Wednesday 29th September,200411689العددالاربعاء 15 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

سيدة أمريكية تتسلق قمة إيفرست سيدة أمريكية تتسلق قمة إيفرست

في مثل هذا اليوم من عام 1988 أصبحت ستاسي اليسون من بورتلاند بولاية أوريجون أول سيدة أمريكية تصل إلى قمة جبل إيفرست التي تقع على ارتفاع 29.035 قدم فوق سطح البحر وتعتبر أعلى نقطة على سطح الأرض.
وهي عضو في بعثة شمال غرب أمريكا لقمة إيفرست وتسلقت قمة جبل الهمالايا مستخدمة الحافة الشرقية. ويقع جبل إيفرست على الحافة العلوية لجبال الهيمالايا العظمى في آسيا ممتداً على الحدود بين نيبال والتبت.
ويسمى عند أهل التبت (كومو لونجما) أي الآلهة الأم للأرض، وسمّاها البريطانيون على اسم السير الإنجليزي جورج إيفرست وهو مسّاح بريطاني عمل في جنوب آسيا في القرن التاسع عشر، وتسلق ثلثي المسافة عبر مناخ كان مستوى الأوكسجين فيه منخفضاً جداً، والحرارة بالغة البرودة والطقس متقلب وخطر. وفي مايو من عام 1953 قام متسلقا الجبال ادموند هيلاري من نيوزيلندا وتنزيج نورجاي من نيبال بأول تسلق ناجح إلى القمة.
وبعد عشر سنوات أصبح جيمس هوايت توكر من ريدمونت - واشنطن أول أمريكي يصل إلى القمة مع شريكه ناوانج جومبو. وفي عام 1975 أصبحت متسلقة الجبال اليابانية جونكوتابي أول امرأة تقهر الجبل.
وبعدها بثلاث سنوات أنجز الإيطالي رينهولد ميسنر والنمساوي بيتر هابلر ما كان يعتبر مستحيلاً وهو تسلق قمة إيفرست بدون أوكسجين. وفي عام 1988 نجحت الأمريكية ستاسي اليسون في تسلق جبل إيفرست. وقد لقي حوالي دستة من المتسلقين مصرعهم في محاولتهم للوصول إلى قمة جبل إيفرست في القرن العشرين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved