شهر يناير - كانون الثاني المقبل المشاركات الفائزة، ويحصل الفائزون على جوائز نقدية تبلغ أربعة ملايين دينار (ثلاثة آلاف دولار أمريكي).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved