Sunday 26th September,200411686العددالأحد 12 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "مدارات شعبية"

صور من الصحراء....... صور من الصحراء.......
الرواد (1)
الملك عبدالعزيز ورجاله الأوفياء الذين دخلوا الرياض

*مشعل الجبوري:
عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي.
ولد بالرياض سنة 1292هـ - 1876م وتعلم مبادئ القراءة والكتابة على يد الشيخ عبدالله الخريجي، وختم القرآن الكريم على الشيخ محمد بن مصيبيح كما درس جانباً من أصول الفقه والتوحيد على الشيخ عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ.
توافرت للملك عبدالعزيز من الصفات القيادية ما مكنه من حمل المسؤولية وتأسيس دولة حديثة كانت المنطقة في أمس الحاجة اليها حيث استطاع ان يوحد بلدانا وقبائل وشعوبا وان ينشر الأمن والاستقرار في منطقة شاسعة.
من خصال الملك عبدالعزيز ايمانه بالله قبل كل شيء وتمسكه بالعقيدة ونبل هدفه الذي اعتمد فيه على الله عز وجل ثم على ابناء شعبه وقوة شخصيته وموهبته القيادية وحكمته المتميزة ومن صفاته ايضا صبره على المكاره وانسانيتيه ورحمته بالغير وعفوه عند المقدرة وعرف عن الملك عبدالعزيز انه لم يحقد على احد حتى من ناصبه العداء او اساء اليه بل تمكن من تحويل خصومه الى اصدقاء مخلصين وعاملين له.
وكان - رحمه الله - بارا بوالديه واصلا لرحمه عطوفا على الفقراء والمساكين محبا للعلماء ومقربا لهم في مجالسه الخاصة والعامة ومما لا شك فيه ان حياة التنقل مع والده بين مضارب البادية بعد رحيله مع اسرته من الرياض عام 1308هـ 1890م قد أثرت في شخصيته حيث تعود على حياة البادية بما فيها من قسوة وشظف عيش، ومنذ ان غادر الملك عبدالعزيز الرياض وهو يفكر ويخطط للعودة اليها واعادة تأسيس الدولة السعودية وجاءت محاولة استرداد الرياض عام 1418هـ 1901م نتيجة لهذا العزم ورغم فشل هذه المحاولة إلا انها زادته اصراراً على العودة مرة اخرى لذلك تمكن الملك عبدالعزيز بتوفيق من الله عز وجل من استرداد الرياض في اليوم الخامس من شهر شوال 1319هـ (الرابع عشر من يناير 1902م) وانطلق نحو تأسيس المملكة العربية السعودية عبر جهود متواصلة من الكفاح والبناء اسهمت في تحقيق وحدة حقيقية جسدت معاني التلاحم التاريخي بين الشعب وقيادته في مسيرة تاريخية متميزة فقد قام - رحمه الله - ورجاله المخلصون في انحاء البلاد بتوحيد اجزاء المملكة على مراحل هي:
جنوبي نجد 1319هـ 1902م، الشعيب والمحمل وسدير 1321هـ، القصيم 1322هـ 1904م، الاحساء 1321هـ 1913م، عسير 1338هـ 1919م، حائل 1340هـ 1922م، الحجاز 1344هـ 1925م، جازان 1349هـ 1930م.
كما ان توطين البدو وتأسيس الهجر الذي نتج عنه تكوين مناطق استقرار عديدة في انحاء المملكة لعدد من القبائل التي اتجه افرادها الى اعمال الزراعة والتجارة واحياء الاراضي التي استقروا بها حتى اصبحت حواضر مزدهرة.
وقد حفلت حياة الملك المؤسس بالكفاح والبناء الذي امتد قرابة الاربعين عاما وكانت وفاته - رحمه الله - ضحى الاثنين 2 ربيع الاول 1373هـ الموافق 9 نوفمبر 1953م وصلي عليه في الحوية ونقل في الحال بالطائرة الى الرياض حيث دفن في مقبرة العود.
مقاطع من الشعر في الملك عبدالعزيز
هناك الكثير من شعراء الفصحى ممن صوروا مآثره شعرا وكذلك شعراء الشعر الشعبي الذين وفدوا اليه واكرمهم امثال الشاعر عبدالعزيز العزي والشاعر غانم اللميع والشاعر الشيخ عبدالرحمن بن معيتق امير هجرة البلازيه بمنطقة حائل وكبير عشيرة الرشده من الشملان من السلقا من العمارات من عنزه الذي قال فيه في مطلع احدى قصائده المشهورة:


شيخ العرب ما حده الجدي لسهيل
عبدالعزيز اللي مضاله فعايل
ضهر على نجد وسوى مساهيل
وجدد رسومه واعتدل كل مايل
نادى مناجي الجود لاهل المواكيل
وتلفتت صم القبايل تخايل
وردوا على شط غزير المناهيل
يسرى ويجري يبهر العقل هايل
الهادي المهدي على دين جبريل
الحاكم المامون وافي الخصايل
شمس النهار ووصفه البدر بالليل
بحيله وحيلاته ورانا يحايل
حر طلع طلعه ورا الشام والنيل
يغوص موجات البحر ما يسايل
ستر العذار لابسات الخلاخيل
هيف الخواصر ناقضات الجدايل
ريف اليتاما والضعوف المراميل
لاركبن جرد السنين السحايل
ما عقبه مقرن له العدل والميل
اهل الحجا واهل الذرا والفضايل
اهل السياسة والرياسه حلاحيل
يخيلون قالات وراها مخايل
نجد حموها ما عليها مداخيل
بسيوف تقدا اللي عن الدرب عايل
بديارهم مثل الجبال المضاليل
ريف ورغيف وللضعافي مقايل
تلقا ضعوف الناس مثل المخاليل
تسرح على وادي به العشب طايل
وادي نعيم وللضاعفي مداهيل
ماطاه لين صبح الامطار سايل
به اليتاما حافرين دحاميل
مثل الحمام اللي عن الدرب جايل

المصادر:
الرواد من إصدارات دارة الملك عبدالعزيز
قطوف الازهار - عبدالله بن عبار الطبعة الرابعة


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved