Sunday 26th September,200411686العددالأحد 12 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

هيئة السياحة أطلقت حملة تسويقية ونظمت العديد من الفعاليات هيئة السياحة أطلقت حملة تسويقية ونظمت العديد من الفعاليات
مهرجانات الصيف تجذب سياح المملكة ودول مجلس التعاون

* الرياض - الجزيرة:
جذبت مهرجانات وفعاليات صيف 1425هـ المقامة في مناطق ومحافظات المملكة والتي اختتمت فعالياتها الاسبوع الجاري مئات الالاف من الزوار والسياح القادمين من داخل المملكة وخارجها وخاصة مواطني دول الخليج العربي، لزيارة المعالم السياحية والاثرية والترفيهية بمناطق المملكة، والاستمتاع بالفعاليات والبرامج والانشطة التي تقام على هامش هذه المهرجانات.
وشهدت مناطق ومحافظات المملكة هذا العام تنافسا شريفا على استقطاب الزوار والسياح من خلال تنوع فعاليات وبرامجها الثقافية، والتراثية، والرياضية، التي امتدت خلال شهري يوليو واغسطس الماضيين وغطت مناطق القصيم، ومكة المكرمة، والمنطقة الشرقية، والمدينة المنورة، وحائل، وعسير، ونجران، والجوف، والباحة، وتبوك.
*******
67% نمو المهرجانات
وأكدت الدراسات التي نفذتها الهيئة ازدياد نسبة المهرجانات السياحية صيف هذا العام بواقع 67% عن العام الماضي وذلك بسبب قناعة المناطق والمحافظات بأهمية المهرجانات والفعاليات وفائدتها الاقتصادية، وزيادة الحركة السياحية الداخلية، بالاضافة الى زيادة الدعم من قبل رجال الاعمال والقطاع الخاص لهذه المهرجانات، ووفقا لمركز الدراسات والابحاث السياحية (ماس) التابع للهيئة فقد أكد 94% من زائري مهرجان (غير جو) بالمنطقة الشرقية على أن مهرجان 1425هـ يعد أفضل من مهرجان الاعوام الماضية، فيما يرى 96% منهم ان وقت انعقاد المهرجان كان مناسباً.
الهيئة.. أسواق.. ومهرجانات
في حين نفذت الهيئة العليا للسياحة بالتعاون مع لجان التنشيط السياحي بالمناطق والمحافظات عدة مهرجانات في مناطق المملكة منها: مهرجان العسل بالباحة، ومهرجان اطفال المدينة التراثية، واحتفالية ذي عين للموروث الشعبي، ومهرجان المفتاحة للفنون التطبيقية التراثية، ومهرجاني نجران وحائل للفنون الشعبية، اضافة الى مهرجان الطائف للورد والعطورات التقليدية والفواكه، واحتفالية الطائف للنقش بالحناء، ومسابقة الجوف للسدو، والمتحف المفتوح لقطع التراث الشعبي بحائل، واحتفالية مكة للنقش بالحناء.
أسواق الحرف والمأكولات الشعبية
كما اقامت الهيئة وللسنة الثانية على التوالي اسواقاً للحرف والصناعات التقليدية والمأكولات الشعبية في كل من: الدمام، وجدة، والطائف، وعنيزة، والباحة، وأبها، ونجران، والجوف وحائل، والشرقية وذلك بالتعاون مع لجان التنشيط السياحي بالمناطق، تزامن موعد اقامتها مع مهرجانات الصيف السياحية، وعرض من خلالها الحرفيون المشاركون منتجاتهم من الخويصات، والفخاريات، والجلديات، والمجسمات التراثية، اضافة الى السدو، والاقفاص، وكذلك حوانيت عرض المأكولات الشعبية، والنباتات العطرية.
وجاء تنظيم هذه الاسواق في اطار اهتمام الهيئة بالتراث الثقافي الوطني بجميع عناصره المادية وغير المادية، ومساندة الجهود الرامية الى المحافظة على هذا التراث وتوظيفه كرافد من روافد السياحة الثقافية، اضافة الى ان هذه الاسواق تمثل خطوة في مسار احياء هذه الحرف بشكل مستديم.
عروض للطيران الشراعي
وفي تعاون مشترك بين الهيئة ونادي الطيران السعودي لدعم مهرجانات الصيف ببرامج عن السياحة الرياضية والمغامرات فقد حلق صقور الصحراء السعوديون في سماء مهرجانات جدة، ومكة، والطائف، وبريدة، والبكيرية، والباحة، ونجران، وأبها في عروض للطيران الشراعي بالباراشوت المتحرك (باراموتور) .
واشتملت عروض الفريق في المهرجانات على الطيران الشراعي المتزامن باستخدام الأشرطة، والدخان، ورفع الرايات الهوائية، اضافة الى اطلاق تشكيلة من الالعاب النارية.
وتعد (الباراموتور) نوعاً من انواع الباراشوت مزود بمحرك مروحي ينطلق من الأرض، ويحمل على الظهر، وجميع اجزائه مرتبطة بهيكل واحد، وهو وسيلة الطيران الاقل تكلفة، والاسرع والاسهل بالنسبة للتعلم حيث لا يحتاج المرء عادة الا لايام معدودة لتعلم الطيران بال (باراموتور) .
حملة إعلانية وإعلامية
وكانت الهيئة قد اطلقت حملة تسويقية مساندة في وسائل الاعلام المحلية والعربية لترويج فعاليات المهرجانات السياحية التي نظمتها مناطق المملكة هذا العام، تحت شعار (صيف السعودية.. يسعد اوقاتكم) .
وهدفت الهيئة من خلال الحملة التي غطت جميع المناطق الى دعم السياحة الوطنية، ومساندة المهرجانات السياحية في مختلف المناطق، وذلك بالإعلان عن برامج وفعاليات الصيف، والتعريف بمقومات الجذب السياحية في الصحف المحلية وعدد من القنوات الفضائية والمحطات الإذاعية.
زيادة الفعاليات
وحسب مؤشر الدراسات التي تقوم بها الهيئة فإنه من المتوقع ان تشهد السنوات المقبلة زيادة في عدد الفعاليات والمهرجانات على مستوى المملكة، وزيادة الحركة السياحية الداخلية والبينية، بالإضافة الى زيادة اهتمام المناطق بجودة اعداد وتنفيذ هذه المهرجانات والفعاليات نتيجة لزيادة المنافسة بين المناطق على جذب السياح الداخليين، كما يتوقع ان يؤدي ذلك الى ظهور وكالات متخصصة في مجال تنظيم وإدارة الفعاليات والمهرجانات بالاضافة الى تطور كفاءة الوكالات الحالية، وبالتالي سيؤدي دعم الهيئة لهذه المهرجانات والاسهام في تسويقها وترويجها الى تطور العلاقة بين الهيئة والشركاء وزيادة التنسيق فيما بينهم في كل ما من شأنه تنمية وتطوير السياحة الوطنية.
570 ألف زائر لمهرجان الشرقية
ومن ضمن الدراسات الاحصائية التي تقوم بها الهيئة للمهرجانات الصيفية قدّر مركز (ماس) عدد زوار فعاليات مهرجان المنطقة الشرقية (غير جو) بـ 570 الف زائر، 59% قدموا من داخل المنطقة، و41% قدموا من خارجها.
واشارت الدراسة الى ان 82% من زوار الشرقية خلال الفترة من 20 جمادى الاولى وحتى 21 جمادى الاخرة هم من السعوديين، فيما بينت ان 62% من زوار الشرقية خلال تلك الفترة متزوجون، وقد قدم 58% منهم للمنطقة بصحبة عائلاتهم.
وحول نوعية المسكن كشفت الدراسة أن 38% لديهم مساكن خاصة، في حين اختارت نسبة مماثلة السكن في وحدات سكنية مفروشة، وسكن 21% لدى اقاربهم واصدقائهم، و3% فقط سكنت في الفنادق.
وقدر (ماس) اجمالي مصروفات زوار الشرقية بـ 330 مليون ريال سعودي، بلغ متوسط مصروف الفرد اليومي بـ 193 ريالا للسائح القاطن في الشرقية و251 ريالا للسائح القدم من خارجها، كما قدر عدد الليالي التي قضاها القادمون من خارج المنطقة بخمس ليالٍ.
وأبدى 90% من زائري المهرجان عدم رضاهم عن اسعار المسكن ووصفوها بأنها مرتفعة، بينما قال 10% ان الاسعار مناسبة، كما اشتكى 48% من التكاليف العالية للتسويق، في حين اعرب 47% عن ارتياحهم لاسعار الاسواق، أما اسعار المأكل والمشرب فرأى معظمهم انها مناسبة.
الهيئة ترصد المهرجانات
ضمن جهود الهيئة في رصد المهرجانات السياحية المقامة في مناطق المملكة والتعريف بنتائج هذه الدراسات فإن مركز (ماس) يعمل على اصدار هذه المعلومات بشكل دقيق ومفصل في تقرير الراصد السياحي للربع الثالث من عام 2004 والذي يعتزم (ماس) نشره في الربع الاول من عام 2005 في طبعة ورقية، وعلى موقعه الالكتروني www.mas.gov.sa


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved