Tuesday 21st September,200411681العددالثلاثاء 7 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

روح القانون روح القانون
الأمير محمد بن نايف والقرار السديد
إبراهيم العمر

قرار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية وصدور توجيهاته بخصوص العمل على إزالة تظليل زجاج السيارات مهما كانت درجة التظليل ونوعيته مع منح مهلة لا تتجاوز أسبوعين للتقيُّد به وجعله موضع التنفيذ.. ويأتي هذا القرار السديد من سموه الكريم بعد أن أثبتت الدراسات الأمنية مدى سلبية تظليل السيارات وسوء استخدامه واستغلاله في التستر بقضايا أمنية وجنائية وأخلاقية، وهذا يؤكده ما نشاهده في شوارعنا وأسواقنا حيث لا تعرف السائق من المسوق.. وتحوَّلت السيارات إلى (غرف نوم!!) وركابها إلى أشباح الظلام!! حتى إن الإنسان السوي يخجل من مشاهدة بعض السيارات لسوء مظهرها.. وتكون محلاً للشك والريبة.. وإن كنت أتمنى أن يشمل هذا القرار السيارات ذات (الستائر).. وتفاعلاً مع قرار سموه آمل أن يبادر أصحاب السيارات التي من أجلها ومراعاة لظروفها تمَّ السماح لها بعملية التظليل أن يزيلوا ما علق بزجاج سياراتهم وألا يلتفتوا للأمور المادية بقدر اهتمامهم بالأمور الأمنية وأهميتها في المرحلة الحالية وأن يكون التجاوب أسرع لئلا يصنفوا ضمن المستفيدين في الاستغلال السيئ للتظليل.. بقي والعشم في سمو الأمير محمد بن نايف أن يصدر توجيهه بمنع مَنْ هم دون سن الرشد من حمل السلاح ومتابعة ذلك وبالذات أمام المدارس.. والتجمعات الشبابية وبالتحديد داخل المدن.. شكراً أمير الأمن.. داعياً الله أن يديم على بلد الأمن أمنه وأمانه.
ذكرى عزيزة
** والمملكة العربية السعودية تستقبل ذكرى اليوم الوطني يوم بعد غد الخميس يجب أن تكون هذه الذكرى عبرة لأولي الألباب من أبناء هذا البلد المعطاء، والمطلوب ممن لم يطلع على ما كانت عليه هذه الجزيرة ماضياً أن يقرأ ويطلع ليعرف ويدرك ما عاشته من فرقة وتناحر وقتل وانعدام الأمن وانتشار الخوف والجوع.. أما الآن وبعد أن قيَّض الله للإسلام والمسلمين موحد هذه الجزيرة وبأني مجدها جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - طيب الله ثراه - وأصبحت المملكة بلادنا تنعم بالإسلام وأنعم الله عليها بأن جعل أراضيها مستودعاً للكنوز والذهب الأسود. وأضحت محط أنظار جميع المسلمين وسكان المعمورة عامة.. واستمرار الوهج السعودي مرتبط بمناسبة مرور اليوم الوطني، وعلينا أن نتمسك بوحدتنا وأن نبتعد عن كل من يريد فرقتنا وتمزيق شملنا وتشتيت وحدتنا وأن نتذكر ما كان عليه أجدادنا وما نحن عليه الآن من رغد عيشنا وأمن عشنا وإنني ومن خلال مرور هذه المناسبة في سنوات سابقة لم أر جهوداً من قِبل الاتحادات الرياضية والأندية السعودية في التذكير والعرض عن اليوم الوطني، وهذا تقصير غير مبرر من قِبل الأندية في حق المنتسبين إليها من فئة الشباب.. اللهم أدم علينا وحدتنا وأن تتوالى علينا هذه الذكرى سنوات عديدة، وعصوراً مديدة وبلادي تنعم بالأمن والعز والوئام بعيداً عن أعداء الإسلام.
تناتيف
** الأستاذ عبد الرحمن الزيد كتب بمرارة مطالباً المسؤولين بإيقاف من يتطاولون على الحكام من خلال كتاباتهم وهم أبعد ما يكونون عن مهنة التحكيم وليس لهم في التحكيم تاريخ يشفع.. حيث لا يمكن على حد تعبير (الزيد) لأي منهم أن يقود مباراة (حواري).. أو مدارس!! ورغم ذلك تجدهم ينظرون ويحللون ويحرمون، وقد طالب الزيد المسؤولين بإيقافهم وعدم السماح لهم.. ومطالبة أبي زيد بالإيقاف فهذا شيء متعذر في ظل نظام المطبوعات.. بيد أنني أزف البشرى له ولكل الغيورين على التحكيم وأسياده أن دهاليز الإعلام بدأت تستقبل الحكام المتخصصين، وهذا مؤشر صحي وسيخفف على الحكام من النقد الذي لا يتجاوز (وكان الحكم في مستوى المباراة، أو أسوأ ما في المباراة التحكيم، أو الحكم أقل من مستوى الفريقين)!!.
** يتحدث بعض مسؤولي الأندية أو بعض الصحفيين مطالبين بإلقاء عقوبة أُوقعت من الحكم - بطاقة صفراء أو حمراء - لقرار خاطىء من الحكم مستشهدين بما يحدث في بعض المسابقات الخارجية.. متناسين أن هذه المسابقات تطبق عقوبات على اللاعبين لم يشاهدها الحكام.. وهذا يتطلب تأسيس لجنة تُسمى لجنة العقوبات.
** أتمنى ألا تُعامل لجنة الحكام لكرة القدم الحكم الدولي ناصر الحمدان مثلما تعاملت مع الحكم المساعد عبد الله العقيل والحكم الدولي يوسف العقيل في توقف ترشيحهما بتجاوز اختبار (كوبر) وهما مصابان.. أقول أتمنى أن يتم ترشيح الدولي الحمدان وبعد شفائه من إصابته وكمال استعداده يتم اختباره تمهيداً لقيادته لئلا نخسره كما خسرنا غيره والخاسر الأول والأخير التحكيم المحلي.
** ما طالبت به الأسبوع الماضي تحقق من خلال ترشيح الحكم المساعد عبد العزيز الكثيري.. مبارك لأبي (خالد) ويستحق والبركة موصولة للحكم الخلوق عبد الرحمن الجروان والحكم المساعد إبراهيم النعيمي صاحب أولوية الترشيح للدولية من جيزان الحبيبة.
** أرجو أن يكسب نادي النصر قضيته المنظورة في المحكمة الدولية ضد اللاعب البرازيلي كاريوكا.. ليس لرابطة السعودة فقط وإنما ليكون لدى الأندية السعودية الاستعداد للمواجهة والاستعانة بمختصين لصياغة ودراسة العقود مع اللاعبين والمدربين والشركات.
** تستحق وزارة التجارة الشكر على حظر الإعلان عن الأرباح المتوقعة للمساهمات العقارية لما فيها من وسيلة إغواء.. وليس وسيلة إقناع!!
** ماذا يعني إيقاف أعمال لجنة الكشف عن المنشطات وهل التركيز على التوعية يتعارض مع مهام اللجنة وواجباتها!!
** الأخ حمد الفارس: تصرف الحكم الدولي علي المطلق في مباراة النصر والأهلي بخصوص خلع حذاء لاعب الأهلي تصرف سليم وقانوني ويتماشى مع نصوص المادة (4) بعدم إيقاف اللعب لأي مخالفة لمعدات اللاعبين.. وفيما لو أوقف الحكم اللعب لطلب تصحيح أي من معداته يستأنف اللعب (بإسقاط).. أما المباراة التي أشرت إليها لم أشاهدها وحسب نقلك للحادثة يُعتبر الحكم غير ملم بالقانون.
** أيهما أفضل وأكثر فائدة لأي فريق عبد اللطيف الغنام أم ياسر القحطاني؟!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved