Wednesday 29th September,200411689العددالاربعاء 15 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

(السعودية) بصدد تطبيق استخدام التذاكر الإلكترونية بدلا من الورقية على الرحلات الداخلية (السعودية) بصدد تطبيق استخدام التذاكر الإلكترونية بدلا من الورقية على الرحلات الداخلية

* الرياض - عبد الرحمن السريع:
في إطار خطة السعودية للاستفادة من مزايا التجارة الالكترونية أكد معالي الدكتور خالد عبد الله بن بكر مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية ل(الجزيرة) أن السعودية بصدد تطبيق استخدام التذاكر الالكترونية بدلاً من التذاكر الورقية الحالية على الرحلات الداخلية خلال عام 2005م ثم في العام الذي يليه سيتم تطبيقها باذن الله على الرحلات الدولية تمهيداً لتطبيقها على النقل المشترك مع شركات الطيران الاخرى عام 2007م.
وأوضح معاليه ان خمس شركات طيران عربية هي السعودية ومصر للطيران والشرق الأوسط اللبنانية والملكية الأردنية وطيران الخليج اتفقت على اصدار التذكرة الالكترونية والحجز الآلي أثناء مشاركتها في اجتماعات الاتحاد العربي للنقل الجوي في بيروت وسيبدأ تطبيق هذا المشروع عام 2007م. وأشار معاليه إلى أن مشروع التذاكر الالكترونية سيساعد الخطوط السعودية على توفير مبلغ 735 مليون ريال وذلك استناداً إلى المؤشرات التي تؤكد زيادة عدد المسافرين على الرحلات الداخلية والدولية في نهاية العام الجاري إلى خمسة عشر مليون مسافر. كما أن هناك مشروعاً آخر وهو إصدار بطاقة متعددة السفرات بأسعار مناسبة للاستخدام الامثل لهذه البطاقة التي تسمح بالانتقال من منطقة الخليج إلى شمال افريقيا على رحلات عدة.
وأوضح الدكتور خالد بكر أن التذكرة الالكترونية عبارة عن سجل إلكتروني لمعلومات التذكرة تحتفظ بها شركة الطيران في قاعدة بيانات حيث يتم تخزين المعلومات الخاصة بها كالسعر وخط السير وطريقة الدفع دون الحاجة إلى طباعة تذكرة ورقية ويحصل الراكب على تذكرة إلكترونية عن طريق الإنترنت أو من خلال مكاتب المبيعات أو وكالات السفر. مع إمكانية طباعة إيصال يحتوي على كافة معلومات التذكرة وطريقة الدفع أو من خلال البريد الالكتروني لعملاء الانترنت وعند وصول المسافر إلى المطار يتم التحقق من هويته عند تسليمه بطاقة صعود الطائرة بواسطة الهوية أو جواز السفر.
واختتم معاليه تصريحه إلى أن التذكرة الالكترونية تتيح فوائد عديدة للمسافرين وشركات الطيران ووكالات السفر.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved