Tuesday 21st September,200411681العددالثلاثاء 7 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

الأمير عبد المجيد يرعى المؤتمر العالمي السابع لطب التخدير والعناية المركَّزة لدول الخليج الأمير عبد المجيد يرعى المؤتمر العالمي السابع لطب التخدير والعناية المركَّزة لدول الخليج

* جدة - عدنان حسون:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة خلال الفترة من 21 إلى 23 شعبان القادم 1425هـ الموافق 5 إلى 7 أكتوبر 2004م فعاليات المؤتمر العالمي السابع لطب التخدير والعناية المركَّزة وعلاج الآلام لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
أعلن ذلك رئيس اللجنة المنظِّمة للمؤتمر ورئيس وحدة علاج الآلام واستشاري التخدير بجامعة الملك عبد العزيز بجدة الدكتور عبد الله محمد أحمد كعكي.
وقال إن المؤتمر الذي تنظِّمه الجمعية السعودية لطب التخدير وينعقد في رحاب جامعة الملك عبد العزيز بجدة سيشارك فيه أشهر أطباء العالم في هذا المجال من ألمانيا وكندا وبلجيكا وبريطانيا ونخبة من أطباء الوطن العربي ودول مجلس التعاون الخليجي وكذلك الأطباء السعوديون العاملون في القطاعات الصحية المختلفة.
وتوقع الدكتور الكعكي أن يشارك في المؤتمر 400 مشارك من مختلف أنحاء العالم، مشدداً على أهمية انعقاد هذا المؤتمر في المملكة العربية السعودية.
وبيَّن رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر أن المؤتمر العالمي لطب التخدير يهدف إلى الرقي بالمستوى العلمي لأطباء التخدير والفنيين.
وأوضح أن المؤتمر سيركِّز خلال انعقاده على محاور مهمة والتركيز على التخدير بمجالاته المختلفة مثل تخدير القلب والأعصاب والحالات الصدرية وجراحات النساء والولادة وتخدير الأطفال وحالات اليوم الواحد إضافة إلى أنه سيتطرق إلى أهمية الموضوعات المتعلقة بأقسام العناية المركزة وعلاج الآلام وكذلك الإنعاش القلبي الرئوي.
وأفاد أن المؤتمر سيطرح بحوثاً وأوراق عمل مهمة في مجالات طب التخدير والعناية المركزة وعلاج الآلام إلى جانب إقامة ورش عمل في تلك المجالات، حيث ستقام على هامش المؤتمر ورشة عمل تتعلق بطرح تدريس دورة لعلاج الآلام لاأول مرة بالمنطقة والتي سبق أن تم طرحها عالمياً منذ عامين ويجري تدريسها في مختلف أنحاء العالم وسعى إلى تطويرها نخبة من الأطباء العالميين في علاج الألم يتقدمهم الدكتور ستيل من ألمانيا، إضافة إلى آخرين من أمريكا وسويسرا وفرنسا والنمسا وإيطاليا.
وقال الدكتور كعكي إن الدورة ستقدم على شكل مادة علمية مبسطة للطبيب العادي أو الأخصائي ويحصل المتدرب في نهاية هذه الورشة على قرص كمبيوتر يستطيع من خلاله مراجعة كل ما يتعلق بالآلام من تغير طبيعي أو مرضي أو علاجي لمختلف أنواع الآلام إضافة إلى بعض الحالات وكيفية علاجها.
وأكد على أن هذه الدورات مقرة عالمياً، معرباً عن أمله في أن يتم تدريسها في المملكة قريباً وأن تقام ورش عمل عديدة في كل منطقة وفي مختلف التخصصات حتى تعم الفائدة للجميع.
وقدر نسبة الأطباء السعوديين العاملين في مجال طب التخدير بنحو 20 في المائة، مشيراً إلى أن هناك عجزاً في هذا التخصص الذي يعد من التخصصات النادرة جداً.
وعزا ذلك إلى عدم إقبال الأطباء السعوديين على هذا المجال لتهميش دورهم وصعوبة الدراسة فيه، إضافة إلى انعدام الحوافز التشجيعية الدافعة للالتحاق بهذا المجال.
وتناول رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدور الكبير الذي تبذله الجمعية السعودية لطب التخدير والتي حرصت منذ إنشائها على الرقي بالمستوى العلمي لأطباء التخدير ويبلغ عدد أعضائها اليوم 320 عضواً معظمهم من الأطباء السعوديين، وللجمعية أهداف منها إقامة المؤتمرات والدورات العلمية لبحث آخر المستجدات التقنية والمهنية في طب التخدير وحث الأطباء السعوديين على الالتحاق بهذا التخصص وتمهيد السبل لذلك.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved