Monday 20th September,200411680العددالأثنين 6 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "عزيزتـي الجزيرة"

لخصها الشيخ اللحيدان لخصها الشيخ اللحيدان
يا بنات حواء خذوا العبرة من مأساة (الخمسينية)!

كنت أقلب ناظري بين أسطر صفحات (الجزيرة في عددها 11656) ليوم (الجمعة) الموافق (11-7-1425هـ) وقد هالني الأمر واستهوتني أحزان حينما فرغت من تلكم القصة التي لخصها الشيخ (صالح بن سعد اللحيدان) في صفحة (سين وجيم) عن خمسينية تروي مأساة تقاسي وتصارع آلامها منذ طيش المراهقة.. وحتى الآن وإلى أن تلقى الله!!حقاً إنها مأساة تقشعر منها الجلود وفعلة تتفتت منها الأكباد.ليست الوحيدة من شكلها ولكنها جلت بصدق حكمة الباري حينما حرم الزنا لكي لا تختلط الأنساب كأقل حكمة من تلك الحكم الإلهية التي لا يعلمها إلا الله.روت لنا تلك الخمسينية كيف استغلت طيبة زوجها أسوأ استغلال حينما أقامت علاقة محرمة مع ابن عمه الذي فتح له الزوج أبواب بيته على مصراعيها لكنه لم يرع حرمة ولم يقم لذلك وزناً!!
يقول عنترة الجاهلي:


أغض طرفي إن بدت لي جارتي
حتى يواري جارتي مني مثواها

فوااا أسفاه .. أهذا جزاء الإحسان؟ أم جزاء سنمار؟ لم تنته فصول تلك المأساة عند ذلك فحسب فقد حملت منه سفاحاً واستبشر الزوج الخِب ظاناً أنها من صلبه وتراقص فرحاً حينما أهلت عليه تلك المهرة فرباها ونشأها وهي لا تحل له.وزوجها وما هو بولي أمرها.. وفات عليه الشبه؟!! ولايزال يظن أنها ابنته؟؟ وانطوت السنين .. وبلغت الأم الخمسين وثابت الأم إلى رشدها (وصحت صحوة الموت!!) ولا تدري ما الحل؟؟
قشعريرة.. ودموع سكيبة.. اعترتني وأنا أقرأ هذه المأساة فما حال الزوج لو علم؟.. وما ترى البنت المسكينة فاعلة لو درت وهي التي تبني أحلاماً وردية في الحياة!!!
أما الخائن... والخائنة فلا بواكي لهم - حمانا الله وإياكم من كل رذيلة ومعصية.ما أود قوله لبنات حواء أن يتقين الله في السر والعلن وأن يتعظن بغيرهن قبل أن يتعظ غيرهن بهن والسعيد من وعظ بغيره لا من وعظ به غيره من المؤسف والمبكي جداً أن ترتكب كثير من النساء أو الفتيات حماقات دون النظر إلى نتائجها وعواقبها مستغلاتٍ بذلك إما ثقة الأهل أو غياب الرقيب.


إذا ما خلوت الدهر يوماً فلا تقل
خلوت ولكن قل عليّ رقيب

أخيتي.. كيف ترضين لنفسك بأن تكوني كالعلكة تمضغ حتى يذهب طعمها ثم ترمى في أقرب سلة نفايات إذا كان صاحبها حضارياً وإلا فالأرض أقرب!!
إن أميز ما يميز الفتاة عذريتها وبكارتها وحياؤها.. أما تنامى إلى سمعك قول عائشة وهي تصف الرسول صلى الله عليه وسلم خير البشرية بأنه كان (أشد حياء من العذراء في خدرها) والحياء شعبة من الإيمان. وما ذمت فتاة لحيائها.
يقول الشاعر:


إنما الأمم الأخلاق ما بقيت
فإن هموا ذهبت أخلاقهم ذهبوا

ولتعلمي علم اليقين أن معظم النار من مستصغر الشرر.. فلا تتهاوني بمهاتفة ولا ممازحة فالشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم.
إن ما نشاهده من بعض الفتيات ونسمعه (عن بعض) تصرفاتهن في الأسواق والمجمعات التجارية لشيء يندى له الجبين .. تخرج المرأة للسوق وكأنما هي ذاهبة إلى سهرة أو حفلة, فالعباءة قد زادتها أناقة وفتنة وما تحت العباءة فشيء آخر!! زد على ذلك تلك الروائح الزكية التي تفوح منهن... وقهقهاتهن مع صويحباتهن في ردهات المجمعات والمحلات التجارية.. وتهاونهن في محادثة الباعة والتبسط معهم حتى في طلبيات المطاعم ذات التوصيل المجاني!!
فكم من فتاة راحت ضحية مكالمة أو صورة أو خلوة محرمة.وضعت نفسها بها بين أمرين مرين أحلاهما مر..!! إما السكوت والرضا بالواقع مع تطور الأمر إلى الأسوأ!! أو الرفض ومن ثمّ التهديد بالفضيحة.. وما فضائح الإنترنت والجوالات عنا ببعيد!أختي الكريمة.. هذه إشارات سريعة لم تسعفني حرقة قلبي بأن أقول المزيد ولكن ربما.. ولعل محاسبة النفس والجلوس مع الذات تكشف الكثير.. والكيّس من دان نفسه.. وعلى الكثير من الفتيات اللائي يردن الخلاص من تلك الشراك والمستنقعات الأثيمة ألا يستسلمن لتلك التهديدات الأثيمة من قبل من لا أخلاق لهم ولا ضمير.. وأن يفضين إلى من يثقن به من أولي الحل والرأي لإنقاذهن من زلاتهن .. وتذكري أن التمادي في الخطأ بحجة الخشية من الفضيحة ما هي إلا طريق سريع للسقوط في الهاوية .. ثُمّ الضياع.
هيلة بنت علي الصقري -بريدة


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved