Wednesday 29th September,200411689العددالاربعاء 15 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

مستعجل مستعجل
حوار مع صندوق العقار ..بعد العشرة مليارات
عبد الرحمن بن سعد السماري

كلنا يعرف صندوق التنمية العقاري.. وما قدَّمه للمواطن السعودي عبر تاريخه الطويل في تمويل قروض إنشاء المساكن.. سواء السكن الخاص.. أو حتى السكن التجاري.. حيث شُيِّدت آلاف المساكن بتمويل من الصندوق في أكثر من شكل لهذه القروض السخية.
** ليس هناك بلد في العالم يُقرض مواطنيه بلاش ومن دون فوائد.. بل يعطيهم حسومات (30%) فيما لو التزم بالسداد في المواعيد المحددة.. ومعنى هذا.. أن الـ(300) ألف ريال التي حصلت عليها تتحول بعد سنين إلى (210) آلاف فقط.. بينما المعروف في (كل) دول العالم دون استثناء أنك إذا حصلت مثلاً على (300) ألف.. تتحول بعد (25) سنة إلى (550) ألفاً على الأقل.
** هذا الصندوق السخي الذي يُعد هبة من الدولة للمواطن السعودي.. قدَّم مايقارب الثمانين ملياراً للمواطنين السعوديين في المدن والقرى.
** واليوم.. تفضلت حكومتنا الرشيدة من خلال فائض الميزانية.. بضخ حوالي عشرة مليارات ريال.. يستفيد منها حوالي (30) ألف مواطن.. وحسب ما قاله مدير عام الصندوق.. فإنه من المتوقع أن يستفيد (70) ألف مواطن من قروض الصندوق خلال السنوات الخمس القادمة بإذن الله وحده.
** هذا الصندوق السخي الكريم.. الذي قدَّم لنا ثمانين ملياراً.. أو هو على وشك تقديمها.. حيث إن ميزانيته اليوم تُقدَّر بـ(71) ملياراً.. وسيضاف لها المكرمة الملكية السخية.
** أقول.. هذا الصندوق.. ظل خلال سنوات نشأته ووجوده مغموراً مطموراً.. لا أحد يعرف عنه شيئاً.. حتى لو ذهبت لسداد القسط المطلوب منك سنوياً لدخلت في (سرى) و(زحمة) وربكة وفوضى.. إلى أن يقدم الموظف الوحيد في شباك استلام الفلوس على فتح مجلد ضخم.. والذي لو سُرق لضاعت معلومات الصندوق كلها.. وأصبح الصندوق بلا ذاكرة.. ذلك المجلد القديم الضخم فيه حوالي (70) مليار ريال فقط لا غير.
** أقول.. يخرج الموظف هذا السَّفر الضخم ويقلبه.. ثم يؤشر على صفحتك. ويأخذ منك المبلغ عداً ونقداً.. ويعطيك سند قبض تحفظه لديك عن (قُولَةْ) لم تسدد.
** ظل الصندوق على هذه الحالة البدائية لدرجة أن بعض الذين جاءوا للسداد في سنوات سابقة يعودون بفلوسهم لأن السِّرى طويل.. والشباك لا يوجد فيه سوى موظف واحد.. أو ربما اثنان من كبار السن.. ولأن الطريقة بدائية.. ولأنك وأنت تسلم القسط (الفلوس) كأنهم يتكرمون عليك باعطائك هدية مالية مجزية.. بينما هم يأخذون منك.. ويبدو لي.. أن هذا الاجراء البدائي كان السبب في جعل البعض من المستفيدين من الصندوق لم يُسددوا أقساطهم.. فيما لو استخدمت طريقة حضارية للسداد.. مثل نزول اشعار قبل حلول القسط بـ(4) أشهر على الأقل.. ترسل للمواطن على عنوانه.. تشعره بحلول القسط.. وتُبيِّن له أن أمامه أكثر من طريقة للسداد وهُيئت له فرص السداد بيسر وسهولة لسدد أكثر من (90%) من الذين توقفوا في سنوات مضت عن السداد لسبب أو لآخر.. ولقامت الحجة على الجميع.
** فهل تتخيل.. أن صندوقاً رأس ماله (71) ملياراً لا يخاطب عملاءه ولا يكلمهم ولا يتفاهم معهم.. وليس بينهم وبينه رابطة على الاطلاق.. حتى ان المعلومات عن الصندوق كانت (سرية للغاية) وكان السؤال عن شيء في الصندوق يُعد من الأسرار الخطيرة إلى سنوات ليست بعيدة.
** نحن لا ننكر أن بعض المواطنين مارس العقوق مع الصندوق.. وتوقف عن السداد من دون سبب سوى التلاعب مع الأسف.. لكن الصندوق يتحمل مسؤولية الفجوة بينه وبين الناس.
** ليت الصندوق يتخذ خطوة تجاه المتأخرين عن السداد.. ويُشجع من يسدد المبلغ كله دفعة واحدة.. أو حتى نصفه أو ربعه دفعة واحدة.. بدلاً من أن يقول (الصندوق لهم) كل قسط فات وقته سدده بالكامل وليس لك حسم.. حتى لو جاء بكامل القروض.
** دعونا نحيي الإدارة الجديدة الشابة.
** وللحق فقد حقق الصندوق الكثير من النجاحات في الفترة الأخيرة.. والأمور كلها في تحسن.. حتى التواصل مع وسائل الاعلام أصبح أكثر من رائع.. بل ان الصندوق أصدر مجلة راقية مليئة بالمعلومات.. فيها كل شيء عن الصندوق وعن العقار وعن الاستثمار.. مليئة بالمعلومات المتخصصة في مجالها.
** كما أن الصندوق.. صار يُدار بشبكة كمبيوتر.. وصار لكل مستفيد ملف خاص.. وبضغطة زر خلال ثوان تعرف كل شئونك وشجونك ومشاكلك وما لك وما عليك في الصندوق.. ويمكن أن تصلك وانت في مكتبك عبر مراسلي أو مندوبي البنك.. أو عبر الفاكس أيها تريد.
** اليوم.. صرنا نعرف كل شيء عن الصندوق.. واليوم صارت المعلومات عن الصندوق متوفرة لدى الجميع.
** واليوم يتعامل الصندوق بطريقة حضارية راقية.. واليوم.. بوسعك ان تتصل هاتفياً بالصندوق وتعرف كل شيء تريده.
** وليت إدارة الصندوق تتبنى المزيد من الاجراءات التبسيطية التسهيلية للذين لم يسددوا خلال سنوات مضت.. ولديهم استعداد للسداد متى وجدوا التسهيلات من صندوق الجميع.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved