Wednesday 22nd September,200411682العددالاربعاء 8 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "عزيزتـي الجزيرة"

تعليقاً على كاريكاتير هاجد تعليقاً على كاريكاتير هاجد
كررت الفكرة .. ولماذا التشاؤم ؟!

سعادة رئيس التحرير .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
قبل عام منصرم وتحديداً في عدد الجزيرة 11322 والعدد 11541 ، ومن خلال متابعتي الدائمة لمفضلتي (صحيفة الجزيرة) وجدت ان الفكرة والأسلوب والطرح قد تكررا ، وذلك من خلال عدد الجزيرة رقم 11671 حينما رسمت يد هاجد ذلك الطفل الذي يلاحق أباه ، وهو يريد منه ان يشتري له شنطة مدرسية ودفاتر لكي يتعلم ويصبح مهندسا ، والأب في صورة المتشائم نجده يقول ذلك الكلام الذي لا يسمن ولا يغني من جوع بقوله: (مسكين ما درى أنه في الأخير مهوب لاقي شغل). أقول ان الطامة الكبرى حينما يكون هذا الكاريكاتير في أول يوم من أيام الدراسة ، ولا أخفيكم سراً أنني كنت أتصفح جزيرتي المحبوبة فسألني ابني حينما رأى ذلك الكاريكاتير فاحرجت منه كيف لا وهو لتوه قد سجل طالباً لهذا العام الدراسي الجديد ؟ أقول حينما يقرأ طلابنا وغيرهم مثل هذه العبارات ، أعتقد في نظري الشخصي انهم سوف يصابون بهزيمة نفسية وألم ، لأن الصورة والفكرة توضح لهم بأن المستقبل في الأخير مغلق !!.فلماذا يا هاجد تدندن حول البطالة.
العلم والتعلم شيء قد ندب الشارع الحكيم اليه ورغب فيه ، أما البطالة والكسل فقد ذمها ديننا الحنيف ونحن نعلم الآيات والأحاديث الدالة على ترك الكسل وذمه ، ويكفينا ان الرسول كما ثبت في الحديث قد تعوذ من الكسل ، ونحن نعلم قصة النفر الذين جلسوا في المسجد وحينما علم عمر - رضي الله عنه - قصتهم جاء بالدرة وضربهم وقال (قوموا فإن السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة).
لهذا أود من هاجد التفريق بين شيئين :
الأول : العلم والحرص عليه وحينما أقول العلم لا يظن أخوتي القراء بأنني أقصد العلم الشرعي فحسب ، ولكن أيضا العلوم الأخرى كالفيزيائية والهندسة وغيرها. والأمر الثاني : هو البطالة وترك الكدح ولقمة المعيشة ، فكلنا نرفض البطالة رفضا تاماً.

عبد الله بن محمد المكاوني/الخرج ص.ب 6821


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved