Saturday 25th September,200411685العددالسبت 11 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

نبض الحرف نبض الحرف
مجرد (حماس) فقط..!!
عبدالواحد المشيقح

بتصدر فريق النصر للدوري في أسابيعه الماضية.. ظهرت علينا ردود فعل متباينة لم تنجح وللأسف في تحليل الواقع النصراوي تحليلا منطقيا بعيدا عن التشنج والعاطفة والأهداف الأخرى..!!
فالنصراويون الآن يقولون بأن فريقهم أفضل الفرق.. وأن نجومه من حارس المرمى وحتى المهاجم الحادي عشر في مستوى المسؤولية.. وأن الفريق لقي ضالته في جهازه الفني الذي ظل يبحث عنه طويلا.. بكل تأكيد تلك المقولات لن تقود النصر لتحقيق حلمه نحو ملامسة الذهب.. أنا هنا لا ألغي تفوق النصر في الوقت الحالي.. ولكن الغالبية في اعتقادي لم يصور حال النصر بصورة منطقية، وجاءت الصورة غير واضحة تماما.. فالنصر في رأيي مازال يفتقر لأشياء مهمة وضرورية حتى يكون قادرا على مقارعة الكبار والعودة لتحقيق البطولات..!! الاعتراف من النصراويين أن فريقهم مازال يفتقر لأشياء مهمة، هو الذي سيقود النصر للمنافسة الحقيقية.. فالحماس فقط هو من قاد النصر لتصدر الدوري في مرحلته الفائتة.. وعندما يظهر هذا الحماس يرجح كفة النصر، وأخشى بعد زواله أن تعود الأوضاع إلى طبيعتها ويعود الأداء البطيء وغير المنسجم.. فما نشاهده من النصر أنه فريق لا يطبق تكتيكا معينا يحفظ لهم التوازن ويوفر لهم المخزون اللياقي، الذي نشاهد كيف (ينفد) جزء كبير منه في أواخر المباريات التي خاضها، ولو واجه فرقا قوية أو لنقل أن مرحلة الدوري وصلت الآن لمراحلها النهائية لانكشف وضع الفريق؛ لأن الفريق كما قلت يلعب بحماس دون تنظيم وتناسق في العطاء بين خطوطه الثلاثة..!!
في دقائق معدودة من المباراة يظهر النصر كمجموعة فنية رائعة، وتشعر أن الفريق لا يقارن بمن حوله، ولكن في جزء آخر يظهر الفريق بصورة تفرض عدة أسئلة لجهازه الفني حول الانسجام وتحركات اللاعبين وأشياء أخرى تقلقنا من محبة وغيرة على هذا الفريق الكبير الذي نتمنى صادقين ألا تطول فترة غيابه عن تحقيق مراد جماهيره..!!
لا أحد ينكر ما قدمه النصراويون في الفترة الماضية.. ولا يختلف اثنان على أن المشرف على كرة القدم الأمير فيصل بن عبدالرحمن رجل منطقي ناضج يمتلك خلفية رياضية كبيرة ساهمت في تطور النصر، وأنه استطاع بفكره الكروي الراقي أن يعيد الروح لفريقه.. تلك الروح التي تجلت في كل لقاء خاضه النصر.. مطلوب من النصراويين التريث في إصدار الحكم على فريقهم والمبالغة في مديحه.. النصر لم يتبدل فيه عن الموسم الفائت سوى ارتفاع روحه، وما يخشاه محبوه أنه بزوال تلك الروح تعود الأوضاع إلى طبيعتها..!!
ملعب بريدة..!!
لم يكن ما تعرض له الحضور في منصة ملعب الأمير عبدالله بن عبدالعزيز في بريدة بلقاء التعاون والرائد الأخير من تصرفات طائشة من قِبَل بعض الجماهير.. لم يكن الأول، ولن يكون الأخيرة..!!
دعونا نتحدث بعيدا عن حجج مدير مكتب القصيم وأعذاره.. وبعيدا عن بعض القصور من قِبَل منظمي الملعب.. الملعب يفتقر إلى أشياء كثيرة.. هناك أمور تنظيمية وأخرى في تجهيزات الملعب نفسه.. ملعب راقٍ وراقٍ جداً وداخل منشأة رياضية عملاقة دُفعت الملايين من أجل تشييده يفتقر إلى أشياء عديدة نكتشفها بعد كل حادثة شغب تحدث في هذا الملعب، لكن دون إصلاح ودون معالجة.. وكل ما يحدث هو تغريم الأندية المسكينة التي تذهب لتصرفات صبيانية، ولا يمكن بذلك حل تلك المعضلة!!
ما حدث في المباراة الأخيرة من تصرفات غير لائقة من قِبَل بعض جماهير الرائد برمي العلب الفارغة والرولات على الحضور في المنصة لم يكن هو الحادثة الأولى في هذا الملعب.. وحتى نكون منصفين فإن لجماهير التعاون أيضا تصرفات مماثلة لما حدث، كما كان لجماهير الرائد في غير هذه المباراة.. ولمعالجة ما حدث وقد يحدث في المستقبل من أمور قد لا تحمد عقباها مطلوب حل سريع لتلك المشكلة التي باتت تهدد الحضور والضيوف في المنصة بوضع ساتر فوق المنصة يحمي من فيها من تلك التصرفات الصبيانية.. حضور المنصة ليسوا هم الوحيدون الذين يتضررون من تصرفات بعض الجماهير، فهناك الحكام أيضا.. فمدخل الحكام يمر من تحت مدرجات الدرجة الأولى مباشرة وهم عرضة دائما لقذفهم وحتى سماعهم لبعض الكلمات الخارجة عن الروح الرياضية، فمطلوب حماية الحضور في المنصة وحماية الحكام أيضا بجعل مدخلهم إلى غرفهم الخاصة بعيدا عن تواجد الجماهير..!!
خسارة طبيعية..!!
رغم خسارة فريق الهلال على أرضه وبين جماهيره من فريق صاعد للتو للممتاز.. إلا أن ذلك يجب ألا يعمي الأبصار الهلالية عن وضع فريقهم الذي بدأت فيه بوادر التجديد.. وخسارة مباراة حتى وإن كانت من فريق صغير.. فإن الكلام لن يفيد سوى إلقاء الكثير من الأعباء على كاهل الوجوه الشابة التي بدأت تثبت أقدامها بالخارطة الهلالية..!!
فالفرصة الآن ليست فرصة توبيخ أو البحث عن شماعة نعلق عليها الهزيمة الأخيرة.. بقدر ما هي فرصة تصحيح وتعديل أخطاء ستكون قائمة لو فاز الفريق، ولن يتسنى كشفها والتعرف عليها.. إشراك الوجه الشابة كان أمرا جيدا بل ومهما في تعديل مسار الفريق، وهذا ما حدث في المباراة الأخيرة.. والمهم هو الاستمرار على منح الفرصة للاعبين الشباب حتى وإن أدى هذا الأمر إلى غياب هلالي عن بطولات هذا الموسم.. ومطلوب أيضا تسريح اللاعبين الأجانب الذين لن يكون لهم أية فائدة مرجوة للفريق.. فليوحد الهلاليون صفوفهم ويستمروا على نهجهم بالاعتماد على الوجوه الشابة..!!
بقايا..
- لا أرى أن هناك أية فائدة سيجنيها الاتحاديون من عودة البرازيلي سيرجيو ريكاردو من جديد سوى إثارة المشاكل..!!
- استقالة العريفي من الإشراف على قدم التعاون قبل أقل من شهر بتسلمه المهمة تؤكد أن هناك (حاجات غلط) كثيرة داخل النادي..!!
- في كل لقاء يثبت السنغالي (مانقا) خطورته وروعته في تسجيل الأهداف الحاسمة رغم أنه جاء بأرخص الأثمان..!
- 16 لاعبا انتقلوا من الشباب خلال ثمانية مواسم، ومع هذا ظل هذا الفريق كبيرا ومن أكبر المنافسين على البطولات..!!
- عدم تأثر الشباب من انتقال لاعبيه يعود في المقام الأول إلى اهتمام الشبابيين بمراحلهم السنية الصغيرة التي (تفرخ) لهم نجوما كل موسم..!!
- البوادر تشير إلى أن فريق أبها سيكون الأقرب للمنافسة الحقيقية على كأس الأمير فيصل، فيما سيكون الحزم الأكثر حظوظا في الدوري..!!
- الاتحادي طارق المولد سيكون دعامة كبيرة للحزم إلى جانب المطرود وخليل..!!
- ما إن وقع عبدالعزيز الجنوبي عقده الجديد لمدة سنتين، إلا وقال إنه ابن النصر ولا يجد نفسه في غير العالمي..!!
- يستحق الجروان والكثيري والنعمي شارتهم الدولية الجديدة، فقد كانوا هم الأبرز في الساحة.. والمهم هو العمل الجاد على إثبات حضورهم، وأن تكون الشارة دافعا لمزيد من التألق..!!
- عدم نيل عبدالرحمن التويجري للشارة الدولية لا يلغي نجوميته التي كان عليها.. فهو الآن دولي دون شارة..!!
- الوحداويون والهلاليون وكذلك الطائيون لم يكونوا راضين عن مستوى التحكيم هذا الأسبوع..!!
- حقق العميد المهم أمام داليان الصيني وبقى له الأهم أمام فريق تشومبوك الكوري..!!
- المدربان الوطنيان بفريق التعاون عبدالرحمن الخميس للشباب والسليم لدرجة الناشئين هما المسؤولان الفنيان عن الفريق، ومع هذا وقعت معهما إدارة ناديهما باسم مساعد للمدرب..!!
- منذ انطلاقة مسابقة كأس الأمير فيصل لأندية الأولى وقبلها كأس الاتحاد ظل التعاون منافسا قويا.. أما في هذا الموسم فالوضع يختلف، فقد بدأ القسم الثاني دون أن يحقق الفريق فوزا حتى الآن..!!
- بعد غياب الدعيع، تذكر الهلاليون الآن أنهم فرطوا في حارس اسمه ضاري..!!
لقطة
غدا.. تنتظر جماهير الاتحاد ماذا يمكن أن يقدمه خالد قهوجي وإبراهيم سويد أمام الأهلي..!!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved