Wednesday 29th September,200411689العددالاربعاء 15 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الاقتصادية"

تسع أوراق عمل في ندوة (سابك) الرابعة للبلاستيك تسع أوراق عمل في ندوة (سابك) الرابعة للبلاستيك

* الرياض - فهد الشملاني:
أقامت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بمقرها الرئيس بالرياض، يوم الثلاثاء 14 شعبان 1425هـ الموافق 28 سبتمبر 2004م، ندوة البلاستيك الرابعة تحت عنوان (القدرات التنافسية للصناعات البلاستيكية في المملكة)، وذلك بحضور أكثر من (400) مشارك من أصحاب المصانع البلاستيكية، ورجال الأعمال والمهتمين بقطاع صناعة البلاستيك في المملكة.
بدأت الندوة بآيات بينات من الذكر الحكيم، ثم أعقبها كلمة الافتتاح ألقاها الدكتور عبد الرحمن بن صالح العبيد نائب الرئيس للبولي أوليفينات، الذي رحب بالحضور شاكراً مشاركتهم في فعاليات الندوة، ومشيداً بحسن اختيار موضوعها الذي يتبنى قضية مهمة على مستوى الصناعة البلاستيكية، خاصة أنها تأتي أعقاب ثلاث ندوات سابقة كان لها الأثر الفاعل على خريطة الصناعة البلاستيكية، وهي بذلك تمثل حلقات في سلسلة التكامل بين الصناعات الوطنية (الأساسية) و(التحويلية) على محور (تعزيز القدرات التنافسية). وأشار الدكتور العبيد أن (سابك) تحتل الآن المرتبة الحادية عشرة في قائمة أكبر الشركات البتروكيماوية العالمية.. كما تتبوأ المركز (الثالث) عالمياً في صناعة البولي إثيلين، و(السادس) في صناعة البولي بروبيلين، و(الرابع) في صناعة البولي أوليفينات بصفة عامة.. وخارج قطاع البوليمرات تحتل المركز (الأول) في إنتاج اليوريا الحبيبية، و(الثاني) في إنتاج الميثانول ومثيل ثالثي بوتيل الإيثر، وجلايكول الإثيلين، ويتوقع أن تتقدم إلى المركز الأول عالمياً في إنتاج المادة الأخيرة لدى دخول المشاريع الجارية مرحلة الإنتاج، قريباً بإذن الله، كل ذلك يسهم في وضع قاعدة أساسية (صلبة) لتعزيز القدرات التنافسية للصناعات الوطنية البلاستيكية، وغيرها من الصناعات التحويلية القائمة على منتجاتها وخدماتها، لاسيما أنها تولي هذه الصناعات أقصى درجات العناية، والأفضلية والأولوية.
علاوة على هذا تتبنى (سابك) العديد من المشاريع الإستراتيجية التي تحقق الصالح المشترك، وتثري الصناعات الوطنية البلاستيكية.. فإلى جانب الدور الكبير الذي تضطلع به منظومتها البحثية والتقنية، أنشأت (كرسي سابك لأبحاث البوليمرات) في جامعة الملك سعود لهدف دعم الأبحاث التطبيقية في مجال البوليمرات، واستحداث برنامج دراسات عليا تخصصية في حقل علوم وهندسة البوليمرات، وربط التعاون البحثي في هذا الحقل مع مراكز الأبحاث العالمية، وتوسيع آفاق التعليم والتدريب في نفس المجال.
كما شجعت (سابك) قيام العديد من الجمعيات العلمية المهنية، ومنها (الجمعية الكيميائية السعودية) المعنية بجوانب الصناعات البلاستيكية، وتقديم التدريب العلمي للعاملين في المصانع الوطنية، وقد توجت رسالتها في هذا الميدان بإنشاء معهد للصناعات البلاستيكية، بتعاون وثيق بين الشركة الشرقية للبتروكيماويات (شرق) التابعة لها، ووزارة البترول والثروة المعدنية، والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، وتبلغ تكلفة إنشائه وتشغيله (50) مليون ريال.
أيضاً ذكر الدكتور عبد الرحمن العبيد أنه ليس جديداً أن تولي (سابك) جل العناية للصناعات الوطنية البلاستيكية، فهي التي تخصص وحدتين من وحداتها الإستراتيجية الست للعناية بمنتجات البوليمرات، هما وحدتا (البولي أوليفينات)، و(البولي كلوريد الفينيل والبوليستر)، وامتدت هذه العناية لتشمل (جائزة عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للبحث العلمي) التي تتبناها الشركة، وقد عني أحد فروعها الثلاثة بموضوع (تدوير المواد البلاستيكية وإعادة استخدامها).. كما عني فرع آخر بموضوع (استخدام البوليمرات في المحافظة على المياه).
من جانبٍ آخر نوّه الدكتور العبيد بأهمية دمج مصانع البلاستيك الوطنية الصغيرة، لتشكل فيما بينها وحدات إنتاجية تتمتع بقدرة تنافسية كبيرة، لاسيما أن هناك أكثر من (580) مصنعاً تحويلياً في المملكة، يستهلك حوالي (20%) منها فقط نحو (60%) من خامات (سابك) البلاستيكية.. وتعلمون أن الدمج في هذا الجانب يحقق الاستثمار الأمثل للإمكانات والطاقات، وتوازن النفقات، ومن ثم تقليل تكلفة المنتجات.
وفي ختام كلمته قال: إن (سابك) التي تتشرف بكم اليوم، تتطلع إلى تطوير ندوتكم الموقرة اعتباراً من العام القادم بإذن الله، وتحويلها إلى مؤتمر موسع، يستقطب مختلف الجهات المعنية بالصناعات البلاستيكية الوطنية، والقطاعات الأخرى ذات الصلة.. تكون (سابك) راعياً رئيساً له، مع فتح المجال لبعض الجهات الأخرى للمشاركة في رعايته، وكذلك في لجنته التحضيرية.
بعد ذلك بدأت الجلسة الأولى في الندوة التي رأسها المهندس محمد بن عويض الجعيد نائب رئيس شركة العليان المالية، وقدمت فيها ثلاث أوراق عمل، باكورتها كانت عن دور الهيئة العربية للمواصفات والمقاييس في دعم وتطوير الصناعة الوطنية، قدمها الأستاذ سراج بن محمد مسعودي مدير عام الإدارة العامة للمواصفات، والورقة الثانية كانت بعنوان (أنظمة مكافحة الإغراق والدعم والوقاية)، قدمها الأستاذ عبد الله بن عمر السدحان مدير عام الإدارة القانونية في شركة (سابك)، أما الورقة الثالثة فجاءت عن: كيف تكون أسعار التصدير منافسة؟ حيث قدمها المهندس عبد الله بن علي الصانع مدير عام شركة (آرنون) للصناعات البلاستيكية المحدودة، أعقبها فترة نقاش على خلفية تلك الأوراق ثم تكريم رئيس الجلسة والمتحدثين بدروع تقديرية من قبل شركة (سابك). ثم تبعتها أوراق عمل الجلسة الثانية التي كانت برئاسة الأستاذ الدكتور سعيد بن محمد الزهراني من جامعة الملك سعود بالرياض، الذي أدار الجلسة من خلال عروض لأوراقها، حيث ألقى الدكتور حنا سعد، نائب رئيس مجموعة (نابكو) للتغليف الصناعي، الضوء على القدرات التصديرية لشركات الرقائق البلاستيكية.
وجاءت الورقة الثانية من تقديم المهندس خالد بن عبد الله اللحيدان مدير منتج البولي استر في (سابك) عن تطوير عبوات مياه الشرب الكبيرة الحجم باستخدام منتجات البوليستر، أما الورقة الثالثة فهي بعنوان (تطوير صناعة البلاستيكية التحويلية في المملكة - الفرص والمعوقات)، قدمها الدكتور عبد الوهاب السعدون من مكتب (أوس) للاستشارات الصناعية، تلا ذلك فترة المناقشة وتكريم رئيس الجلسة والمتحدثين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved