Tuesday 21st September,200411681العددالثلاثاء 7 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

سمو ولي العهد مترئساً اجتماع مجلس الوزراء : سمو ولي العهد مترئساً اجتماع مجلس الوزراء :
ما تحقق للمملكة منذ توحيدها على يد الملك عبدالعزيز جسَّد أرقى معاني الولاء والوفاء بين القيادة والشعب

  * جدة - واس:
رأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر السلام بمحافظة جدة.
وفي مستهل الجلسة أعرب سمو ولي العهد باسم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وباسمه حفظهما الله عن أخلص التهاني وأصدق الأمنيات والمشاعر للوطن والمواطنين بمناسبة الذكرى الرابعة والسبعين لليوم الوطني للمملكة العربية السعودية التي تصادف هذا العام يوم الخميس الأول من الميزان الموافق للتاسع من شهر شعبان 1425هـ الثالث والعشرين من شهر سبتمبر 2004م شاكرا للمولى عز وجل على ما أنعم به على هذه البلاد منذ تأسيسها ثم توحيد أرجائها على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله من نعم كثيرة لا تعد ولا تحصى وفي مقدمتها نعمة الإسلام والأمن والاستقرار.
وقال سموه الكريم:
(إن ذكرى اليوم الوطني للمملكة مناسبة وطنية مهمة يستذكر فيها الجميع الكفاح الكبير والجهد الذي بذله جلالة الملك عبدالعزيز ورجاله المخلصون رحمهم الله جميعا في توحيد أجزاء الوطن وما تلا هذا الجهد من إنجازات كبيرة ازدهرت يوما بعد يوم منذ ذلك التاريخ حتى هذا اليوم وشملت جميع مناحي الحياة في الوطن الغالي واكبت المملكة من خلالها ما يشهده العالم من تطور في مختلف المجالات وأصبحت المملكة العربية السعودية محل تقدير المجتمع الدولي بفضل ما اتسمت به من سياسة متزنة قامت على أسس راسخة منبعها الإسلام دين المحبة والسلام تلك الأسس التي استطاعت من خلالها المملكة العربية السعودية بناء علاقات متميزة وراسخة مع المجتمع الدولي تحترم الجميع ولا تتدخل في شؤون غيرها كما استطاعت على المستوى الداخلي أن تحقق نهضة تنموية شاملة في كل المجالات).
وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز شدد في حديثه بهذه المناسبة على أن ما تحقق للمملكة العربية السعودية كان بفضل الله أولا ثم بفضل التلاحم بين الشعب والقيادة والذي ترسخ منذ توحيد هذا الوطن وجسد أرقى معاني الولاء والوفاء بين القيادة والشعب مما زاد هذا الوطن قوة وتحصينا من الفتن والتحديات الخطيرة ولله الحمد.
وقال معاليه: إن سمو ولي العهد وهو يتحدث عن ذلك التاريخ المشرق والمشرف لهذه البلاد أكد أن تحقيق المزيد من الرخاء والازدهار والاستقرار لهذا الوطن وهذا الشعب الوفي لا يتحقق إلا باستمرار هذه الوحدة الوطنية وهذا التلاحم بين الشعب والقيادة وهذا الإخلاص من قبل رجال الأمن والقوات المسلحة مما يفوت الفرص على كل من يريد النيل من مكتسبات هذا الوطن وأمنه واستقراره وما قام عليه من أسس إسلامية ثابتة مستمدة من القرآن والسنة مشيرا إلى أهمية دور المواطن والمسؤول على حد سواء في خدمة هذا الوطن والحرص على الأمانة الملقاة على عاتق الجميع وتجسيد معاني المواطنة الحقة للحفاظ على ما تحقق لهذا الوطن من تطور وتقدم وضرورة التفاني وشحذ الهمم لتحقيق المزيد بإذن الله.
وأضاف معالي وزير الثقافة والإعلام أن المجلس اطلع بعد ذلك على جملة من التقارير حول تطور الأحداث في المنطقة والعالم وعبر عن أسف المملكة العربية السعودية لما آلت إليه الأوضاع في العراق من وضع خطير أدت فيه الانفجارات والاشتباكات إلى قتل العشرات يوميا مما ينذر بوضع مأساوي يحتم على الجميع العمل على إيقاف هذه الكوارث الإنسانية.
كما عبر المجلس عن أسف المملكة واستنكارها للأعمال الإجرامية والاستفزازية المتواصلة من قبل السلطات الإسرائيلية وآلتها العسكرية ضد أبناء الشعب الفلسطيني في تحد سافر لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.
وعلى الصعيد المحلي جدد المجلس دعوة المواطنين إلى إبداء أعلى درجات التعاون مع موظفي التعداد الذين بدأوا أعمال العد الفعلي من المشروع الوطني للتعداد العام للسكان والمساكن لعام 1425هـ يوم الأربعاء الماضي في جميع مناطق المملكة.
وأفاد معالي الوزير الفارسي أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر من القرارات ما يلي:
أولاً: بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بشأن المادة (18) من نظام خدمة الضباط المعدلة بالمرسوم الملكي رقم م - 19 وتاريخ 11-4-1424هـ وطلب سموه الكريم أن يكون تعديل تلك المادة بأثر رجعي للأسباب الواردة في عرض سموه قرر مجلس الوزراء أن تطبيق المادة (18) من نظام خدمة الضباط سالفة الذكر لا يخل بمدد الأقدمية والترقية لضباط الطيران (مشغلي أنظمة التسليح) الذين عينوا قبل التعديل وأن يراعى في احتساب تلك المدد الترتيب المنصوص عليه في تلك المادة.
ثانياً: بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الداخلية بشأن مشروع اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية التركية في مجال تبادل تسليم المتهمين والمحكوم عليهم قرر مجلس الوزراء تفويض سموه أو من ينيبه بالتوقيع على اتفاقية التعاون المنوه عنها أعلاه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار. ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
ثالثاً: بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية بشأن اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية الخاصة بمكافحة التبغ وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 85-59 وتاريخ 20-11-1424هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاتفاقية سالفة الذكر بالصيغة المرفقة بالقرار. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
رابعاً: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير النقل بشأن المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية وتعديلات 2002م على الاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحار (سولاس) الصادرة عن المؤتمر الدبلوماسي الذي عقد في مقر المنظمة البحرية الدولية (إيمو) بلندن خلال المدة من 5 إلى 9-10- 1423هـ الموافق 9- 13-12- 2002م وذلك لاعتماد آلية تهدف إلى حماية الدول المطلة على البحر من التهديدات التي تحملها السفن التي تجوب البحار وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 30-21 وتاريخ 17-5-1425هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية وتعديلات 2002م على الاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحار لعام 1974م سالفة الذكر وذلك بالصيغة المرافقة. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
خامساً: وافق المجلس على تعيينين بالمرتبة الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو الآتي:
1- تعيين سعيد بن محمد بن جميع آل جميع على وظيفة مستشار إداري بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة البترول والثروة المعدنية.
2- تعيين عبدالعزيز بن محمد هندي الدبيان الذي يشغل وظيفة (مدرس) بالمستوى السادس على وظيفة (مدير عام التدريب والابتعاث) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التربية والتعليم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved