Wednesday 29th September,200411689العددالاربعاء 15 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

أشادت بالهجمة الباكستانية على القاعدة ومقتل أحد قادتها أشادت بالهجمة الباكستانية على القاعدة ومقتل أحد قادتها
واشنطن تسجل بصمات مواطني 27 دولة.. وتتخوف من تكرار سيناريو انفجارات مدريد

* واشنطن ـ الوكالات:
أعلنت وزارة الأمن الداخلي الامريكية أن القادمين من الدول المدرجة ضمن برنامج الإعفاء من الحصول على تأشيرات الدخول للولايات المتحدة سيخضعون لإجراءات تسجيل بصمات الاصابع والتصوير اعتبارا من يوم غد الخميس.
وستطبق الاجراءات الجديدة على نحو 13 مليون زائر يدخلون الولايات المتحدة سنويا قادمين من 27 دولة معظمها أوروبية مدرجة ضمن برنامج الاعفاء من تأشيرات الدخول.
ويأتي هذا الاجراء ضمن (برنامج زيارة أمريكا) الذي بدأ العمل به في الخامس من كانون الثاني- يناير الماضي للقادمين من الدول غير المدرجة ضمن برنامج الاعفاء من التأشيرات.
وتدخل بيانات الزائرين إلى حاسب آلي لإجراء مقارنة مع قاعدة البيانات الموجودة لبصمات أصابع وصور المجرمين والارهابيين.
ويأتي هذا الفحص بعد جمع بيانات بيولوجية من الزائرين الاجانب عند حصولهم على التأشيرة من سفارات الولايات المتحدة بالخارج للتأكد من أن الذي تقدم للحصول على التأشيرة هو نفسه المسافر القادم إلى الولايات المتحدة.
ومن جانب آخرأعلن وزير الداخلية الفرنسي دومينيك دوفيلبان انه اجرى محادثات يوم الاثنين في واشنطن مع مدير مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) روبرت مويلر حول التعاون بين الولايات المتحدة وفرنسا في مجال الجريمة والارهاب.
وفيما يتصل بالارهاب ايضا فإن السلطات الاميركية ما زالت تشك بأن تنظيم القاعدة سينفذ اعتداء قبل الانتخابات الرئاسية في الثاني من تشرين الثاني - نوفمبر المقبل بهدف التأثير على عملية التصويت كما كان الامر بالنسبة لاعتداءات مدريد التي كان لها تأثير على نتائج الانتخابات التشريعية، حسب ما اعلن مسؤولون اميركيون كبار في واشنطن يوم الاثنين.
وقال مسؤول كبير في وزارة العدل خلال مؤتمر صحافي (تلقينا في الربيع الماضي معلومات حول نية القاعدة ضربنا قبل الانتخابات).
كما قال مسؤول في مكتب التحقيقات الفدرالية (اف بي آي) فضل عدم الكشف عن هويته 'لم نتلق منذ ذلك الوقت اي معلومات مناقضة لهذا الامر.
وقال المسؤول في وزارة العدل الذي فضل عدم الكشف عن هويته ايضا (كانت امامنا في الربيع نافذة من ثمانية أشهر، اما اليوم فإن هذه النافذة لم تعد الا خمسة اسابيع).
الى ذلك اشادت الولايات المتحدة يوم الاثنين بالعمليات التي تشنها باكستان ضد ناشطي القاعدة التي أسفرت عن مقتل ناشط متهم بقتل الصحافي الاميركي دانييل بيرل.
وقال مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية ادم ايريلي: (إننا مرتاحون للاخبار التي تحدثت نهاية الاسبوع عن أن باكستان اعتقلت عددا من المشتبه بان لهم علاقات بتنظيم القاعدة خصوصا المشتبه فيه بقضية ادم بيرل).
وقضى الناشط الباكستاني أمجد الفاروقي، الذي رصدت مكافأة قيمتها عشرون مليون روبية (290 الف يورو) للقبض عليه، في عملية للشرطة الباكستانية نهار الاحد.
وكان فاروقي أدين في ملف اغتيال الصحافي الاميركي دانييل بيرل ولكن القضاء الباكستاني لم يستطع أبدا تحديد مكان إقامته، حسب المسؤول الباكستاني نفسه.
وكان فاروقي يقيم علاقات وثيقة مع خالد الشيخ محمد الرجل الثالث في تنظيم القاعدة والرأس المدبر المفترض لاعتداءات 11 ايلول- سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.
وكان خالد الشيخ محمد قد اعتقل في اذار- مارس 2003 بالقرب من اسلام اباد.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved