Friday 1st October,200411691العددالجمعة 17 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

مقتل ضابط وشرطي في الموصل واعتقال 20 عراقياً مقتل ضابط وشرطي في الموصل واعتقال 20 عراقياً
45 قتيلاً و136 جريحاً في أربعة انفجارات بسيارات مفخخة هزت العراق

  * بغداد - الرمادي - الموصل - الوكالات:
انفجرت ثلاث سيارات مفخخة أمس الخميس في غرب بغداد في وقت واحد تقريبا استهدفت اثنتان منها محطة ضخ للمياه جديدة واخرى نقطة تفتيش تابعة للحرس الوطني في مكان قريب، كما انفجرت سيارة رابعة في تل عفر شمال العراق راح ضحية الانفجارات 45 قتيلا و136 جريحا.ففي غرب العراق أعلن متحدث عسكري أمريكي ان ثلاث سيارات مفخخة انفجرت أمس في وقت واحد تقريبا استهدفت اثنتان منها تدشين محطة ضخ للمياه وأخرى نقطة تفتيش تابعة للحرس الوطني في مكان قريب، وقال الكولونيل جيمس هاتن ان سيارتين مفخختين انفجرتا الساعة 13.00 (09.00 تغ) قرب محطة لضخ المياه.
وأضاف انه في الوقت ذاته تقريبا، انفجرت سيارة ثالثة قرب حاجز للحرس الوطني على مسافة كيلومتر جنوب مكان الهجومين وراح ضحية الانفجارات الثلاثة 41 قتيلا و120 جريحا.
وأفاد مصدر في شرطة أبو غريب ان سيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت صباح أمس أمام مركز شرطة الرسالة في أبو غريب، وقال المصدر ان الانفجار الذي وقع في حدود الساعة الحادية عشرة صباح أمس حسب التوقيت المحلي بواسطة سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدف مركز شرطة الرسالة المجاور لمبنى قائم مقامية أبو غريب.
وقال: نقل الضحايا إلى مستشفى اليرموك في بغداد وان الحصيلة مرشحة للزيادة نظراً لقوة وتأثير الانفجار الذي أحدث أضراراً بالغة في مبنى مركز شرطة وقائم مقامية والمحال التجارية القريبة.
من جهة أخرى قال حميد علوان من شرطة أبو غريب ان دبابة أمريكية دمرت أثناء الانفجار وقتل جندي امريكي وجرح أربعة آخرون.
وأضاف ان الانتحاري استخدم سيارة حمل كبيرة في تنفيذ العملية التي أحدثت هلعاً كبيراً بين المواطنين في المنطقة التي تضم مباني لقائم مقامية المدينة ودوائر زراعية وعدلية وأبنية ومحال تجارية.
وأغلقت القوات الامريكية والشرطة العراقية محيط المنطقة ومنعت المواطنين من الدخول إلى المدينة فيما سمحت لسيارات الاسعاف والدفاع المدني والاطفاء للدخول إلى المدينة لنقل الضحايا.وفي شمال العراق أفادت مصادر طبية ان اربعة عراقيين قتلوا وأصيب 16 آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة ظهر امس في تل عفر شمال العراق، وقال الطبيب فوزي أحمد من مستشفى المجنية: تسلمنا أربع جثث و16 جريحا، وقد انفجرت السيارة قبل قليل من الساعة 14.00 (10.00 تغ) وسط المدينة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 150 ألفا.يذكر ان الجيش الأمريكي شن عملية واسعة النطاق في المدينة خلال الاسبوعين الاولين من الشهر الحالي خلفت حوالي 60 قتيلا، بهدف (تحريرها من الارهابيين) و(فرض الامن) و(السماح للحكومة الشرعية بدخولها).
من ناحية أخرى أعلن بيان عسكري أمس الخميس مقتل أحد جنود القوة المتعددة الجنسيات وإصابة سبعة آخرين بجروح باطلاق صاروخ في احدى ضواحي العاصمة العراقية.وفي الرمادي قال مصدر طبي ان ثلاثة مدنيين بينهم امرأة اصيبوا بجروح خلال تبادل لاطلاق النار بين مسلحين وقوات المارينز في المدينة صباح امس.وقال الطبيب اسد العاني من المستشفى العام في الرمادي التي تبعد مسافة 100 كم غرب بغداد انه تم ادخال ثلاثة جرحى بينهم امرأة الى قسم الطوارئ، ويسود التوتر المدينة التي غالبا ما تشهد صدامات بين قوات المارينز والمسلحين.وفي الموصل أعلنت مصادر طبية وامنية عراقية مقتل ضابط شرطة برتبة رائد واحد العناصر في هجوم استهدف السيارة التي كانوا يستقلونها صباح امس في المدينة.
وقال العقيد في الشرطة مزاحم عبد الله الشمري ان مسلحين مجهولين يستقلون سيارة من طراز اوبل دون لوحات تسجيل اطلقوا النار على سيارة تابعة للشرطة ما أدى الى مقتل الرائد غسان حمدي صالح، وأضاف ان الهجوم أسفر أيضا عن مقتل احد عناصر الشرطة واصابة ضابط آخر بجروح خطرة.
كما أكد الطبيب الشرعي احمد عبد الله رجب اصابة القتيلين (برصاص في الرأس والصدر). وقد قتل شرطيان، هما والد وابنه، مطلع الشهر الحالي في هجوم اطلق خلاله مسلحون النار من سيارة مسرعة في الموصل وغالبا ما يتعرض عناصر الشرطة في الموصل وفي انحاء أخرى من العراق الى هجمات.
وفي كركوك ذكرت الشرطة العراقية ليل الاربعاء الخميس ان الجيش الأمريكي طوق بلدة الرياض في شمال العراق واعتقل اكثر من عشرين شخصا بعد انفجار عبوة ناسفة عند مرور قافلة عسكرية أميركية.وقال الضابط في الشرطة فواز عبد الله العبيدي ان القوات الأمريكية اعتقلت أكثر من عشرين شخصا بعد الانفجار، وأضاف ان الاعتقالات شملت خصوصا باعة متجولين كانوا في الشارع الذي وقع فيه الهجوم في هذه البلدة التي تبعد اربعين كيلومترا غرب مدينة كركوك النفطية، وطوق الجيش الأمريكي البلدة وقام بعمليات تفتيش.
وأضاف المصدر نفسه ان الانفجار وقع عند مرور قافلة عسكرية أمريكية امام مركز للشرطة العراقية وسبب اضرارا في المباني المجاورة.من جهة اخرى اعلن رئيس الحرس الوطني في الضلوعية أمس الخميس استقالته مع مائتين اخرين في المدينة التي تبعد سبعين كيلومترا شمال بغداد بعد خلافات مع الأمريكيين.
وقال النقيب زياد ابراهيم الجبوري ان سبب استقالتي هو عدم خروج القوات الامريكية من مركز للشرطة وعدم الاستماع الى طلباتنا وعدم السماح لنا بنزع فتيل العنف في المدينة التي شهدت مواجهات دامية الاسبوع الماضي.
وأضاف ابلغونا ان وجودهم هنا تحد للارهابيين.. وبسبب وجودهم قتل العديد من الابرياء العراقيين، وقد أصيب عشرة عراقيين بينهم ثلاثة من الحرس الوطني بجروح، في 23 الشهر الحالي خلال مواجهات في الضلوعية بين القوات الأمريكية والشرطة العراقية من جهة، ومسلحين من جهة أخرى.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved