Saturday 25th September,200411685العددالسبت 11 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "عزيزتـي الجزيرة"

سؤال للغرف التجارية: سؤال للغرف التجارية:
متى يُسن نظام لتصفية المساهمات العقارية إذا تعدت الأجل الذي حدد لها؟!

كتب الأخ عبدالعزيز السعدون بالعدد رقم 11669 بتاريخ 24- 7-1425هـ بهذه الصفحة عن المساهمات العقارية والتلاعب بأموال المساهمين، وقبل أن أعرج على ما كتب أذكر المعنيين أن من الضرورات الخمس التي أمر الدين بحفظها المال. حتى جعل الشارع الحكيم من قتل دون ماله فهو شهيد، كل هذا حفاظا على أموال الناس.
وأظن أن مما جرأ البعض على التلاعب بأموال الناس وأعصابهم قلة الأنظمة في هذا الشأن، والموجود يساوي بين غير المتماثلات، فمثلا حدد النظام ثلاث سنوات لتصفية المساهمات، وهناك من حدد مساهمته بستة أشهر، وهناك من حددها بسنة ونصف، فإذا ما نظرنا إلى الأول وجدنا أن النظام أعطاه خمسة أضعاف زمنه الذي حدده لنفسه أي أعطاه 500% من زمن المساهمة لتصفيتها، بينما أعطى الثاني 100% من زمن المساهمة لتصفيتها!! وأعتقد أن هذا النظام يحتاج إلى تعديل، لأن التناسب مطلوب، فلماذا لا يكون النظام بهذه الصيغة (على المسؤول عن المساهمة تصفيتها خلال الفترة المحددة وفي حال تجاوزها دون تصفية فعلى الغرف التجارية تصفيتها خلال فترة لا تتجاوز 25% من الزمن المحدد لتصفية المساهمة بعد إنذار المسؤول عن المساهمة في هذه الفترة على أن تكون السمسرة للغرفة التجارية التي تتولى تصفية المساهمة).
لو عدل النظام على هذا النحو لأدبنا المتلاعبين بأموال الناس، وجئنا بخدمة مثلى للمواطنين، وأوجدنا مصدراً جديداً لدخل الغرف التجارية.
أقول هذا لأني أعرف من دخل مساهمة في مكة عام 1416هـ قيل له إن أجلها ستة أشهر، لكن من باب الحيطة سيكون العقد لمدة سنة!! وبعد إلحاح شديد من المساهم جاءه رأس ماله بعد أربع سنوات وإلى الآن 1425هـ لم يأت الربح!! فما دور وزارة التجارة والغرف التجارية؟!!.
ومساهم آخر دخل مساهمة في المدينة المنورة بتاريخ 22-4-1424هـ قيل له إنها ستصفى خلال ثمانية أشهر!! وأعطي قائمة بمساهمات أخر سابقة تمت تصفيتها - على حد قولهم - في الفترة المحددة، أما هذه المساهمة - مساهمة المدينة المنورة - فقد انقضت الأشهر الثمانية ومثلها معها ولم تصف المساهمة!!.
وقبل كتابتي هذه اتصلت بأحد المسؤولين عن المساهمة وحاولت جاهدا أن يعطيني أجلا محدداً للتصفية فرفض!! ثم طرحت عليه خيارين لحل هذه المشكلة هما تدوير المساهمة وطرحها من جديد بمزاد علني، ليخرج من يحب الخروج منها!! أو بيع الأرض بمزاد علني، ويعلن عن هذا المزاد في الخيارين السابقين في جميع الصحف المحلية على حساب المساهمين، فرفض الخيارين!!، وقال أتريد رأس مالك؟!!.
فعلا من أمن العقوبة أساء الأدب.
وسؤالي لوزارة التجارة والغرف التجارية متى يسن نظام يحق بموجبه لهم تصفية هذه المساهمات إذا تعدت الأجل الذي حدده المسؤول عن المساهمة، سواء كانت التصفية من الغرف التجارية مباشرة، أو عن طريق لجنة تكون لهذا الغرض من إمارة المنطقة والمحكمة والغرفة التجارية؟
ومتى يسن نظام للتشهير بهؤلاء لتحذير المواطنين منهم؟.
لأني أظن - وبعض الظن إثم - أن بعض المساهمات وهمية!! يكون عند من طرح المساهمة أرض أو مخطط تكون كالجزرة ويستدرج بها الناس ويجمع منهم أموالا طائلة يستغلها في صالات الأسهم فإن كانت الأرباح كبيرة باع الأرض أو المخطط وأعطى المساهمين جزءاً من أرباح الأسهم باعتبار أن المساهمة ربحت، وإن كانت الأخرى - خسرت الأسهم أو كان ربحها متدنيا - عرض أرضه أو مخططه بسعر غير معقول - لئلا يبيع - فإذا ما ناقشه المساهم تعذر بأنه قد عرض الأرض أو المخطط للبيع، وستباع في المستقبل إن شاء الله!!! ولو كان صادقاً لباع المساهمة بمزاد علني بعد انتهاء المدة التي حددها لمساهمته.

سليمان بن عبدالرحمن الفراج
الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة القصيم


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved