Wednesday 29th September,200411689العددالاربعاء 15 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الاقتصادية"

كرّم عدداً من العقاريين في ندوة المساهمات العقارية.. د. يماني: كرّم عدداً من العقاريين في ندوة المساهمات العقارية.. د. يماني:
التجارة ترخص لـ 73 مساهمة عقارية قيمتها 11 ألف مليون ريال

* الرياض - عبدالله العاصم:
قال وزير التجارة والصناعة د. هاشم بن عبدالله يماني: إن عدد المساهمات العقارية المرخصة من وزارته بلغ 73 مساهمة عقارية، يصل إجمالي قيمتها إلى حوالي 11 ألف مليون ريال، منها حوالي 4 آلاف مليون ريال بمدينة الرياض.
واشار د. يماني -في كلمته التي ألقاها مساء أمس في ندوة المساهمات العقارية، التي نظمتها الغرفة التجارية الصناعية بالرياض بالتعاون مع مركز المؤتمرات للتدريب والتطوير- إلى أن الاحتياجات المستقبلية من الوحدات السكنية بالمملكة تقدر بنحو 4.5 مليون وحدة سكنية حتى عام 2020م، وقال ستدفع هذه الاحتياجات إلى توسيع قاعدة الاستثمارات العقارية لمواكبة عدد المواطنين المتزايد سنويا بمعدل 2.9%. وتحدث وزير التجارة والصناعة في كلمته عن الدور الايجابي الذي قام به القطاع العقاري في مسيرة التنمية والاقتصاد المحلي، وقال: إن الانطلاقة الكبرى لقطاع العقارات السعودي جاءت منذ بداية فترة خطة التنمية الخمسية الثانية، التي شهد خلالها الاقتصاد السعودي زيادة في ايرادات الدولة نتيجة لارتفاع عائدات النفط، وبيّن أن إنشاء صندوق التنمية العقاري في عام 1394هـ جسد مدى اهتمام الدولة بالتنمية، وعلل تراجع القدرات التمويلية لهذا الصندوق لأسباب عدة في مقدمتها تأخر المستفيدين من قروضه، وأبان أن المستحقات المتأخرة للصندوق وصلت وفقا للاحصاءات إلى نحو 20 الف مليون ريال، وعدّد الوزير في كلمته الضوابط التي اشتمل عليها قرار تنظيم المساهمات العقارية الصادر في نهاية العام الهجري الماضي.
وأفاد د. يماني أن وزارة التجارة والصناعة قامت برفع مشروع نظام المكاتب العقارية مع مشروع لائحة المكاتب العقارية وشروط تصنيف المكاتب العقارية وضوابط طرح المساهمات العقارية لمجلس الوزراء تمهيداً لإقراره.
وتحدث في ندوة المساهمات العقارية عضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض سعد الرصيص، الذي ذكر أن اللجنة خاطبت سمو امير منطقة الرياض بشأن حل وتصفية مساهمات عقارية متعثرة منذ أكثر من 25 سنة، وبيّن أن سمو أمير منطقة الرياض وجه بتشكيل لجنة مكونة من ممثلين من إمارة منطقة الرياض ووزارة التجارة والصناعة وأمانة مدينة الرياض والشرطة وهيئة التحقيق والادعاء العام واللجنة العقارية في غرفة الرياض لحل وتصفية المساهمات العقارية في الرياض، وقال: إنه تبين من خلال الشكاوى التي تلقتها اللجنة ان المبالغ المستثمرة في تلك المساهمات لم تتجاوز بمجموعها 80 مليون ريال، وأن اللجنة استطاعت حل وتصفية أكثر من 60% من تلك المساهمات، والبقية تم إحالتها لإمارة منطقة الرياض وأمانة الرياض والمحكمة الشرعية.
واستعرض الرصيص في كلمته إنجازات وأعمال اللجنة العقارية في غرفة الرياض، وذكر أن اللجنة تعتزم إقامة المنتدى الرابع لتطوير الأحياء السكنية في شهر ديسمبر القادم.
من جانبه أشاد رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض عبدالرحمن بن علي الجريسي بالتعاون البنّاء بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص، وقال: إن هذا التعاون سيؤسس مستقبلاً أكثر تطوراً لبلادنا، وأزجى شكره لوزير التجارة والصناعة لافتتاحه فعاليات ندوة المساهمات العقارية ولتفاعله مع أنشطة وفعاليات غرفة الرياض.
وفي نهاية حفل الافتتاح كرّم وزير التجارة والصناعة د. هاشم بن عبدالله يماني الداعمين الرئيسيين لجميع انشطة غرفة الرياض، وهم: مجموعة شركات آل سعيدان للعقارات ودواجن الوطنية، والداعم المشارك المفتاح الدولي (انتركي)، كما كرم د. يماني رعاة ندوة المساهمات العقارية، وهم: مجموعة حمد الشويعر للاستثمار والتطوير العقاري وتسلم الدرع حمد الشويعر، ودرة الخبر مدينة البحر وتسلم الدرع جاسر الحربش، والشتوي للعقارات وتسلم الدرع إبراهيم الشتوي، كما تسلم وزير التجارة والصناعة درعاً تقديرية من غرفة الرياض.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved