Friday 1st October,200411691العددالجمعة 17 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

مفاوضات بين محافظات جنوب العراق لإقامة منطقة تتمتع بحكم ذاتي مفاوضات بين محافظات جنوب العراق لإقامة منطقة تتمتع بحكم ذاتي

* اربيل - لندن - الوكالات:
ذكرت صحيفة (فايننشال تايمز) امس الخميس ان مناطق جنوب العراق الغنية بالنفط تفكر في اقامة منطقة تتمتع بحكم ذاتي في مبادرة يمكن ان تعرض وحدة العراق للخطر.
واوضحت الصحيفة ان مسؤولين من المحافظات الجنوبية الثلاث البصرة وميسان وذي قار حيث يتركز ثمانون بالمئة من النفط العراقي يجرون مشاورات حول امكانية اقامة منطقة فدرالية في الجنوب على غرار المنطقة الكردية في الشمال.
وتابعت ان منطقتي جنوب العراق وشماله تشكلان تحديا سياسيا للحكومة العراقية المؤقتة التي تواجه معارضة مسلحة عنيفة في مناطق السنة واضطرابات مستمرة في احياء الشيعة الفقيرة.
ونقلت (فايننشال تايمز) عن وسائل الاعلام العراقية ان محافظات الجنوب الثلاث تشعر انها مهمشة في اطار المؤسسات الجديدة وخصوصا في المجلس الاستشاري الذي يقدم النصح للحكومة.
وتضم حكومة رئيس الوزراء اياد علاوي ممثلا واحدا فقط عن المحافظات الثلاث. ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي ان (الجنوب يشعر باستياء كبير لان بغداد تتركه من دون ممثل)، موضحا ان (الجنوب يعمل لينظم اموره بنفسه ويكون له تأثير اكبر بالمقارنة مع وسط البلاد).
وقال الخبير في الشؤون العراقية وليد خدوري رئيس تحرير نشرة (ميدا ايست ايكونوميك سيرفي) (ميس) التي تتخذ من قبرص مقرا لها ان المشاورات لاعلان حكم ذاتي تثير القلق. ورأى ان ذلك (يمكن ان يضعف الدولة ويؤدي الى تقسيم محتمل للبلاد).
من جهة اخرى اعلنت جماعة كردية اطلقت على نفسها اسم (الثأر) انها ستواجه جماعات متطرفة (ذبحت) ثلاثة من عناصر الحزب الديمقراطي الكردستاني وقتلت 12 كرديا آخرين في الاونة الاخيرة مهددة بطرد العرب من (المدن الكردية) في العراق.
واكدت جماعة (الثأر) في بيان بثته المواقع الكردية امس الخميس على شبكة الانترنت انها (ستقف بوجه تلك الجماعات المتشددة التي بدأت بإصدار فتاوى ضد الاكراد وتسميتهم بالكفار وحل دمائهم).
واضاف البيان ان الجماعة (اقسمت اليمين بروح القادة الاكراد الكبار على الثأر للشبان الذين ذبحوا قبل اسبوعين لدى توجههم إلى بغداد) في اشارة الى قيام مجموعة (جيش انصار السنة) بذبح ثلاثة من عناصر الحزب الديمقراطي الكردستاني في بيان بثه احد مواقع الانترنت في 19 الشهر الحالي.
وقد اعلنت المجموعة المقربة من القاعدة انها قامت بذبح الأكراد الثلاثة بعد ان اتهمتهم بالتعاون مع القوات الأمريكية.
واكد بيان الجماعة الكردية انها ستنتقم ايضا لمقتل 12 شرطيا من الاكراد في بعقوبة موضحة ان (كل عربي في السابعة عشرة من العمر معرض


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved